الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

الأسماك والمحار يجب أن يشتمل النظامُ الغذائي الصحِّي على ما لا يقلُّ عن حصَّتين من السَّمك أسبوعياً، بما في ذلك حصَّةٌ واحدة من الأسماك الدُّهنية. وذلك، لأنَّ

الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 10 من 10

الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

الموضوع: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

الأسماك والمحار يجب أن يشتمل النظامُ الغذائي الصحِّي على ما لا يقلُّ عن حصَّتين من السَّمك أسبوعياً، بما في ذلك حصَّةٌ واحدة من الأسماك الدُّهنية. وذلك، لأنَّ

  1. #1
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور


    الأسماك والمحار
    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما

    يجب أن يشتمل النظامُ الغذائي الصحِّي على ما لا يقلُّ عن حصَّتين من السَّمك أسبوعياً، بما في ذلك حصَّةٌ واحدة من الأسماك الدُّهنية.
    وذلك، لأنَّ الأسماكَ والمحار هي مصادر جيِّدة للعديد من الفيتامينات والمعادن. الأسماك الدُّهنية - مثل السَّلَمون والتونة الطازجة - غنيَّةٌ بشكلٍ خاص بالأحماض الدهنية ذات السلسلة الطويلة (أوميغا3)، والتي قد تساعد على إبقاء القلب في حالة صحِّية.
    من الضروري، بالنسبة لمعظم الناس، أن يتناولوا مزيداً من الأسماك في نظامهم الغذائي، بما في ذلك المزيدُ من الأسماك الدُّهنية، مع أنَّ هناك توصيات بتناول كمِّيات أعلى من الأسماك الدُّهنية وسرطان البحر وبعض أنواع السمك الأبيض. كما أنَّ هناك نصائح إضافية للنساء الحوامل أو المرضعات، والأطفال والرضَّع، بتناول الأسماك.
    ومن أجل الحصول على طريقة صحِّية أكثر، علينا بالأسماك (والمحار) المطبوخة على البخار، أو المُحَمَّصة، أو المشويَّة بدلاً من المقلية؛ وذلك لأنَّ القليَ يجعل الأسماك والمحار مشبعين بالدهون بشكلٍ أكبر.
    ولضمان وجود كمِّيات من الأسماك تكفي لتناولها في الحاضر والمستقبل، علينا أن نحاولَ تناول تشكيلة واسعة من الأسماك، واختيار الأسماك من مصادر مستدامة.

    أنواع الأسماك
    هناك أنواع مختلفة من الأسماك والمحار تقوم بتوفير مواد غذائية مختلفة.

    الأسماكُ الدُّهنيَّة
    من الأمثلة على الأسماك الدُّهنية هناك سمك السَّلمون، الإسقمري، السَّردين، السَّلمون المرقَّط، الرَّنكة. وهي:
    غنيَّة بالأحماض الدُّهنية ذات السلسلة الطويلة أوميغا3، والتي قد تساعد على الوقاية من أمراض القلب.
    مصدر جيِّد للفيتامينين (أ) و (د).
    هناك بعضُ الأسماك الدُّهنية التي لها عظام تُؤكل؛ وهي تشمل البَلَم، السَّردين المعلَّب، سمك الرنكة، السلمون المعلَّب (وليس السلمون الطازج). ويمكن لهذه الأسماك أن تساعدَ على جعل عظامنا أقوى، لأنَّها مصادر جيِّدة للكالسيوم والفوسفور.

    الأسماكُ ذات اللحم الأبيض
    من الأمثلة على السمك الأبيض هناك سمكُ القُد، الحدوق، سمك موسى، البلُّوق، كولي، الداب، السمك المفلطَح، سمك البوري الأحمر، الغرنار (سمك شائك الرأس)، البُلطي. وهي:
    فقيرة جداً بالدهون، ممَّا يجعلها إحدى البدائل الصحيَّة القليلة الدسم عن اللحوم الحمراء أو المصنَّعة التي تميل إلى أن تكونَ أغنى بالدهون، ولاسيَّما المشَبعة منها.
    مصدر للأحماض الدُّهنية أوميغا 3، ولكن بمستويات أقل بكثير من الأسماك الدُّهنية.

    المحار
    ويشمل القريدس، بلح البحر، سرطان البحر. وهو:
    فقير بالدهون.
    مصدر جيِّد للسِّيلينيوم، اليود، الزنك، النحاس.
    تعدُّ بعضُ الأنواع، مثل بلح البحر والأوستر والحبَّار وسرطان البحر، مصادرَ جيِّدةً للأحماض الدهنية ذات السلسلة الطويلة (أوميغا3)؛ لكنَّها ليست مثل الأسماك الدُّهنية نفسها.

    الأسماك الدُّهنية وأوميغا3
    تحتوي الأسماكُ الدُّهنية على نوع خاص من الدُّهون، تُدعى الأحماضَ الدهنية ذات السلسلة الطويلة من نوع أوميغا3.
    قد يساعد أوميغا3 على تجنُّب أمراض القلب. وهو مهمٌّ أيضاً للنساء الحوامل أو المرضعات، لأنه يستطيع أن يساعدَ على نموِّ الجهاز العصبي عند الأطفال.
    الأسماكُ الدُّهنية هي المصدرُ الأغنى لأوميغا3. هناك بعضُ السمك الأبيض والمحار اللذين يحتويان على أوميغا3 أيضاً، ولكن ليس بالقدر الذي يوجد في الأسماك الدُّهنية. ومن الأنواع الرئيسيَّة للمحار، والتي تعدُّ مصدراً لأوميغا3، هناك بلح البحر، والأوستر، والحبَّار، سرطان البحر.

    أيٌّ من الأسماك التالية هي أسماك دُهنية؟
    جميع هذه الأسماك هي أسماك دهنية ومصادر جيِّدة جداً لأوميغا3:
    الأنشوفة.
    سمك الشبُّوط.
    الرنكة (وأنواعها مثل المملَّح والمدخِّن والهلسا).
    سمك الجاك (والمعروف أيضاً باسم سمك سكاد، إسقمري الحصان، تريفالي).
    سمك الإسقمري.
    سمك الرنكة.
    سمك السَّلَمون.
    السردين.
    أسماك الإسبرط.
    سمك السلمون المرقَّط.
    التونة (الطازجة).
    البَلم.
    لا تُعدُّ التونة المعلَّبة من الأسماك الدُّهنية؛ في حين أنَّ التونةَ الطازجة هي من الأسماك الدُّهنية. ولكن عندما يجري تعليبها، فإنَّ كمِّية الأوميغا3 تنخفض ​​إلى مستويات مماثلة لتلك الموجودة في الأسماك الأخرى.

