انواع اوعية نباتات الزينة

هناك العديد من اوعية او مزهريات الورد التي يمكن استعمالها في مناطق مختلفة في المنزل. كما وان جمالية كل نوع يختلف حسب المكان الذي يوضع به المزهرية، سواء كانت في

انواع اوعية نباتات الزينة


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 5 من 5

انواع اوعية نباتات الزينة

الموضوع: انواع اوعية نباتات الزينة

هناك العديد من اوعية او مزهريات الورد التي يمكن استعمالها في مناطق مختلفة في المنزل. كما وان جمالية كل نوع يختلف حسب المكان الذي يوضع به المزهرية، سواء كانت في

  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,569
    معدل تقييم المستوى
    10

    27 انواع اوعية نباتات الزينة


    هناك العديد من اوعية او مزهريات الورد التي يمكن استعمالها في مناطق مختلفة في المنزل. كما وان جمالية كل نوع يختلف حسب المكان الذي يوضع به المزهرية، سواء كانت في الصالون او مدخل المنزل او في المطبخ. لذا علينا اولا التعرف على انواع هذه الاوعية:
    1- القوار الفخاري:
    وهى مصنعة من الطين الحراري، وتتميز بأنها مسامية حيث ينفذ الهواء داخل التربة الذي تعمل على تهيئة بيئة صالحة لنمو الجذور. كما أنها تساعد على تصريف مثالي للمياه الزائدة عن حاجة النبات من خلال مساماتها.
    يوجد نوعان من القواوير الطينية:
    1- تلك التي لها لون أحمر.
    2- وتلك التي لها لون أبيض ذات الشكل المنتظم.
    يحسن استعمال القواوير ذات اللون الابيض فى أعمال التنسيق لانتظام شكلها بحيث يوضع تحتها طبق فخاري لاستقبال مياه الصرف فيه، مع تلوينها بألوان زاهية تتناسب مع ألوان الغرفة التي يوضع فيها القوار. وقد يتم الاستغناء عن تلوين القواوير ذات اللون الابيض بوضعها سواء أكانت بيضاء أو حمراء داخل وعاء أكبر منها فى الحجم له منظر جمالي لتغطية كل القوار الطيني ولاستقبال الماء الزائد عن الري فيه.
    وتختلف أحجام القواوير الطينية المستعملة فى التنسيق الداخلي تبعاً لحجم النبات وحجم الغرفة وحجم المكان الذي سيوضع فيه القوار.
    ويقاس حجم القوار بحجم قطر فوهته، وأنسب أحجام القواوير تلك التي يكون ارتفاعها معادلاً لقطر الفوهة - والأقطار المناسبة نجدها مابين 25، 35 سم.
    لا ينبغي دهان السطح الخارجي للقوار بألوان زيتية حرصاً على مساميته، للحصول على التهوية الجيدة للتربة الداخلية وصرف الماء الزائد عن حاجتها.
    2- القوار البلاستيكي:
    وهو المصنع من البلاستيك وله نفس شكل القواوير الطينية لكن مع صغر حجمه. ويتميز القوار البلاستيكي بخفة الوزن وألوانه المتعددة الزاهية لكنه غير مسامي مما يجعل التهوية الجانبية من الخارج إلى الداخل، وكذلك ترشيح المياه من الداخل إلى الخارج معدومة، الأمر الذي يتطلب انتباهاً كبيراً فى عمليات الري والصرف.
    والبلاستيك مادة جيدة لوضع النباتات العصارية الصغيرة الحجم بها بعد ملء القوار بتربة رملية تساعد على صرف المياه بسهولة، وبحيث يتم تغطية فتحة الصرف فى قاع القوار تغطية لا تسمح بتسرب التربة لكنها تسمح بتصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات.
    ونجد أن القواوير البلاستيكية تستعمل بكثرة فى أغراض التنسيق الداخلي إما بوضعها على الأرضيات أو على منضدة أو حتى تعليقها على الحائط أو على أشكال مختلفة من الحديد الملون .
    وأنسب الألوان للقوار البلاستيكي هو اللون البيج للنباتات الخضراء ذات الأزهار أو النباتات العصارية، كما يمكن استعمال القواوير الملونة عندما تكون النباتات الورقية هى المستخدمة فى أغراض التنسيق بحيث تتوافق ألوان الأوراق مع ألوان القواوير.
    3- قواوير السيراميك:
    هى المصنعة من السيراميك بعد صقلها بالحرارة صقلاً يجعلها ناعمة الملمس ويمكن تلوينها بألوان وأشكال متعددة. وهذه القواوير متعددة فى أشكالها وأحجامها، لكن مساميتها ضعيفة جداً أو تكاد تكون معدومة ولذا لا يحدث بها تهوية أو بخر جانبي وإنما يكون ذلك من خلال سطح التربة فقط. يمكن استعمال القوار المصنع من السيراميك لتكون غطاءاً خارجياً للقوار الطيني أو البلاستيكي فى بعض الأحيان.
    4- الأحواض البنائية:
    تُبنى فى طرقات الحدائق، كما يمكن بناؤها فى داخل غرف المعيشة وفى مقدمة الشرفات والنوافذ .. والبناء يتم بعد دراسة موقعها بالنسبة للضوء. فإذا جاء وضعها فى مكان بعيد عن الضوء فيمكن حينها استخدام الإضاءة الصناعية فوقها كالفلوروسنت، كما يجب مراعاة صرف المياه من هذه الأحواض بحيث لا تؤثر على نظافة المكان.
    أما بالنسبة لطريقة وضع هذه الأحواض إما أن تكون على الأرض أو مرفوعة على الحديد. وتوضع التربة الملائمة فى هذه الأحواض ثم تزرع بالنباتات، أو قد توضع القواوير المحتوية على النباتات فى الأحواض. وقد يكون الحوض بلا قاع أسمنتي وفى هذه الحالة يكون ثابتاً وبه تربة أرضية تزرع فيها النباتات مباشرة مع مراعاة تسهيل صرفها حتى لا تنتشر الرطوبة فيها إلى الجدران المجاورة. ومثل هذه الأحواض الأخيرة يستحسن أن تكون طبيعية الشكل أى أن أبعادها لا تكون متساوية هندسياً.
    وزراعة النباتات فى الأحواض البنائية تكون بطريقة ترك فراغات واسعة بين النباتات حتى لا تحتاج إلى إعادة زراعتها كل سنة، وكلما كانت التربة التي بالأحواض من خليط جيد كلما أمكن بقاؤها فى الأحواض لمدة سنتين مع مراعاة انتظام التغذية السائلة للنباتات كإضافة محاليل غذائية محتوية على الآزوت والفوسفور والكالسيوم.

