غسيل الأذن

غسيل الأذن


لم تعد تجرى عملية غسيل الأذن بالطب الحديث، واستبدلت باستعمال الميكروسكوب والشفط تحت الرؤية المباشرة. لأن الغسيل عبارة عن إجراء عملية عمياء قد تسبب أذى أو ثقب في غشاء الطبلة وكذلك أذى للعظيمات السمعية مما ينتج عنه ضعف في السمع. ويجرى شفط الأذن تحت الميكروسكوب في حالة وجود شمع أو وجود التهاب جرثومي أو فطري.

وجع في الاذن بعد الاستحمام

الألم هو إحدى الطرق التي تعبر بها الأذن أو أي عضو آخر بالجسم عن وجود اضطراب فيه من الناحية الوظيفية . أما وجود ألم عند الاستحمام في المسبح أو الحمام فإن ماء المسابح أو المياه المنزلية تكون عادة نظيفة ولا تضر بأذن الانسان الطبيعية . أما وجود ألم عند الإستحمام أو السباحة فله سببان أساسيان هما :

1 - نتيجة اضطراب الأذن الخارجية ..

2 - اضطرابات في ضغط الأذن الوسطى ..

وفي الحالة الأولى يكون الالتهاب بالجلد الرقيق المغطي للأذن الخارجية مما يتسبب عنه آلام وأحيانا خروج مادة سائلة من الأذن أو صديد ، وهذه الآلام قد تكون شديدة جدا إذا ما وصلت الإلتهابات إلى الغضروف الملاصق للجلد في هذه المنطقة .. ويحتاج ذلك إلى علاج متخصص وفعال ..

أما في حالة الأذن الوسطى فسبب ذلك إما تضخم في اللحمية خلف الأنف لدى الأطفال أو إضطراب ما في وظائف الجيوب الأنفية.. وهذا بالتالي يؤدي إلى انسداد بقناة استاكيوس الموصلة بين البلعوم خلف الأنف والأذن الوسطى .. وهذا يحتاج إلى التشخيص المناسب لطبيعة المرض بالجيوب الانفية وعلاجها

منقول



ysdg hgH`k