    ما هي كميَّة السمك الواجب تناولها؟
    يُفضَّل أن يتناول معظم الناس المزيد من الأسماك، بما في ذلك الأسماك الدُّهنية.
    كما يُفضَّل أن يشتملَ النظام الغذائي الصحِّي على ما لا يقلُّ عن حصَّتين من السمك أسبوعياً، بما في ذلك حصةٌ واحدة من الأسماك الدُّهنية.
    وهناك توصياتٌ حول الحدِّ الأقصى الذي يجب أن نتناولَه بالنسبة لأنواع معيَّنة من الأسماك.

    ما هي كميَّة الأسماك الدُّهنية الواجب تناولها؟
    يُفضَّل أن نتناول ما لا يقلُّ عن حصَّة واحدة من الأسماك الدُّهنية أسبوعياً. وهذه الحصَّة هي بحدود 140 غراماً عند الطَّهي.
    هناك توصياتٌ حولَ الحدِّ الأقصى لعدد الحصص من الأسماك الدُّهنية التي ينبغي أن نتناولها كلَّ أسبوع، وذلك لأنَّ الأسماك الدُّهنية يمكنها أن تحتوي على مستويات قليلة من الملوِّثات التي قد تتراكم في الجسم.
    تختلف هذه التوصيات بين الرجال والنساء، وهناك توصيةٌ مميَّزة تتعلَّق بسمك أبو سيف.
    الرجال والفتيان:
    ما يصل إلى أربع حصص من الأسماك الدُّهنية أسبوعياً.
    النساء والفتيات:
    ما يصل الى حصَّتين من الأسماك الدُّهنية أسبوعياً للنساء والفتيات اللواتي قد يُصبحن حوامل في المستقبل، أو الحوامل أو المرضعات. وذلك لأنَّ الملوِّثات الموجودة في الأسماك الدُّهنية قد تؤثِّر في نموِّ الجنين داخل الرحم في المستقبل.
    ما يصل إلى أربع حصص من الأسماك الدُّهنية أسبوعياً للنساء اللواتي لن يحمِلن في المستقبل.
    والاستثناءُ الوحيد في التوصيات الواردة آنفاً هو سمك أبو سيف، حيث يجب عدمُ تناول سمك أبو سيف من قِبل الأطفال والنساء الحوامل والنساء اللواتي يحاولن أن يصبحن حواملَ. أمَّا بالنسبة لبقية الأشخاص البالغين، فيجب ألاَّ يأكلوا أكثر من حصَّة واحدة من سمك أبو سيف في الأسبوع، وذلك لأنَّ هذا النوع من الأسماك يمكنه أن يحتوي على كمِّيات من الزئبق أكبر من الأسماك الأخرى، ويمكن أن يُسبِّبَ تناول مستويات مرتفعة من الزئبق مشاكلَ صحِّية.

    ما هي كميَّة الأسماك البيضاء الواجب تناولها؟
    يشتمل السمكُ الأبيض على سمك القد، الحدوق، سمك موسى، بولاك، كولي، وحيد دوفر، الداب، السمك المفلطح، سمك السلطان إبراهيم الأحمر، الغرنار (سمك شائك الرأس).
    وباستثناء بعض أنواع السمك الأبيض المذكورة لاحقاً، يمكن أن نأكلَ بأمان العددَ الذي نريده من الحصص من السمك الأبيض أسبوعياً.
    أسماك القرش والمرلين:
    يجب على الأطفال والنساء الحوامل والنساء اللواتي يحاولن أن يحملن، عدم تناول سمك القرش أو سمك مرلين. وذلك لأنَّهما يحتويان على كمِّية من الزئبق أكثر من الأسماك الأخرى.
    يجب على غيرهم من البالغين عدم تناول أكثر من حصَّة واحدة من سمك القرش أو مِرلين في الأسبوع.
    هناك العديدُ من أصناف سمك القرش والمرلين مهدَّدة بالانقراض، لذا ينبغي تجنُّب تناول هذه الأسماك للمساعدة على منع انقراضها.
    وهناك أنواع من السمك الأبيض التي قد تحتوي على مستويات مماثلة من ملوِّثات معيَّنة، كما هي الحالُ في الأسماك الدُّهنية، نذكر ما يلي:
    الشبُّوط.
    سمك ذئب البحر (القاروس).
    سمك الترس.
    سمك الهلبوت.
    السلمون الصخري (المعروف أيضاً بأسماء متعدِّدة، مثل كلب البحر أو قشور السلمون أو رقائق السلمون أو ثعبان البحر أو الإقليس الصخري).
    وينبغي على أيِّ شخص يتناول الكثيرَ من السمك على نحوٍ معتاد أن يتجنَّبَ الإكثارَ من تناول تلك الأنواع الخمسة من الأسماك، واللحوم ذات اللون البُنِّي من السَّرَطانات. ولكن، ليست هناك حاجة للحدِّ من كمِّية اللحم الأبيض من السَّرَطان (السلطعون) الذي نأكله.

    في أثناء محاولة التَّحضير للحمل، وفي أثناء الحمل، وفي أثناء الرضاعة
    يُعدُّ تناولُ السَّمك أمراً جيِّداً لصحَّة المرأة ولنموِّ طفلها. ولكن ينبغي أن تتجنَّبَ النساء الحوامل بعضَ أنواع الأسماك، وأن تقلِّلَ من كميَّة ما تتناوله من بعض الأنواع الأخرى.
    يمكن للنساء في أثناء فترة الحمل أن يُقلِّلن من خطر الإصابة بالتسمُّم الغذائي، وذلك من خلال تجنُّب تناول المحار الطازج.
    هناك نصائح عن أكل السمك عندما تحاول النساءُ تحضيرَ أنفسهن للحمل أو للحوامل أو للمرضعات:
    سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك مرلين: عدم تناول هذه الأنواع من السَّمك إذا كانت المرأةُ حاملاً أو تحاول التَّحضير للحمل. أمَّا بالنسبة لبقيَّة الأشخاص البالغين، بمن فيهم النساء المرضعات، فيجب عدم تناول أكثر من حصَّة واحدة في الأسبوع، وذلك لأنَّ هذه الأسماك يمكن أن تحتوي على الزئبق بكمِّية أكبر من الأنواع الأخرى من الأسماك، وهذا يمكنه أن يلحقَ الضَّرر بالجهاز العصبي للجنين.
    الأسماك الدُّهنية: إذا كانت المرأة تحاول تحضير نفسها للحمل، أو كانت حاملاً ، أو مرضعاً، فيجب عدم تناول أكثر من حصَّتين من الأسماك الدُّهنية في الأسبوع. تعادل الحصَّة الواحدة حوالي 140 غراماً.
    سمك التونة المعلَّب: إذا كانت المرأة تحاول تحضيرَ نفسها للحمل أو كانت حاملاً، يجب عدم تناول أكثر من أربع علب تونة في الأسبوع، وذلك لأنَّ سمك التونة يحتوي على مستويات من الزئبق أعلى من الأسماك الأخرى. ولكن، إذا كانت المرأة ترضع، فلا يوجد هناك حَدٌّ معيَّن لكمِّية التونة المعلَّبة التي يمكن تناولها.
    يجري أخذُ هذه الأرقام على أساس أن تكون علبة التونة هي علبة متوسِّطة الحجم من سمك التونة بوزن جاف قدره حوالي 140 غرام في العلبة الواحدة. ويجب أن نتذكَّر بأنَّ سمك التونة المعلَّبة لا يعدُّ من الأسماك الدُّهنية؛ لذلك، يمكن تناوله، إضافةً إلى تناول الحدِّ الأعلى من الأسماك الدُّهنية، والذي هو حصَّتان.
    وبسبب وجود مستويات مرتفعة من الزئبق في سمك التونة؛ فإذا تناول الشَّخصُ التونة المعلَّبة، يجب عدم تناول سمك التونة الطازجة وعدم اعتباره مثل الأسماك الدُّهنية.
    ما لم ينصح الطبيبُ بخلاف ذلك، يجب تجنُّب تناول المكمِّلات الغذائية من نوع زيت كبد السمك إذا كانت المرأةُ حاملاً أو كانت تحضِّر نفسها للحمل؛ فهذه المكمِّلات ذات محتوى مرتفع من الفيتامين (أ)، والذي يمكنه أن يكونَ ضارَّاً بالجنين.

