تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها التعقيم الشمسي: يعرف التعقيم الشمسي بأنه عبارة عن تسخين التربة باﻹشعاعات الشمسية، وذلك بتغطية التربة الرطبة بإحكام بشرائح بﻼستيكية قبل موعد الزراعة

تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 6 من 6

تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

الموضوع: تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها التعقيم الشمسي: يعرف التعقيم الشمسي بأنه عبارة عن تسخين التربة باﻹشعاعات الشمسية، وذلك بتغطية التربة الرطبة بإحكام بشرائح بﻼستيكية قبل موعد الزراعة

  1. #1
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    10 تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها


    تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها


    التعقيم الشمسي: يعرف التعقيم الشمسي بأنه عبارة عن تسخين التربة باﻹشعاعات الشمسية، وذلك بتغطية التربة الرطبة بإحكام بشرائح بﻼستيكية قبل موعد الزراعة بحوالي 6-4 أسابيع خﻼل اشهر الصيف الحارة. مما يؤدي إلى قتل أو إضعاف حيوية مسببات اﻵفات في التربة.
    متى تتم عملية التعقيم الشمسي؟
    تتم عملية التعقيم الشمسي فيما بين شهري (يونيو وأغسطس حزيران وآب) وربما كان اكثرها فعالية عندما تجرى بين منتصف يونيو (حزيران) ونهاية يوليو (تموز) فيما تزداد الفعالية كلما ط
    الت فترة التعقيم الشمسي.

    تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربةتعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربةتعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة

    تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة


    تحضير التربة للتعقيم الشمسى:

    1. تنظف التربة جيدا من بقايا المحصول السابق، خاصة الجذور.
    2. توزيع السماد العضوي جيدا على سطح التربة. ويكون ذلك بالحجم أو الوزن المقرر وفقا لنوع السماد المستعمل.
    3. ري التربة ريا ثقيﻼ ليصل لعمق 70-60 سم سواء بالري السطحي او الرش.
    4. حراثة التربة حراثة عميقة عندما تصبح مستحرثة أي محتواها الرطوبى مناسبا.
    5. فرم وتنعيم وتسوية التربة وذلك باستعمال مشط التربة وتعتبر هذه العملية مهمة جدا وذلك لعدم ترك الكدر أو الحجارة على سطح التربة وآذلك ﻹزالة أية بقايا نباتية قد تعملعلى رفع شرائح البﻼستيك أو ثقبها، شكل مما يقلل من آفاءة التعقيم الشمسي.
    6. تمديد خطوط الري فوق سطح التربة على طول المساحة المراد تعقيمها وبحيث تكون المسافة بين الخطوط حوالي 75-50 سم لضمان توزيع مياه الري توزيعا جيدا أثناء فترة التعقيم الشمسي. كما يراعى فحص جميع النقاطات على أنابيب الري والتأكد من صﻼحيتها قبل التغطية بالبﻼستيك.
    7. تغطية التربة بالبﻼستيك, تغطى المساحة المراد تعقيمها كاملة بالبلاستيك وتثبت بتغطيتها بالتراب بعد شد البﻼستيك بشكل مناسب بحيث يكون مﻼصقا تماما لسطح التربة. يراعى وضع أحزمة من التراب على عرض البﻼستيك في مكانين على اﻷقل لمنع قلعه بفعل الرياح الشديدة.
    8. بعد إجراء عملية التغطية بالبﻼستيك يتم ري التربة ريا غزيرا وذلك لتوفير الرطوبة الﻼزمة لنجاح عملية التعقيم الشمسي. بعد ذلك يجرى ري التربة بفتح أنابيب الري لمدة 4-3 ساعات مرة كل أسبوع طيلة فترة التعقيم الشمسي.
    9. في نهاية فترة التعقيم بعد 4 -6 اسابيع , يزال البﻼستيك ويطوى ويخزن ﻻستعماله في المواسم القادمة.

