ماهو الطنين

ماهو الطنين؟

هو صوت مسموع في الأذن أو الرأس لصاحبه فقط دون وجود صوت حقيقي مسموع بالخارج... ويختلف الصوت من حيث شدته ونوعه.. فهو إما صوت زن..ززز أو وسن سن سن سن أو هو صوت هس س س س... وهذا يختلف عن وجود أصوات مثل صوت آدمي أو صوت موسيقى أو حديث بالكامل فهذه تعتبر أنواع من التهيؤات المرئية والصوتية ولها علاج آخر لدى الأطباء النفسانيين.

ما مصدر الطنين؟

والطنين يصدر من أي مكان بالأذن الخارجية أو الوسطى أو الداحلية أو عصب السمع أو مركز السمع بالمخ.. ولا يمكن للطبيب أن يحدد من نوع الصوت مكانه، ولكن على الطبيب أن يفحص الأذن وما يجاورها فحصا دقيقا.. فقطعة شمع صغيرة أو التهاب بالأذن الخارجية أو ثقب في الطبلة أو ضعف في عصب السمع قد يؤدي إلى الطنين أو الزيادة في حدته.

والأذن جهاز إنذار لأمراض الجيوب الأنفية والضروس الخلفية واللسان واللوزتين والحنجرة والرئتين. فأي مرض بهم يؤدي إلى هياج بالأذن. وفي حالة غياب أي سبب من الأسباب فيكون السبب هو ضمور في العصب أو جزء من فيسبب في ظهور الأصوات. وهناك أطباء متخصصون للتعامل مع هذه الحالات.

فإما أن يحدث نوع من التكيف في غضون مدة قد تصل إلى سنة كاملة أو يحتاج الطبيب إلى استعمال سماعات معادلة للطنين. وينصح الشخص باستعمال الموسيقى الخفيفة عند النوم أو بعض المهدئات في بداية الأمر.


منقول



lhi, hg'kdk