    الأطفال والرضَّع فوق سنِّ ستَّة أشهر
    يجب على الأطفال تجنُّب تناول أيٍّ من سمك القرش أو سمك أبو سيف أو سمك مرلين، وذلك لأنَّ مستويات الزئبق الموجودة في هذه الأسماك يمكن أن تؤثِّر في الجهاز العصبي لدى هؤلاء الأطفال.
    كما يجب تجنُّبُ إعطاء المحار النيِّئ إلى الرُّضَّع والأطفال، وذلك للحدِّ من مخاطر الإصابة بالتسمُّم الغذائي.
    يمكن إعطاءُ الفتيان ما يصل إلى أربع حصص من الأسماك الدُّهنية في الأسبوع، ولكن من الأفضل إعطاء الفتيات ليس أكثر من حصَّتين أسبوعياً، وذلك لأنَّ المستويات المنخفضة من الملوِّثات الموجودة في الأسماك الدُّهنية يمكن أن تتراكمَ في الجسم، وقد تضرُّ بالجنين في أثناء الحمل في المستقبل.

    مكمِّلاتُ زيت كبد السمك
    إذا كان الشَّخصُ يتناول مكمِّلات زيت كبد السمك، يجب أن يتذكَّرَ أنَّ هذه المكمِّلات فيها نسبة عالية من الفيتامين (أ)؛ وذلك لأنَّ الأسماك تُخزِّن الفيتامين (أ) في أكبادها. ويمكن لتناول الفيتامين (أ) بشكل مفرط على مدى سنوات عديدة أن يكونَ ضاراً.
    إذا كان الشَّخصُ يتناول المكمِّلات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين (أ)، يُوصى بعدم تناول أكثر ممَّا مجموعه 1.5 ملغ في اليوم من مصادره الغذائية الطبيعية والمكمِّلات الغذائية مجتمعةً.

    الأسماك والمحار المستدامان
    عندما يجري صيد السَّمك والمحار أو تصنيعه بطريقة تسمح بتجديد المخزون منهما، ولا تتسبَّب في ضررٍ لا لزوم له على الحيوانات والنباتات البحرية، عندئذٍ تدعى هذه الأسماك أو المحار "بالمستدامة".
    ولضمان وجود كمِّيات كافية من السمك والمحار نتغذَّى عليها، علينا أن نختارَ من هذه الأطعمة البحرية تشكيلةً واسعة منها قدرَ استطاعتنا. وإذا كنَّا نأكل بضعة أنواع فقط من السَّمك، عندئذٍ سوف تنقص أعدادُ هذه الأسماك جداً بسبب الصَّيد الجائر من مخزونها.
    الصيدُ الجائر يهدِّد الإمدادات المستقبلية من الأسماك، ويمكنه كذلك أن يسبِّبَ ضرراً بالبيئة التي يُصطاد منها السمك.

    سلامةُ الأسماك والمحار
    يُمكن لتناول الأسماك أو المحار غير الطازج أو الذي لا يُخَزَّن ويُحضَّر بطريقة صحيَّة، أن يسبِّبَ التسمُّم الغذائي. ولذلك هناك نصائح حول كيفية تخزين وتحضير السمك والمحار.
    يمكن للمحار (كبلح البحر والرخويات والأوستر)، الذي يكون نيِّئاً أو غير مطبوخ بالكامل، أن يحتوي على فيروسات وجراثيم ضارَّة يمكنها أن تسبِّبَ التسمُّم الغذائي. والطبخُ الجيِّد يقتل كلَّ الجراثيم أو الفيروسات عادةً.
    معظمُ أنواع المحار نطبخها أوَّلاً لكي نأكلها، إلاَّ الأوستر فهو يُؤكل نيِّئاً في كثيرٍ من الأحيان. وهناك خطرٌ طفيف للإصابة بالتسمُّم الغذائي عندَ تناول المحار نيِّئاً أو غير مطبوخ جيِّداً. إذا كان الشَّخصُ هو مِمَّن يُقدِّمون المحار نيِّئاً على الطعام، يجب عليه أن يتوخَّى الحذرَ، لاسيَّما عند شرائه وتخزينه.
    وينبغي على النساء الحوامل تجنُّب تناول المحار النيِّئ نظراً لخطر التسمُّم الغذائي.
    يمكن لكبار السِّن والأطفال الصغار جداً والأشخاص غير الأصحَّاء أن يُقلِّلوا من خطر الإصابة بالتسمُّم الغذائي من خلال تجنُّب المحار النيِّئ، بما في ذلك الأوستر النيِّئ.

    شراءُ الأسماك والمحار
    عند اختيار الأسماك والمحار، علينا أن نتذكَّر ما يلي:
    شراء السمك والمحار من مصادر موثوقة.
    اختيار الأسماك أو المحار الطازجة المُجمَّدة أو المحفوظة في الجليد.
    عدم شراء الأسماك أو المحار المطبوخ أو الجاهز للأكل، والذي يكون على تماس مع الأسماك أو المحار النيِّئ.
    اختيار الأسماك والمحار في آخر جولة التسوُّق، والذَّهاب بهما إلى البيت مباشرةً؛ حيث يبدأ التَّلفُ في الأسماك والمحار بسرعة كبيرة عند إخراجهما من الثلاَّجة.
    عند شراء أو طبخ المحار الحيِّ، كبلح البحر مثلاً، يجب التأكُّد من أنَّ القشرة الخارجية تنغلق عند النَّقر عليها بالإصبع، حيث ينكمس المحار الحيُّ عند النَّقر على أصدافه.
    شراء السمك والمحار من مصادر مستدامة حيثما أمكن.