    الغضاء البلاستيكي المستخدم في عملية تعقيم التربة: هو شرائح البﻼستيك البولي ( ايثيلين الشفاف ) ذات السمك 80-60 ميكرون لتسخين التربة، حيث انها منفذة لﻺشعاعات الشمسية ومانعة لهروب الحرارة من التربة. ويراعي أستخدام البﻼستيك البولي ايثيلين المضاف اليه مواد مقوية لمنع تشققه فى الحقل نتيجة الحرارة العالية واﻷشعة الفوق بنفسجية ويتوفر في اﻷسواق حاليا ما يسمى بالبﻼستيك الحراري. وهذا يتميز برفع حرارة التربة لدرجات أعلى من اﻷنواع اﻷخرى، ويمكننا من تقليل مدة التعقيمالشمسي. وقد استعمل البﻼستيك اﻷسود في وادي اﻷردن وأعطت التغطية به لمدة شهرين أثناء الصيف نتائج مماثلة لتلك المتحصل عليها بأستخدام البﻼستيك الشفاف.


    jugl 'vdrm hgjurdl hgalsd ggjvfm ,;dtdm hsjo]hlih hgjvfm fghsjd; jpqdv jsodk avp y'hx t,hz]

    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة az2.jpg‏   az.jpg‏   az1.jpg‏   az3.jpg‏  
    التعديل الأخير تم بواسطة فسحة امل ; 10-02-2014 الساعة 11:47 PM

  2. #2
    نجوم الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    291
    معدل تقييم المستوى
    3583

    افتراضي رد: تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

    ** الطريقة المثلى لعملية التعقيم الشمسى **
    - بعد الانتهاء من المحصول الشتوى المنزرع بالصوبة او بالارض يتم حرث الارض وقلبها بالمحراث القلاب او تكون عمايةحرث الارض عميقة - ويكشف غطاء الصوبة وتترك الارض المحروثة معرضة لاشعة الشمس المباشرة لمدة شهرين هما شهرى مايو ويونية وبدون رى
    - فى اول شهر يوليو تروى الارض رية غزيرة
    - تغطية الارض المراد تعقيمها بالبلاستيك الشفاف المصنوع من البولى اثيلين
    بعد ري الارض مباشرة مع تثبيته جيدا من الاطراف حتى لايطير او يتجمع بفعل الرياح وتركه فوق سطح الارض المطلوب تعقيمها خلال شهرى يوليو واغسطس وهذان الشهرين تكون الشمس قوية مع ارتفاع درجة الحرارة
    - نلاحظ تكوين بخار الماء تحت البلاستيك الشفاف لدخول اشعة الشمس وصعوبة خروجها من اسفل البلاستيك وبالتالى ترتفع درجة حرارة الارض اسفل المشمع ويخرج بخار الماء تحت المشمع ومعنى تكون بخار الماء ان الماء الموجود فى الارض وصلت درجة حرارته الى 100 درجة مئوية لان الماء يتبخر عندما تصل درجة حرارته الى 100 درجة مئوية وبالتالى يحدث الاتى **
    1 - عند وصول درجة حرارة الارض او التربة الى 100 درجة مئوية اى درجة الغليان فان هذه الدرجة تكون كافية لقتل جميع الافات الحشرية مثل الديدان الضارة وعزارى الحشرات الموجودة تحت سطح الارض وكذلك قتل الديدان الثعبانية (النيماتودا) وجميع اطوارها من يرقات وبيض
    2 - قتل جميع الفطريات الموجودة بالارض
    3 - قتل جميع بذور الحشائش الموجودة بالارض
    4 - قتل والتخلص من البكتريا الممرضة الموجودة بالارض اسفل البلاستيك
    وبالتالى يتم التعقيم التام للارض والتخلص من جميع الافات المرضية والحشرية وكذلك بذور الحشائش والاعشاب التى تنافس المحصول وتؤثر على النمو وجودة المنتج النهائى وتوفير تكلفة اعمال المكافحة للافات المختلفة وكذلك المحافظة على البيئة وصحة الانسان وتخفيض تكاليف العلاج للامراض الخطيرة التى تسببها استخدام المبيدات وبالتالى تزداد صحة ابناء الوطن وتزيد انتاجية الفرد والمجتع ويزداد الدخل القومى والعربى تزداد قوة المسلمين الاقتصادية ويزيد الانتاج ويعم الخير فى جميع ربوع الوطن العربى والاسلامى ويقل الاعتماد على امريكا والغرب لانه فى الحاضر القريب سوف يكون من لايملك قوته لايملك حريته
    مع الشكر والتقديرلكل الزملاء *****
    منقول
    م / جمعة محمد عطا