    5 - الأوعية الكبيرة للنباتات كبيرة الحجم:
    تصنع من اخشاب مقاومة للرطوبة كأخشاب أشجار السرو، وتكون مستديرة الشكل أو مربعة وتُطلى بدهان مناسب وتحزم بأحزمة حديدية لتقويتها، وبقاعها فتحات صغيرة لتصريف الماء الزائد عن التربة. وأنسب الأقطار ما كان معادلاً للارتفاع، فقد يكون القطر من 50 – 75 سم وذلك حسب حجم النبات الذي يوضع بالإناء.
    كما يمكن استخدام خشب الخيزران الطبيعي فى صناعة هذه الأوعية إذا كان المراد عمل ديكور جميل فى المنزل أو المكتب. وعن استخدام النباتات كبيرة الحجم يكون فى مداخل المنازل أو فى الشركات والمؤسسات حيث تضفى منظراً جمالياً.
    6 - صواني لعرض مجموعات نباتية:
    يمكن وضع القواوير النباتية فى صواني من المعدن أو الصفيح الملون ذات أشكال مستطيلة أو مربعة أو دائرية بأبعاد وأقطار مناسبة وذات ارتفاع من 5- 8 سم. يوضع حول هذه القواوير بعض المواد الحافظة للرطوبة أو بعض الحصى الصغير الملون أو الرمل. وعادة ما تكون هذه القواوير المستخدمة فوق الصواني صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، حيث يوضع فى كل قوار نبات له جاذبية خاصة ويختلف فى الشكل عن بقية النباتات بالقواوير الأخرى التي ستوضع بجانب بعضها فى الصينية، وبذلك يمكن تحضير صينية بها مجموعات مختلفة من النباتات تصلح للعرض فى أى مكان داخلي بالمنزل، ومن أجمل الخيارات النباتات العصارية صغيرة الحجم.
    وفى بعض الأحيان يتم استبدال القواوير بوضع تربة مناسبة فى الصينية وتفرش على سطح الصينية بأكملها وتزرع بها نباتات صغيرة مختلفة الأجناس وذات طبيعة واحدة، وفى هذه الحالة يجب تهيئة وسيلة لصرف الماء الزائد من الري بعمل ثقب جانبي يمكن التحكم فى غلقه وفتحه.
    7 - الحوامل والأرفف:
    وهى حوامل معدنية أو حديدية ملونة أو خشبية قائمة ارتفاعها من 60 – 100 سم، ترتكز على عجل صغير ليمكن تحريكها من مكان لآخر، وتربط كل أربعة حوامل مع بعضها لتتحرك كوحدة واحدة توضع عليها ارفف فى طبقات متباعدة فوق بعضها. وهذه الأرفف يكون طولها وعرضها متمشياً مع أبعاد الحوامل من بعضها، فإذا كان القطاع العرضي للحوامل مربعاً كانت الأرفف مربعة الشكل وبنفس الأبعاد تقريباً، أما إذا كان مستطيلاً فسيكون شكل الأرفف مستطيلاً وهكذا، مع عمل العمق الملائم بالأرفف وليكن (10) سم حتى يتسنى وضع القواوير عليها أو أن يتم زراعة النباتات فى التربة التي تحتوى عليها هذه الأرفف.


    hk,hu h,udm kfhjhj hg.dkm hg.d,j


  2. #2
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    466
    معدل تقييم المستوى
    3768

    افتراضي رد

    ¨°o.O ( ××شكرا××) O.o°¨



    مشاركة مفيدة

  3. #3
    نشيط في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    في قلبي احبتي
    المشاركات
    93
    معدل تقييم المستوى
    3385

    افتراضي رد

    شكرررا

    شكرا موضوع رائع ومفيد

  4. #4
    الاشراف العام الصورة الرمزية شذى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,094
    معدل تقييم المستوى
    4408

    افتراضي رد: انواع اوعية نباتات الزينة


  5. #5
    اعضاء شرف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    1,045
    معدل تقييم المستوى
    4274

    افتراضي رد

    تسلم الايادي


    جزاك الله خيرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 03-09-2017, 11:16 AM
  2. العوامل الرئيسية لنجاح زراعة نباتات الزينة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى زينة وتنسيق حدائق
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-24-2012, 10:17 PM
  3. موسوعة نباتات الزينة المائية و البرمائية الاستوائية
    بواسطة hosam al-askeri في المنتدى زينة وتنسيق حدائق
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01-20-2012, 09:30 PM
  4. انواع الترب التي تصلح لزراعة نباتات الحدائق
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الاراضي والتسميد
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-16-2011, 01:18 PM
  5. تسمية النبات ومعاني أسماء بعض نباتات الزينة
    بواسطة hosam al-askeri في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2011, 09:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~