    تخزينُ الأسماك والمحار وتحضيرهما
    يُعدُّ تخزينُ السمك والمحار وتحضيرهما بشكلٍ صحيٍّ أمراً ضروريَّاً.
    التخرين:
    وضع السمك والمحار في الثلاَّجة أو المجمِّدة فورَ الوصول إلى المنـزل.
    التأكُّد من أنَّ جميع الأسماك والمحار موضوعَين في حاويات مغطَّاة. أمَّا بالنسبة لبلح البحر أو الأوستر أو الرخويات أو أيِّ نوع آخر من المحار الحيِّ، فلا ينبغي وضعُها في حاويات محكمة الإغلاق، لأنَّها بحاجة للتَّنفس.
    عدم حفظ الأسماك أو المحار في الماء.
    يجب التَّخلُّص من المحار إذا كانت القواقع الخارجية (لبلح البحر أو الأوستر أو الرخويات أو أي محار آخر حيٍّ) مصدَّعة أو مكسورة، أو إذا كانت مفتوحةً ولا تنغلق عند النَّقر عليها بالإصبع.
    التحضير:
    غسل اليدين جيِّداً قبل وبعد لمس الأسماك والمحار.
    عدم السماح للأسماك أو المحار النيِّئ، أو للسائل الذي يخرج من المحار الحيِّ، أن يلمسا الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة.
    استخدام أوانٍ وأطباق منفصلة عند تحضير السمك والمحار وغيرهما من الأغذية النيِّئة.
    وضع الأسماك أو المحار في الثلاَّجة في أثناء الليل ليذوب عنهما الثلج. وإذا كان الشَّخص في حاجة إلى ذوبان أسرع، يمكنه استخدام جهاز التسخين "مكروويف"، بحيث يكون الإعداد الذي نعطيه للجهاز هو "إزالة التجمُّد"، ثمَّ نوقف الجهازَ عندما يصبح السمكُ بارداً ولكنَّه طريَّ.
    إذا أراد الشَّخصُ أن ينقع المأكولات البحرية في الخلِّ، فعليه بعدَ إخراج الأسماك أو المحار النيِّئ من المنقوع أن يضعهما في الثلاَّجة ويرمي المرق بعيداً. وإذا رغب في استخدام هذا المَرَق كصلصة أو ليغمس فيه، فعليه أن يرمي قليلاً منه جانباً قبل أن يلمسَ السمك النيِّئ.
    عدم تناول الرخويات أو محار بلح البحر الذي لا يُفتَح عند الطهي؛ فمن المرجح أنَّ هذه الرخويَّات ماتت وأنَّها ليست آمنة للأكل.
    

    التحسُّس تجاه الأسماك والمحار
    تعدُّ الحساسيةُ من الأسماك والمحار شائعةً جداً، ويمكنها أن تسبِّبَ تفاعلات شديدة.
    والأشخاصُ المصابون بحساسية تجاه نوع واحد من الأسماك، غالباً ما يكون لديهم تفاعلٌ تجاه أنواع أخرى. وبالمثل، فإنَّ الأشخاص المصابين بحساسية تجاه نوع واحد من المحار، مثل الجمبري أو سرطان البحر أو بلح البحر أو الأسقلوب، غالباً ما يكون لديهم تفاعلٌ تجاه أنواع أخرى.
    لا يُقلِّل طهيُ السمك أو المحار من احتمال إصابة الشخص بردِّ فِعل شديد إذا كان لديه حساسيَّة تجاه الأسماك والمحار.


    هناك أسماك عديدة وبأسعار مختلفة على حسب وقت الصيد وتوافرها
    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    السمكة الحمراء تسمى الشريف وهي أفضل المجموعة الباقي شعور خرمي



    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما

    سمك البهار
    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما





    سمك الترباني غالي الثمن جداً ونادر ماينزل السوق وهو من الذ السمك بدون منافس

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما




    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    سمك الفارس يصاد على أعماق بعيدة غالي الثمن

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    الكشران من عائلة الهامور والناجل والطرادي يكثر هذه الأيام




    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    الأحمر علي يمين الصورة سمك الفارس والثاني شعور خرمي

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما





    سمك الباغة




    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    هذه السمكة تسمى التوينة طولها حوالي متر



    وطبعاً أسماء بعض الأسماك تختلف والاسعار تختلف من بلد لبلد

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    استاكوزه



    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    الببغاء



    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما





    الربيب



    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما





    الشخل

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما



    الشعري

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما





    الكنعد

    الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما


    المصدر: منتديات الخير - من قسم: اسماك


    hgHslh; ,hglphv ,hgrdlm hgy`hzdm gilh fhgw,v lilh

    التعديل الأخير تم بواسطة Abo alkheer ; 10-30-2014 الساعة 08:02 PM

  2. #2
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    اللخمه







    المزلقانه







    النعيمي





    الهامــور

    معلومات عن كل نوع
    1- الهامور ( هو الأشهر بالنسبة للكثير ) الصغير منه يسمى (بالول) وطوله يبدا من 10 سم حتى تقريبا 40 سم وإذا كان أكبر يسمى ( هامور ) الأفضل شراء هامور صغير لا يتعدى 60 - 70 سم أو بالول ( سعر الكيلوا بتراوح عادة بين (18 - 28 ريال) الأصغر عادة يكون أغلى.


    2- الصافي ، وهو أحد أشهر الأنواع يمتاز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه يصلح كمشوي أو مقلي الصغير منه يسمى ( صويفي ) يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده ( عمان - البحرين الشرق ، أفضلهم يسمى بصافي حزيز وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه ) سعر الكيلوا (15-25 ريال ) هذه الأيام سعره رخيص (8-13 ريال) موسم صيد.


    3- الكنعد ، سمك موسمي (يفضل أكله في مواسم معينة ) لا يفضل تخزينه طويلا يفقد نكهته ، يكون منه الكبير جدا ويمتاز بعدم وجود قشور وسهل الأكل (قليل الشوك) معظم المطاعم متوفر لديها الكنعد بالشرقية.
    سعر الكيلوا بين 18 - 25 ريال

    4- الشعري ، من الأسماك المشهورة وسعرها تقريبا ثابت وتصلح للشوي والقلي ( القلي أحلى ) فيها الصغير والكبير ، تحافظ على جودتها في الفريزر ويفضل أن يكون الحجم متوسط بحدود 20 -25 سم
    سعر الكيلوا تقريبا من 15 - 22 ريال (يسمونه شعور)


    5- الميد ، الميد هو من أحد أفضل أنواع السمك (يفضله الكثير خصوصا كمشوي) الصغير منه يسمى ميد من 6 - 15 سم والكبير يسمى (بياح) من 15-30 سم تقريبا ، يكون له موسم (نهاية الشتاء تقريبا) ويكون سمين في هذه الفترة عند شويه يكون دخانه كثيف ومزعج للكثير لكن طعمه روعة ، سعر الكيلوا من 10 - 15 ريال


    6- سبيتي ( سبيطي) هما نوعان ولكن في نفس التصنيف والسبيطي هو الأفضل ويعد هذا النوع هو الأغلى وغير متوفر بكثرة وهو أذكي أنواع السمك المأكول ( غير الدلفين) سعر الكيلوا عادة فوق الـ 20 ريال وبالتأكيد الكبير فيه بطول 40 - 50 سم هو الأفضل لعمل شرائح لحم السمك والصغير يصلح مشوي محشي بالفرن.