  3. #3
    جديد في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

    موضوع رائع ومتكامل
    وازيد ايضا
    تعقيم التربة في البيوت البيلاستيكية
    تجدوه على الرابط التالي
    http://agrunion.org/cd/sudagrunion/f...ref/ta3gim.pdf
    وهو ملف pdf

  4. #4
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    466
    معدل تقييم المستوى
    3789

    افتراضي رد: تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

    التعقيم الشمسي للبيوت المحمية طريقة آمنة على الإنسان والبيئة الزراعيةتعتبر البيوت البلاستيكية منشآت انتاجية هامة حيث تزداد مساحة الاراضي المغطاة والمزروعة بمحاصيل البندورة والخيار .. بشكل واضح عاماً بعد عام ...وتتنوع زراعتها وتتباين نسبة نجاحها وتختلف مواصفات انتاجها وذلك بسبب التباين في العمليات الزراعية الاساسية وعمليات الخدمة .
    ونتيجة للزراعة المكثفة والمتكررة للمحصول الواحد في نفس الارض ازدادت كثافة الافات وانتشرت وبالتالي اصبح تعقيم التربة عملاً لا بد منه لتأمين تربة نظيفة للزراعة وحماية المحصول من ضرر الافات الخطيرة , عن تعقيم التربة في البيوت البلاستيكية واهميته حدثنا المهندس احمد فندي رئيس مصلحة زراعة جبلة قائلاً :
    لقد استعملت المبيدات الكيميائية على نطاق واسع في مكافحة العوامل الممرضة في البيوت البلاستيكية وتجنباً لتلوث البيئة والمنتجات الزراعية فقد اقترحت المكافحة الحيوية وبذلك امكن وبنجاح مكافحة العديد من الامراض في التربة باستخدام رقائق البلاستيك الشفافة بغرض تسخين التربة » التعقيم « والتعقيم الشمسي طريقة حديثة وبديلة عن المواد الكيميائية وهي فعالة وامنة وغير ملوثة للبيئة وفي غاية الاهمية لمكافحة العوامل الممرضة ضمن البيوت البلاستيكية لتجنب الامراض اللاحقة بتخليص التربة منها وتعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الطاقة الحرارية الناتجة عن الاشعة الشمسية النافذة من خلال الغطاء الارضي في تسخين التربة .
    الأهداف :
    - القضاء على المسببات المرضية والافات التي قد تلحق ضرراً بالمحصول المزروع .
    - القضاء على بذور الاعشاب التي تنافس المحصول المزروع بعد انباتها مع المحافظة في الوقت نفسه على الكائنات الدقيقة النافعة والتي تزيد من خصوبة التربة .
    - ومن اهم العمليات التي تساهم في نجاح وفشل هذه الزراعة عمليات اعداد الارض للزراعة التي تشمل اضافة السماد العضوي والاسمدة الكيميائية الاساسية والحراثة ومن ثم تعقيم التربة وهاتان العمليتان لا بد منهما كون تربة البيوت البلاستيكية تنفذ فيها طريقة زراعة تكثيفية ولا تخضع لدورة زراعية مما يرهق الارض ويستنفذ مخزونها الغذائي ويعرضها للمزيد من الامراض مما يفرض ضرورة تعقيم التربة بطريقة تضمن موتاً حقيقياً لبذور الاعشاب والمسببات المرضية وتحلل قسماً من المركبات المعقدة في التربة وتضمن سلامة الانسان والمياه الجوفية والبيئة .
    طريقة التعقيم
    في البداية وقبل أي اجراء يجب تحليل التربة لمعرفة نسبة تواجد المواد الغذائية الكبرى والصغرى ليتم اضافة السماد الاساسي حسب الحاجة وحسب النتائج المحللة .
    إضافة الأسمدة العضوية :
    تجري اضافة الاسمدة العضوية » المتخمرة « لانه في اغلب الحالات تجري اضافة الاسمدة العضوية غير المتخمرة وهذا خطأ لان الاسمدة غير المتخمرة تحتوي على املاح وتكون نسبة الحموضة مرتفعة وهذا يفرض اجراء عملية غسل السماد العضوي قبل اضافته ويضاف لكل بيت مساحته » 400 م 2« كمية 5-6 م3 من زرق الدجاج أو 6-7 م3 من بقية انواع الاسمدة العضوية وتوزع هذه الاسمدة بشكل متوازن على كافة المساحة .
    الحراثة :
    تجري عملية حراثة عميقة للتربة ثلاث مرات على الاقل والغاية منها خلط التربة مع الاسمدة العضوية بشكل متجانس .
    واعادة تسوية التربة بواسطة كلفيتور :
    - تتم وضع شبكة تنقيط مزدوجة من الاتجاهين لتشمل كافة المساحة ولتصل عملية الارواء لكافة تربة البيت .
    - ثم تجري تغطية ارض البيت فوق شبكة التنقيط من البلاستيك غير ممزقة وغير مثقبة وتصل إلى ابعاد البيت الاربعة ويجري طمر اطراف هذه القطعة البلاستيكية الاربعة بالتراب من الجوانب الاربعة لحفظ الحرارة في التربة .
