ويتم تحضير هذه الزيوت بنقع الأعشاب في زيوت الخضراوات وتعرف باسم الزيوت المنقوعة. وهي تستخدم بديلأ من الزيوت الوسيطة الخالصة في كافة تحضيرات المركبات التجميلية الطبيعية المنشأ والعلاج بالزيوت العطرية والأغذية عالية الجودة والفخامة أيضا – وكذلك صناعة الصابون اليدوى واستخدامات أخرى متعددة.
زيوت النقع :
كافة الزيوت النباتية المصدر يمكن ان تصلح لهذه العملية ولك أشهرهم وأكثرهم قدرة على امتصاص المحتوى الزيتى من الأعشاب والنباتات على الأطلاق هو زيت الزيتون
توجد اختلافات عديدة لعملية التحضير هذه حيث يمكن اختار زيوت الخضراوات مثل زيت الزيتون للتحضيرات الطبية من المراهم, زيت البندق أو أو اللوز أو أي زيت خفيف آخر للمكياج ومستحضرات التجميل أو التدليك, من الصعب تحديد قياسات بعينها لكل عشب لأنها مختلفة في نسيجها ووزنها وحجمها وخصائصها الوظيفية.
الطريقة الأولى :
فتت الأعشاب الجافة أو الطازجة (حوالي كوب) في الخلاط الكهربائي, ثم ضع الأعشاب في إناء له فوهة واسعة ثم أضف إليها زيت كافٍ لتغطيتها. ثم التأكد من المزيج بعد يوم أو يومين فقد تحتاج إضافة القليل من الزيت.
احتفظ بالمركب في مكان دافئ مع هزه يومياً (أفضل درجة الحرارة المثلى هى (70 -80 ) درجةفهرنهيت (21 – 27 )درجة مئوية , لكن التذبذب في درجة الحرارة لن يضر بالزيت, اترك العشب منقوع لمدة أسبوع واحد وخلال هذه الفترة يبدأ الزيت في اكتساب رائحة ولون والخواص العلاجية للعشب المنقوع به.
يصفى الزيت بأى وسيلة أو من خلال قماشة وللحصول على كل قطرة يمكنك الضغط على الأعشاب باليد أو مكبس أو ماشابه حتى تصفى تماماً من الزيت يحفظ الزيت المستخلص بالنقع في مكان بارد ويتم التخلص من الأعشاب.
عند تصفية الزيت وعصر النبات المنقوع لن ينتج نفس كمية الزيت التى تم فيا النقع – طبعا ستنقص لاننا لن نستطع تصفية كامل الزيت من العشب المنقوع الاباستخدام مكبس .
ملحوظة هامة:
من أجل مضاعفة قوة تأثيرها يمكنك إضافة المزيد من العشب الجاف لنفس الزيت المتشبع وتركه مدة مماثلة للتشبع المضاعف وهو مايطلق عليه "النقع المضاعف- Double infusion".
الطريقة الثانية:
باستخدام الموقد (التدفئة), توضع الأعشاب الجافة في إناء وتغطى بالزيت. ثم تسخن فوق نارمنخفضة الحرارة (حوالي 100درجة فهرنهيت) 29 - 30 درجة مئوية بدون غطاء مع التقليب المستمر ويجب أن ألا تتعرض الأعشاب للطهى الزائد وبعد ستة ساعات تقريبا نقوم بتبريد الزيت و بتصفية وتعبئته.
طريقة أخرى لصنع النقيع العشبي للتدليك :
- القواعد التي ينبغي اتباعها في تخزين هذه الزيوت:
1- تخزن بعيداً عن تأثير الحرارة والضوء والهواء.
2- تأكد من إحكام غلق الزجاجات المعبأة فيها، وأن تكون ذات لون داكن.
3- أن تبقي بعيداً عن متناول الأطفال.
4- لا يتم استخدامها قريباً من العين.
5- إذا اقتربت هذه الزيوت من العين، أو سببت حروق للجلد عليك باستخدام زيت خضراوات علي الفور
أو كريم حتى تحصل علي العناية الطبية.
6- لا يتم استخدام هذه الزيوت لأعضاء الجسم الداخلية.


'vr hsjoghw hg.d,j hgu'vdm tn hgfdj hgfpe hsjo]hl .d,j kfhjhj