    7- القرقفان ، هذا النوع من السمك يوازي الشعري في السوق لكنه يفضل مشوي، لونه عادة أبيض فضي لامع وسعر الكيلوا عادة من 8-12 ريال


    8- الفسكر ، يمتاز هذا النوع بألوانه ( الأصفر والأسود تحديدا ) حول العنق وهو من الأنواع الغير مرغوبه كثيرا وسعر الكيلوا 6- 10 ريال عادة يصلح عادة كمشوي وله مواسم يفضل أكله فيها ( يكون أجود )


    9- حمام ، من الأسماك المفضلة نوعا ما، تمتاز بجسم أملس لامع (يسمى أيضا حمام عربي) سعر الكيلوا بين 8- 15 ريال


    10- الحاقول (البالول) ، هذا النوع من السمك خطر في المياه وهو يقص كالسيف ولكن طعمه ممتاز خصوصا أيام الشتاء وهو غير متوفر عموما في معظم الأسواق يشبه الثعبان طويل وبأنف كالسهم جسمه أملس (بدون سفط) وعادة ما يقص خيط الصيد أطواله من 30 سم إلى 150 سم أو أكثر.


    تقريبا تلك هي الأسماك المشهورة نوعا ما وقد يختلف الوضع من منطقة إلى أخرى في الخليج وقد تكون هناك مسميات ثانية لكن المشهور هو ما ذكرت ، وسوف أستعرض إن شاء الله في حلقة قادمة بقية الأنواع (بحسب مقدرتي ومساعدتكم)

    نعود من جديد لبقية الأسماك ( والسموحة على التقصير )
    كما قلت سابقا الأسماك تعتمد على رغبة الناس لها فتكون أحيانا مرغوبة في منطقة وغير مرغوبة في أخرى أو غير متوفرة في مكان آخر وأسعارها تعتمد على طلبها ووفرتها بالسوق .
    11- الزبيدي ، مشهور كثيرا بالكويت وغير متعارف عليه كثيرا بالشرقية


    12- العندق ، يتوفر أحيانا بالسوق ويكون حجمه كبير جدا يصلح كمشوي بالفرن أو يؤخذ من لحمه لعمل الستيك أو الكفته


    13- القين ، سمك الببغاء ، الوانه جميله ولحمه أبيض لذيذ جدا كمشوي ، كان سابقا غير مرغوب فيه كثيرا لكن حاليا أصبح له زبائن يرغبون فيه أفضل أوقاته بداية البرد يوجد منه عدة أنواع ( كالعربيات والأحمر )
    الأفضل شراء الحجم المتوسط 25 -30 سم سعر الكيلوا 5 - 12 ريال ( يفضل شواءه على صينية وليس داخل الفرن)


    14- جوٌاف ،(بضم الواو وفتح الألف) هل ترغب بأكل الشوك ؟ هل تحب السمك ؟
    إذا أكلت الجواف فأنت ولد بحر ، الجواف هو سمك صغير لا يتعدى 15 سم عادة لونه أبيض فضي ، يمتاز هذا السمك بكثر الشوك ومن المستحيل أن تأكل 1سم من لحمه بدون أن يكون فيه شوك ( معظم شوكه رقيق كالشعرة) الكثير من الناس أو معظمهم لأيأكلونه ، لكنه يمتاز بطعم جيد جدا خصوصا في موسمه وسعر الكيلوا ممكن أن يصل إلى 5 ريال أو خذه مجانا

    15- الربيب ، من فصيلة الحمام ومشابه له ، لكنه أكبر حجما


    16- السود ، السواد ، سمك ينافس الهامور في الطلب عليه في السوق سعره مشابه لسعر الهامور ويشابه شكلا (السبيطي)
    الصورة غير متوفرة

    17- الخوفع ( سمكة موسى ) هذه السمكة غريبة الشكل وهي مسطحة كالورقة مرغوبة لدى بعض مناطق الشرقية ( صفوى تحديدا) سعر الكيلوا يصل أحيانا إلى 30 ريال وهي غير متوفره دائما بالسوق ( يوجد عدة أنواع من هذا السمك )

    العنفوز جلدة خشن طعمه جيد يصلح مشوي فقط

    هذا هو الحامار (حامر)



    أما بخصوص الأسماك النظيفة والتي تتغذى على العشب فكثير (أذكر منها - الصافي في الدرجة الأولى) فمرعاه العشب .
    والأسماك الغير نظيفة أو تأكل مما يليها فكثير أيضا سأذكرها :-
    الهامور - مع شهرته الكبيرة فهو أحمق يأكل كل شيء أمامه (أوساخ ، فئران - أسماك صغيره - خيش ... الخ) والأفضل منه نظافة وطعم ( السود - السبيطي )
    2- الفسكر (سمك يأكل المخلفات ويعيش في المناطق الملوثه ) بديله - الشعري أو القرقفان
    3- الميد (سمك نظيف لكنه يضطر لأكل الوسخ المتعلق بمرعاه العشبي كالزيوت المنسكبه وغيرها)
    4- القين أيضا كالميد ويشترك مع الفسكر في بعض الأمور.
    هذه هي الأسماك التي أعلم ولو بقليل عنها إنها غير نظيفة و ( الله أعلم )









    سمكة البهار السعر 40 ريال

    توينة









    مجموعة من أسماك الباغة تصاد نهاية الشهر ( في الظلمة )


    كمان صور
    شقرة او شقارة وفي ناس يسمونها نعيمي

    ببغاء او قين او حريد ( مسميات من مناطق مختلفة )

    هذه صورة قرقفانه

    وهذه صورة للعماد

    وهذه الصوره للحاقول

    صورة النقرور






  3. #3
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    صورة النويبي

    فارس

    صرع

    بياض




    فسكره

    صافي

    سبيتي

    سولي


    البرطام




    هامور

    توين

    شغفان

    نجار

    الواطي

    شعور

    نيسره


  4. #4
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    ينم

    العظيمي ا لكافره

    فرخ ا شماهي

    نهاش كويتي

    شيمه

    دجاجة البحر او اسد البحر

    العنفوز



    هذه السمكة اسمها (بزيمي) وتتميز بكثرة الدهن والطعم الجيد وينصح ان تكون مشويه.