    - يجب أن تكون قطعة البلاستيك متناسبة مع الابعاد الاربعة للبيت البلاستيكي ويفضل بلون ابيض ليساهم في رفع درجة حرارة الارض اكثر ثم يتم اغلاق ابواب البيت البلاستيكي من الجهتين في حال كان مغطى ولم يزل الغطاء عليه .
    عملية السقاية :
    تتم السقاية من الاتجاهين لتشمل كافة المساحة عبر شبكتي التنقيط , ومع بدء عملية السقاية وتوفر حرارة مع رطوبة عالية تبدأ عمليات التخمر للاسمدة العضوية المضافة لتساهم في رفع درجة حرارة التربة , اضافة إلى الحرارة الشمسية التي تعبر الغطاء البلاستيكي كما أن عملية السقاية في الليل تشكل طبقة من البخار على الغطاء البلاستيكي تمنع الحرارة المحبوسة في التربة من الفقد خلال الليل وهذا بدوره يجعل الحرارة مرتفعة ليلاً مما يعطي نتائج جيدة , وتستمر هذه العملية لمدة لا تقل عن 20 يوماً حيث تكون خلالها درجات الحرارة من 70-80 مْ فيتم قتل اكبر نسبة من المسببات الممرضة من نيماتودا وفطريات وبكتيريات ...ويجري تخمير للمادة العضوية وتفكيك لبعض المركبات المعقدة وغسل جزء من المواد المتراكمة وتحسين للخواص الفيزيائية للتربة من خلال ارتفاع نسبة المادة الدبالية.
    - ازالة الغطاء البلاستيكي بعد 40 يوماً .
    - حراثة التربة حراثة عميقة من اجل تهويتها بشكل جيد .
    لانجاح طريقة التعقيم الشمسي لا بد من تنفيذ الخطوات الآتية:
    1) التخلص من بقايا المحصول السابق ثم البداء بعملية غسل للتربة للتخلص من الملوحة ان وجدت.
    2) بعد جفاف التربة يتم توزيع الأسمدة العضوية المتخمرة « لانه في اغلب الحالات تجري اضافة الاسمدة العضوية غير المتخمرة وهذا خطأ لان الاسمدة غير المتخمرة تحتوي على املاح وهذا يفرض اجراء عملية غسل السماد العضوي قبل اضافته ويضاف لكل بيت مساحتة500 م 2 ما يساوي ( كمية 2-4 م3 ) وتوزع هذه الاسمدة بشكل متوازن على كافة المساحة . ويمكن اضافة الاسمدة الكيماوية الارضية حسب نوع المحصول ، بعدها تجري عملية حراثة عميقة للتربة ثلاث مرات على الاقل والغاية منها خلط التربة مع الاسمدة بشكل متجانس .
    3) يجب تنعيم و تسوية الأرض وعدم ترك عوائق او منخفضات فيها.
    4) مد خطوط الري فوق سطح التربة على طول البيت البلاستيكي ويغطى سطح التربة بالبلاستيك الشفاف مع المحافظة على البلاستيك من التمزق أثناء عملية التغطية وطول فترة التعقيم .
    5) يجب ري الأرض رياً غزيراً حتى السعة الحقلية لأن هذا الري ضروري لنقل الحرارة للعمق المطلوب وكذلك لإنبات بذور الأعشاب ومسببات الأمراض وإخراجها من طور السكون. وتتم عملية الري هذه با ستخدام منظومة الري بالتنقيط او اي مصدر متوفر للماء ، وان نستمر بري الارض بواسطة انابيب الري بالتنقيط لمدة 3 – 4 ساعات اسبوعيا .
    6) لا يشترط في البلاستيك المستعمل في التعقيم الحراري سمك معين ولكن ممكن ان نسخدم نايلون بسمك 80 مايكرون وأن يكون شفاف ويحتوي على مادة u.v.a التي تكسبه الليونة والصمود ضد أشعة الشمس.
    7) يجب أن لا تقل مدة التعقيم عن شهر وقد تصل الى شهرين.
    8) يجب أن يكون البلاستيك مفروداً وملامساً لسطح التربة والمحافظة عليه طوال فترة التعقيم.
    9) يجب ترك الأرض مدة اسبوع على الاقل بعد انتهاء فترة التعقيم ورفع البلاستيك وذلك قبل الزراعة او التشتيل.
    10) اعداد التربة المعقمة قبل الزراعة من عمل مصاطب للزراعة ( ولكن دون حراثة التربة ) ويراعى عدم الوصول الى التربة غير المعقمة ، ومن ثم يعاد مد انابيب الري بالتنقيط مرة اخرى .
    11) فرد شرائح البلاستيك الاسود ( المالش ) فوق المصاطب ، بعدها يتم عمل فتحات الزراعة لغرض زراعة البذور او الشتلات فيها .
    ميزات التعقيم الشمسي الحراري:
    1) تكلفة التعقيم الحراري اقل نسبياً من طرق التعقيم الأخرى.
    2) لا يشكل أي خطورة على العاملين به ولا على البيئة.
    3) بسيط وسهل التنفيذ ولا يحتاج لخبرة.
    4) لا يترك أي آثار جانبية ضارة للنبات.
    5) مفعول التعقيم الشمسي الحراري يبقى فترة أطول من أي تعقيم كيماوي آخر.

  5. #5
    الاشراف العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    سوريا - حلب
    المشاركات
    267
    معدل تقييم المستوى
    3623

    افتراضي رد: تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

    التعقيم الشمسى (الحراري ) للتربة


    إن مسببات أمراض التربة مثل الفطريات والبكتريا والنيماتودا والأعشاب وميكروبات أخرى تسبب خسائر كبيرة لمعظم المحاصيل الزراعية من ناحية الكمية والنوعية.

    في حالات كثيرة يتلف المحصول من شدة الإصابة ، الأمر الذي قد يجبر المزارع إلى التحول إلى محاصيل أخرى أوحتى تغيير الأرض

    أن أتباع أسلوب الزراعة المكثفة ينجم عنه عدم إتباع الدورة الزراعية الأمر الذي ينجم عنه تعاظم للأمراض والآفات التي تصيب الأجزاء من النبات التي تحت التربة وهى ما تعرف بإسم soil- borne pathogens. وكذلك زيادة الأعشاب وهذا الأمر يؤثر على كمية ونوعية الإنتاج كما ذكر سابقاً ، هذا الأمر دفع العلماء والمشتغلون في الزراعة للتصدي لهذه المشاكل لأن ذلك سيؤدي إلي زيادة معدل نمو النباتات[I.G.R]Increase ,

    Growth Response وهذا يعني زيادة عدد النباتات في وحدة المساحة وبالتالي زيادة الإنتاج.

    لقد طورت طرق عديدة للتحكم في تقليل الخسائر الناتجة عن الإصابة بالمسببات المرضية والأعشاب ، وأن مفهوم التحكم في مسببات الأمراض والأعشاب قد تغير بدلا من أبادة مسببات الأمراض والأعشاب إلى قطع دورة حياه هذه المسببات للأمراض وزيادة قدرة النباتات على التحمل والتوازن البيولوجي.