    أما هذه السمكة فتسمى (خوفعه) وهي تشبه سمكة المزلقانه ولاكن تختلف بأن لها عجوة(ذيل).

    هذه السمكة تسمى(زراعي).

    اما هذه السمكة فتسمى (مصلغه) وتصلح لصيد السبيطي وكثير من انواع السمك لأن ريحت زفرها قوي ولونها لماع

    وهذي اسمها ام عين ودائم احجامها كبيره وسبحان الله اسنانها مثل اسنان الانسان لها قواطع وانياب واضراس

    وهذي نوع من أنواع الشعور يسمى قمر

    وهذي ناسي اسمها بس من فصيلة الناجل

    وهذي صوره لمجموعة من الاسماك كتبت على كل نوع اسمه

    صورة جش اليب

    صورة الجرجور

    صورة سكل


  5. #5
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    حقائق عن بعض انواع السمك المتعارف علية في المملكة و الخليج

    الكنعد

    الكنغد ينحدر من سلالة سمك التونة

    الوصف
    اللون:
    محمر و مخضر اللون على الضهر فضي على الجوانب ناعم الملمس مخرطي الرئس مخطط في الأعى من الأمام وتنخفض كلما اتجهت إلا الخلف

    التواجد:
    قرب الشاطئ و وسط البحر نادراً ما يتواجد في اعماق البحر

    الوزن المعتاد صيدة: 8 كيلوا جرام اكبر حجم صيد يزن 40 كيلوا جرام

    يعرف سمك الكنعد انة يصيد في مجموعات و انك ان صدت واحدة فنتضر الباقى ويكون صيدة على سطح البحر ويعرف سمك الكنعد بسرعته في السباحة ويقال عنة انة من سرعتة انة قد يقطع خيط السنارة بسهولة وله اسنان حاده جداً ول>الك ينصح ال تترك الماكينة السنارة مفتوحة لتتمكن السمكة من سحب الخيط وعندها تقوم بأغلاق مكينة السناره تدريجياً و بعد ماتسحب السمكة حوالي 200 متر تستطيع سحبها بسهولة.


    الحمرا

    الحمرا تنحدر من فصيلة الشعري

    اللون: وردي محمر على جميع الجسم مبيض اسفل البطن الوجة على شكل مثلث طويل

    التواجد

    في اعماق البحر فقط
    الوزن المعتاد صيدة: 5 كيلوا جرام اكبر حجم صيد يزن 18 كيلوا جرام

    يتواجد سمك الحمرا في المناطق التي تكون ارضيتها من الرمال او الطين ممكن ان تعيش سمكة الحمرا اكثر من15 سنة يعرف عن سمك الحمرا انه شديد في معارك الصيد


    الهامور
    اللون: انظر عالية

    التواجد

    في البحار العميقة, المنحدرات و المناطق الصخرية
    الوزن المعتاد صيدة: 8 كيلوا جرام اكبر حجم صيد يزن 50 كيلوا جرام

    يتواجد سمك الهامور خاصتاً في المناطق الصخرية و يكثر في المياة الدافئة عند صيد سمك الهامور يراعى رفعة بسرعة لأن سمك الهامو يجيد الأختباء بين الصخور وكثير ما يُعتقد ان الهامو إ>ا دخل بين الصخور ينفخ جسمة حتي يتشبث بها وينقطع الخيط و الحقيقة ان الهامور يلف جسمة بين الصخور ويبدء في تحريك رأسة وبها>ا يحك الخيط في الصخور حتى ينقطع ويقال ان الهامور لا يموت بسهولة ولها>ا يضرب على رأسة بعصى او حديدة ليموت
    الموضوع مترجم

    جرجور


    اللون:
    رصاصي على الضهر و ابيض البطن اطراف الظهر و الصدر الصغيرة مسودة
    قصير الأنف و قوي الجسم

    التواجد:
    من البحار العميقة إلى الشواطئ وهو من اسماك القرش المشهورة و التي دائماً تُرى في المناطق الضحلة المنبسطة و الشواطئ وايضاً يتواجد بكثرة في الممرات المائية و المداخل البحرية

    الوزن
    المعتاد صيدة: من 2 – 15 كيلوا جرام اكبر حجم صيد يزن 152 كيلوا جرام

    القيمة الغذائية: جيدة جداً


    الخوفعة


    اللون
    اللون بني او زيتوني و الجهه الأخرى ملطخة ببقع غامقة و نقط سوداء
    التواجد
    يتواجد هذا النوع من الأسماك طوال العام في المناطق الضحلة نسبياً يفضل الأرضيات اللينة ايضاً الحفر المتواجدة في المناطق العشبية
    الوزن
    المعتاد صيدة: من 1 – 2 كيلوا جرام اكبر حجم صيد يزن 10 كيلوا جرام
    القيمة الغذائية
    من اجود انواع السمك



    كل ما تود معرفته عن دجاجة البحر ( أسد البحر )

    وهي من الأسماك الشائع انتشارها وبكثرة في البحر الأحمر قرب الشعاب المرجانية وتعرف محليا بعدة أسماء منها :-

    دجاجة البحر – فراشة البحر الكبيرة – أسد البحر – السمكة الفراشة .



    وهي من الأسماك الجميلة الفائقة الجمال بألوانها الجذابة المتناسقة في شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء وتراها متباهية بجمالها حول الشعاب بعكس عقربة البحر البشعة المنظرالتى تختفي بلون المكان المتواجدة فيه ,

    ودجاجة البحر من الأسماك البطيئة الحركة وهي غير هجومية إلا في حالة انزعاجها أو محاولة مسكها أو اصطيادها .





    كيفية الإصابة بضررها :

    يكمن الخطر في السم الذي تحمله الغدة, السمية في كل شوكة من الأشواك الثمانية عشر وخصوصا الأشواك التي في الزعنفة الظهرية .

    وهذه وضعها الله جل جلاله لحماية تلك الأسماك الجميلة والبطيئة الحركة من أعدائها حيث يمكن مسكها وافتراسها بسهولة من الأسماك الكبيرة ,
    وكثيرا من الغواصين تجذبهم ألوانها الجميلة فيقتربون منها لتصويرها وبعضهم يحاول مسكها وهذه السمكة إذا جرحت أو انزعجت تكون هجومية ضارة للإنسان فهي تندفع إلى اتجاه عدوها وفي نفس الوقت تلتوي لتجعل هجومها بالأشواك الظهرية التي تحمل الغدد السمية فتجرح عدوها وتغرس فيه أشواكها السامة .