    فمنذ عام 1933 قام [(57) Hagan] بتسخين التربة بواسطة استخدام مادة السيلوفان ، وقام [(45) Groshevog] عام 1939 بإجراء مشاهدات بتعريض التربة للشمس الطبيعية – وكذلك تسخين الهواء وتمريره داخل التربة – استعمال الكهرباء لتسخين التربة – ثم حدث تعقيم للتربة بشكل كبير عبر استخدام مادة كلوروبكرين ثم بعد ذلك مادة الميثيل بروميد ، وعلى الرغم من نجاعة هذه المادة الكيماوية وغيرها من المواد يوجد العديد من المشاكل منها:-

    ا- مشاكل متعلقة بصحة العاملين فيها.

    ب- التلوث البيئي الكبير الناجم عن هذه المواد.

    ج- مشاكل متعلقة بسلامة النباتات المزروعة بعد ذلك.

    د- صعوبة في التطبيق والحاجة لخبرة ودراية لتطبيقها .

    ونتيجة للمشاكل السابقة الذكر وغيرها نشطت الأبحاث والتجارب وكان من بينها طريقة التعقيم الحراري "تشميس التربة" والتي تعتمد على استغلال أشعة الشمس لرفع درجة حرارة التربة للدرجة الكافية للتأثير على مسببات الأمراض وبذور الأعشاب وذلك عبر تغطية سطح التربة بالبلاستيك الشفاف بعد ترطبيها بالماء "1974- 1976" prof.J.katan



    · تعريف التعقيم الحراري "تشميس التربة"

    هو استغلال أشعة الشمس لرفع درجة حرارة التربة المرطبة والمغطاه بالبلاستيك الشفاف ، الأمر الذي يحدث تغيرات حيوية وغير حيوية ، وفعالية التأثير ناتجة عن حساسية مسببات الأمراض والكائنات الحية الضارة للحرارة المرتفعة حيث تصبح التربة أكثر مقاومة لمسببات الأمراض وهى ما تعرف بمقاومة التربة للأمراضSupressive Land .

    وهناك العديد من العبارات التي تطلق على هذه الطريقة من التعقيم منها :

    التعقيم الحراري – التعقيم الشمسي – التغطية للتربة بالبلاستيك – البسترة.

    · طريقة العمل والمواد

    أولاً: المواد المستخدمة

    1- بلاستيك شفاف

    2- جهاز قياس درجة حرارة التربة

    3- عينات مرضية "فيوزاريوم"

    4- أدوات مخبرية


    ثانياً: طريقة العمل



    1- إزالة جميع المتبقيات من المحاصيل السابقة سواء كان من الحقل المفتوح أو البيوت البلاستيكية.

    2- توزيع "نثر" الأسمدة الأساسية سواء كانت عضوية أو كيماوية.

    3- خلط هذه الأسمدة بالتربة بواسطة الفرامة.

    4- الري "وهنا ينصح بالري بمدة 3 أسابيع قبل موعد تغطية سطح التربة بالبلاستيك حتى وصول الرطوبة لعمق 25-30سم.

    5- بعد انتهاء مدة الري نقوم بتفريم التربة ثم نضع العينات المرضية على العمق المطلوب "10سم،20سم" مثلا ،

    6- نقوم بتغطية سطح التربة بالبلاستيك الذي يحتوي على مادة UVA التي تكسب البلاستيك الصمود أمام أشعة الشمس مع ملاحظة أن سمك البلاستيك مابين 2.5-5 مليميتر ، مع ملاحظة أن التغطية تتم بطبقة واحدة من البلاستيك أو طبقتين من البلاستيك والتغطية تتم بعد تفريم التربة مباشرة.

    .

    7- تستمر مدة التغطية من 4 – 6 أساببع ثم نرفع البلاستيك ونأخد العينات لفحصها في المختبر.

    8- تترك الأرض بدون زراعة لمدة يوم للسماح للغازات بالتبخر

    9- يفضل عدم حراثة التربة بعد الإنتهاء من عملية التشميس.

    10- يمكن تعقيم الأدوات المستخدمة في الزراعة مثل "الفأس – مقصات – كريك….إلخ أثناء عملية التشميس وذلك بوضعها أسفل البلاستيك.

    11- في حالة تشميس البيوت البلاستيكية يجب ازالة الغبار من على سقف نيلون البيوت البلاستيكية لزيادة نفادية أشعة الشمس لداخل البيت البلاستيكي.

    12- يجب المحافظة على البلاستيكية من التمزيق طيلة فترة تشميس التربة.



    + النتائج والنقاش Result and Discussions

    1- البلاستيك : لقد تبين من الدراسة والعديد من الدراسات أن البلاستيك الشفاف أكثر تأثيراً من الألوان الأخرى ، وأن السمك هو مابين 2.5-5 مليميتر ، ولقد وجد أن التغطية بطبقتين من البلاستيك ترفع درجة الحرارة أكثر من التغطية بطبقة واحدة وبالتالي زيادة تأثير تشميس التربة في مسببات الأمراض والأعشاب حيث وجد أن درجة الحرارة تحت طبقتين من البلاستيك ترتفع بحوالي 3.6 درجة أعلى من التغطية بطبقة واحدة من البلاستيك وحوالي 12.7 درجة أعلى من التربة الغير مغطاه .

    2- حرارة الشمس :أن أهم ميزة للتشمس أننا لانحتاج لنقل الحرارة من مصدرها إلى الحقل ، وأن درجة الحرارة تصل إلى حوالي 50 درجة مئوية تحت البلاستيك عند العمق 5سم وتصل إلى حوالي 45 درجة مئوية عند العمق 20سم.وحسب ما ذكر " Cooker and Beker 1984" أن الpathogenes مسببات الأمراض أكثر حساسية لإرتفاع درجات الحرارة من الmicrooganisms الكائنات الدقيقة الآخري.

    كما أنه في حال إغلاق جوانب وسقف البيت البلاستيكي فأن الحرارة ترتفع في داخله إلى حوالي 65 درجة مئوية وهذا يعني أننا ممكن تعقيم كل الأجزاء داخل البيت البلاستيكي.



    3- التحكم في الأمراض

    منذ البدء بتطبيق هذه الطريقة مع بدايات السبعينيات 1975 والإطلاع على مدى تأثيرها على الحد من أضرار الأمراض ونمو الأعشاب لقد تبث بصفة عامة تأثيرها ضد العديد من مسببات الأمراض في التربة والتي منها

    - الفيرتسيليوم Verticillium

    - الريزكتونيا Rizoctonia solani

    - الفيوزاريوم Fusarium

    - البيتيوم Pythium

    - النيماتودا الحرة Free Nematoode

    لقد لوحظ أن تشميس التربة والحد من مسببات الأمراض عادة يصاحبه زيادة في انتاجية المحصول ، وهذا يحدث حتى عندما نقوم بتشميس التربة الخالية من مسببات الأمراض وهذا ما يسمى" Increased Growth Response IGR ".



    4- التحكم في الأعشاب

    لقد أعطى تشميس التربة نتائج جيدة في الحد من انتشار الأعشاب وخاصة عند استخدام البلاستيك الشفاف الذي ثبت أنه أفضل من البلاستيك الأسود.

    وهذا يحدث نتيجة القتل المباشر لبذور الأعشاب بالحرارة المرتفعة أو نتيجة قتل البذور في مراحل الإنبات الأولي وكذلك الغازات المتكونة تلعب دوراً في التأثير على بذور الأعشاب.

    إن التأثير يشمل معظم الأعشاب الحولية والعديد من الأعشاب المعمرة وقد كانت أضعف التأثيرات على أعشاب " السعد – النخيل ".