    تأثير السم يستمر حوالي 72 ساعة وهذا يعتمد على مقدار السم المفرز ويشعر المصاب بالأعراض التالية :

    1- شعور المصاب بآلام مبرحة تستمر لعدة أيام حتى بعد خروج السم نتيجة الجروح التي تحدثها الأشواك

    2- تورم مكان الإصابة وتغير لونه إلى اللون الأزرق

    3- ضيق في التنفس

    4- ارتفاع حرارة جسم المصاب

    5- هبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضربات القلب




    طريقة الإسعاف والعلاج :

    كما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج لذا يجب الحذر من الاقتراب من دجاجة البحر ومحاولة مسكها وخصوصا الأطفال والغواصين الجدد اللذين يرونها لأول مرة وتبهرهم ألوانها الجميلة الجذابة ويسعف المصاب بالاتي

    1-إخراج الأشواك من مكان الإصابة باستعمال ملقط

    2-استخدام مشرط لعمل جرح مكان الإصابة والضغط عليه حتى يخرج الدم و معه السم

    3-غسل مكان الإصابة بمحلول ساخن من برمنحنات البوتاسيوم تركيز 5%

    4-تهدئة المصاب من الصدمة العصبية

    5-نقل المصاب إلى اقرب مستشفى وإعطائه مصل مضاد للتتنس

    6-قد يحتاج المصاب إلى أوكسجين في حالة ضيق التنفس .

    7-إعطاء المصاب مصل ضد سم العقرب

    8-إعطاء المصاب مسكن وخافض للحرارة

    هذا والله اعلم ...




  6. #6
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    تقرير مصور ..... القبقب أو السرطان البحري ( السلطعون )

    هذا الاسم الذي أطلق على هذا الحيوان في الخليج العربي ، وجمعه قباقب ، ويسمى أيضاً بالسرطان البحري أو السلطعون .. وهو من فصيلة القشريات .. ويوجد منه أنواع كثيرة وبعضها لا تؤكل ومنها نوع معروف في الخليج وهو صغير لونه أسود يعيش بين الصخور البحرية يسمى ( شريب ) وجمعه شرايب .


    ويعتبر القبقب حيوان برمائي وهو يفضل حياة البحر ويعيش في المياه المالحة وهو يسكن عادةً في المناطق الطينية القريبة من الشواطئ وخاصة سواحل الجزر وبعض الأنهار وكذلك القاع الرملي والصخري بالقرب من سطح البحر إلى عمق ثلاثين مترا ً، كما يوجد أنواع تعيش مدفونة في تربة القاع تحت طبقة رملية بعمق 10ملم على الأقل ، وكثير من القباقب تحفر أو تسكن في الجحور ، وهو منتشر في كافة أنحاء العالم وخصوصاً في البحار



    ومن صفات هذا الحيوان أن له جسم دائري مسطح وهو مغطى بدروع قشرية قوية ، وله ستة أجواز من الأرجل يستخدمها في السير والسباحة .. ومنها زوج عبارة عن كلابات ضخمة ( تسمى بالخليج عضاعض ) يستخدمها في الأكل والصيد والدفاع عن نفسه ، ويمكنه من خلال هذه الكلابات أن يحطم الأصداف بسهولة للحصول على ما بداخلها من الرخويات ..


    ويعتبر القبقب من الحيوانات آكلة اللحوم وهي أيضاً حيوانات قمامة ويتغذى هذا الحيوان على بقايا المواد العضوية ويأكل النباتات والكائنات الحية الدقيقة والتي لا تكون لها أعمدة فقرية وكذلك الحيوانات القشرية مثل القباقب الصغيرة وجراد البحر والروبيان والأسماك الصغيرة ويرقات السمك والديدان التي تبحث عنها تحت سطح البحر وعلى الشاطئ ، كما أنه يأكل المحار وبلح البحر والحلزونيات .. وهناك بعض الأنواع من القباقب تتغذى على جوز الهند فهي تتسلق إلى أعلى الأشجار وتقوم بإسقاط ثمار جوز الهند وتبدأ في أكل لبها عن طريق ثقبها من إحدى الأعين في الثمرة بمخلبها القوي وبعضها يتغذى على ورق المنغروف وهو شجر استوائي تنبثق من أغصانه جذور جديدة . كما يعتبر السلطعون القبقب نفسه في مراحل نموه الأولى غذاء للأسماك وقنديل البحر والروبيان

    بعد بلوغ إناث القبقب تقوم الأنثى بإخراج مادة مع بولها ( أعزكم الله ) حتى تجذب الذكور ، وبعد عراك يفوز الذكر المنتصر ويحصل على فرصة للقاح ، فبعد التزاوج تهاجر الأنثى إلى مكان أكثر ملوحة ..

    وعلى خلاف أكثر الكائنات الحية البحرية ، يمكن للقبقب أن يقوم بالبيض في أي وقت من السنة ، وذلك بسبب أن أثناء التزاوج يقوم الذكر بإفراغ اللقاح في أوعية شبيهة بالحويصلة لدى أنثى القبقب .. والتي تستطيع أن تخزنها الأنثى إلى فترة تزيد عن السنة .. وتحتفظ الأنثى باللقاح لتستعملها في وقت لاحق .. كما أنها تستخدم اللقاح لمرة أو مرتين على حسب حاجتها ..

    وتضع الأنثى البيض في المرة الأولى من 2-9 شهور بعد التزاوج ، وعادة ما يكون بين شهر مايو إلى شهر أغسطس .. وعندما تكون الأنثى مستعدة للتبييض .. تمر البيضة في طريقها من المبايض إلى الكتلة المتماسكة الكبيرة ( كيس لحفظ البيض ) من خلال أوعية إلى اللقاح المحفوظ فتخصب البويضة والتي يكون قطرها 0.25 مليمتر تقريباً .. فتقذف الأنثى البيض المخصّب على شكل كتلة متماسكة ، حتى يتشكل في غضون ساعتان فقط ، وتحتفظ الأنثى بهذا الكيس تحت بطنها والذي تربطه ببطنها بشعيرات رفيعة حتى يفقس البيض ..

    ويحتوي هذا الكيس في المتوسط على حوالي 2 مليون بيضة وقد تحتوي في بعض الأحيان بين 750 ألف إلى 8 مليون بيضة وهذا يعتمد على حجم القبقب .. ويستغرق البيض حوالي الأسبوعين حتى يتطور بالكامل ويفقس ، والتي يلاحظ اختلاف لون الكيس من الأصفر إلى البرتقالي حتى يصبح أسود ..

    وإن معدل البقاء على قيد الحياة لهذه اليرقات هو 1 فقط لكل مليون بيضة والتي يصل إلى درجة النضوج الكاملة كسرطان يستطيع التزاوج .. أي بنسبة (0.0001 %) فقط .

    وتنطلق اليرقات في مرحلتها الأولى عادة من كيسها في قمة المد العالي ، وهي بطول 0.25 مليمتر عند التفقيس ، وتنمو خلال هذه المرحلة والتي تستمر من 31 إلى 49 يوم وذلك اعتمادا على درجة الحرارة والملوحة ويكون طول اليرقات في نهاية هذه المرحلة تقريباً 1 مليمتر ..

    وتتطور هذه اليرقات في المرحلة الثانية والتي تتطلب حوالي 20 يوم أخرى لتتحول إلى شكل سرطان بحري .. ويكون في هذه المرحلة بطول 2.5 مليمتر ، فتقوم هذه القباقب بالهجرة التدريجية إلى المياه الأقل ملوحة والأكثر ضحالة حيث تجد البيئة المناسبة لتنمو وتنضج .. وفي نهاية هذه المرحلة تكمل هذه القباقب نموها وتصل إلى سن الرشد
    وهذا الحيوان يقوم بدفن نفسه في الطين في الشتاء ويظهر عندما ترتفع درجات حرارة في الربيع والصيف .. والعمر الأقصى لهذا الكائن يصل إلى ثلاث سنوات تقريباً ، والتي يعيش منها بمعدل أقل من سنة واحد بعد أن يصل سنّ رشد.. كما أن الذكور منها تعيش أكثر من الإناث .


    ومن غريب القبقب .. أن لديه القدرة على التضحية بإحدى أطرافه أو أرجله في حالة إحساسه بالخطر .. والتي يمكنه أن يعوضها بنموها من جديد .. وكذلك يتضح لنا سبب اختفاءه في الشتاء أنه عندما تنخفض درجات الحرارة الجوية يغادر القبقب المياه الضحلة و الساحلية ويتوجه للمناطق الأعمق حيث يقوم بدفن نفسه ويبقى في حالة سبات طوال الشتاء

    وفيه الكبير الضخم جداً ويتواجد في المناطق التي بها غابات المانجروف ويصل وزنه من 3-4 كم
    ومنها العادي الذي لايتعدى حجم اليد الواحده وله الوان زاهية
    ومنها مايعيش على الصخور والجبال البحرية
    وطريقة اكله اما مشوي على الفحم
    او يوضع في ماء يغلي لمدة 20 دقيقة و تعتبر هذه الأكلة من أفخر أنواع الأكلات البحرية ومن أغلاها ولا تجد مطعم بحري لا يقدمها .. ولها شعبية كبيرة في كل دول العالم
    ولمحبي أكل القبقب ..




    الاسماك السامه:-
    من الاسماك السامه التي لم تذكر (الكمل)الشم !!!!! زعنفته الضهريه تحتوي على شوكه سامه 0
    ايضا (الراي اللساع ) يوجد في ذيله شوكه سامه 0
    وكذلك (البهق) ألسمكه المنتفخه وخاصه النوع الذي لا يوجد شوك في جلده يوجد في لحمه عرق يعتبر سما قاتل من اكل من لحم هذه ألسمكه ولم ينضفها من ذالك العرق يصاب بالاختناق المفاجأ وبالطبع نحن لا نأكله , ولكنه في جنوب شرق أسيا يعتبر من الأكلات ألمفضله

    البهق

    الراي اللساع

    الكمل (الشم)




    هل تعلم ؟
    *
    أن الله أبدع في خلق السمكة وجعلها أقدر المخلوقات مكوثا وسباحة في الماء ، وتحت سطحه وفي أعماقه المغلقة 0
    * ان السمكة قد أضحت بعد أزمنة متلاحقة من التطويرعلى ما هي عليه الآن من رشاقة القد والتكيف مع البيئة البحرية إذا ما قورنت بحياة الإنسان على اليابسة وما هو عليه من عدم اللياقة البدنية الكاملة
    * إن السمكة العظيمة أو الغضروفية تعتبر من أسرع الكائنات سباحة في الماء تساعدها على الحركة أطرافها التي تحور بطرق شتى وحبلها الشوكي وقلبها ذو الحجرتين والتنفس بواسطة الخياشيم والجلد ذو الغدد المخاطية التي تقيها البرد القارس الشديد والرطوبة الدائمة والحراشف والزعانف التي تضبط التوازن 0
    * أنالأسماك تتفاوت في الحجم والنوع والطباع والفائدة 0
    * أن أكبر سمكة هي حوت (البال الأزرق) التي تزن حوالي150 طنا ويبلغ طولها حوالي 50 مترا .
    * أن هناك حيتان تتراوح أوزانها ما بين 15و 100 طن
    * أن أصغر سمكةهي الكوبيبود التي لا يزيد حجمها على حبة القمح الصغيرة 0
    * أن السمكة المخاطية فهي بدائية ممطوطة الجسم مستديرة الفم وتلصق نفسها بأفواهها الماصة بأسماك أكبر منها حجما وتتغذى على لحمها 00
    * أن هناك لبعض الأسماك الفقارية العظمية مثانة هوائية تساعدها على حفظ التوازن بين جسم السمكة وكثافة المياه 0
    * أن بعض الأسماك الفقارية العظمية وفي أثناء السباحة ترسل موجات من تقلصات عضلية من الرأس إلى الذيل عبر كل الجسم وتحرك جوانبها المنحية المقوسة إلى الخلف في اتجاه الماء بتحريك الزعانف وطرد الماء من الخياشيم في حركة رشيقة تتيح لهـا السـير في كـل الاتجاهات

    صورة قرش الباراكود







    طبعا كله مجمع ومنقول


  7. #7
    دلع ليبيا غير متواجد حالياً نجوم الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    259
    معدل تقييم المستوى
    2970

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور


    بارك الله فيك وجزاك كل خير
    دمت بحفظ الرحمن

  8. #8
    مجدى سالم غير متواجد حالياً مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    1744

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    ما أعذب مرورك الجميل
    وما أرق كلماتك العذبة
    شكرا من القلب لمرورك الرائع كروعة روحك
    لك أرق التحايا واعذبها ودمت بكل خير وحب


  9. #9
    نهلة ربيع غير متواجد حالياً جديد في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    يسلمووووووووووووووووووووووووو

  10. #10
    الصورة الرمزية دانه منير
    دانه منير غير متواجد حالياً جديد في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما بالصور

    شكرا على الشرح وللاسف فى مصر في مشكله فى الاسماك:(

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مهما كان مؤهلك العلمى يمكنك اكمال دراستك بجامعة هارف الدوليه
    بواسطة ج هارف في المنتدى قسم الاعلانات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-17-2013, 03:41 PM
  2. القيمة الغذائية لورق العنب
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-13-2012, 11:35 PM
  3. أساسيات إنشاء مزارع الأسماك الحديثة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى اسماك
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-13-2011, 09:37 PM
  4. القيمة الغذائية والصحية لعيش الغراب
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-04-2011, 02:08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

فضلا لا امرا ساهم معنا في دعم المنتدى وانضم الى معجبينا على الفيس بوك الرجاء اضغط على زر الاعجاب