    5- التحكم البيولوجي Biological control

    إن نجاح طريقة تشميس التربة في مقاومة الأمراض الزراعية في التربة له عدة تفسيرات وهى * * أن ارتفاع درجة الحرارة في ساعات النهار إلي حوالي 50 درجة مئوية ثم انخفاض هذه الحرارة إلى 30 درجة مئوية ليلاً ثم معاودة الارتفاع نهاراً وهكذا تستمر عملية الارتفاع والانخفاض يؤدي إلى حدوث عملية شبيهه بالبسترة pasteralations

    ¨ ونظرية أخرى تفسر ما يحدث بأنه في الطبقة السطحية العليا حتى 20 سم يكون قتل مسببات الأمراض حراري بحث وفي الطبقة العشرين التالية هو قتل حراري بيولوجي والطبقة فيما بعد ذلك يكون القتل بيولوجي بحث.

    ¨ ونظرية أخرى وهى أنه نتيجة تشميس التربة عند تغطيتها بالبلاستيك تنشط العمليات الكيماوية والبيولوجية الأمر الذي ينتج عنه انبعاث غازات حيث يزداد تركيزها على سطح التربة نتيجة غلقها بالبلاستيك الأمر الذي يؤدي إلى قتل كثير من أمراض التربة.






    ميزات تشميس التربة :

    1- تكلفة هذه الطريقة أقل من أى طريقة أخرى للتعقيم

    2- آمنة للإنسان والبيئة
    3- سهلة التطبيق
    4- ليس لها آثار جانبية ضار على المحصول
    5- أنها طريقة طبيعية وليس كيماوية
    6- تحافظ على حيوية التربة

    محدودية تشميس التربة Limitation
    1- أنها تستخدم في الأقاليم التي تتوفر بها أشعة الشمس وبدرجات مناسبة
    2- تحتاج لوقت حوالي شهر تكون التربة خالية من المحاصيل عند استخدامها في زراعة الخضار.

    الخلاصة Conclusions
    1- إن مقاومة مسببات الأمراض في التربة أو داخل أنسجة النبات مهمة صعبة
    2- في المناطق الدافئة والتي بها أشعة شمس تعتبر طريقة التشميس بديل جيد.
    3- طريقة تشميس التربة يمكن أن تستخدم ضمن برامج ال IPM .
    4- طريقة تشميس التربة طريقة سهلة التطبيق ، آمنة ، اقتصادية ، ليس لها تأثيرات جانبية.
    5- دمج طريقة تشميس التربة مع الطرق الآخرى في المقاومة تزيد من كفاءتها.


    التوصيات Recommendations
    1- استخدام البلاستيك في تغطية سطح التربة يرفع درجة حرارتها بشكل يؤثر على مسببات الأمراض والأعشاب.


    2- تغطية سطح التربة بطبقتين من البلاستيك يرفع درجة حرارة التربة أعلى من التغطية بطبقة واحدة.
    3- ضرورة إزالة الغبار عن أسطح البيوت البلاستيكية للحصول على نتائج جيدة.
    4- دمج طرق مقاومة أخري مع تشميس التربة يزيد من نجاعة التشميس.
    5- بدء الري لمدة 20 يوم قبل موعد تغطية سطح التربة بالبلاستيك يحسن من هذه التقنية.
    6- ضرورة المحافظة على البلاستيك طيلة مدة التغطية لسطح التربة دون تمزق.
    7- غلق البيوت البلاستيكية عند أجراء تشميس التربة يرفع درجة الحرارة بداخله لدرجة كافية لتعقيمه من الداخل وما به من الأدوات

  6. #6
    الاشراف العام الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا - اللاذقية
    العمر
    45
    المشاركات
    408
    معدل تقييم المستوى
    3717

    افتراضي رد: تعلم طريقة التعقيم الشمسي للتربة وكيفية استخدامها

    معلومات قيمة شكرا لك و بارك الله فيك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعلم طريقة زراعة النباتات في المنزل
    بواسطة سلوى في المنتدى خضروات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-09-2017, 04:41 PM
  2. سيئات اضافة المادة العضوية للتربة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الاراضي والتسميد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-28-2015, 08:58 AM
  3. التعقيم الشمسي
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الاراضي والتسميد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2015, 10:09 AM
  4. العبوات وكيفية تعقيمها
    بواسطة LoUaI في المنتدى الصناعات الغذائية والالبان
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-27-2011, 09:26 PM
  5. سبب المرارة في ثمار الزيتون وكيفية التخلص منها
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-2011, 10:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~