موسوعة تتحدث عن آثار تبوك

ابرز آثــــــــــــــــــــــار تبوك تحتل منطقة تبوك أجزاء ً من شمال وشمال غربي المملكة العربية السعودية ، وتقع عند التقاء سلاسل جبال الحجاز بالسهول الشمالية ، في حوض رسوبي منبسط ،

موسوعة تتحدث عن آثار تبوك


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 9 من 9

موسوعة تتحدث عن آثار تبوك

الموضوع: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك

ابرز آثــــــــــــــــــــــار تبوك تحتل منطقة تبوك أجزاء ً من شمال وشمال غربي المملكة العربية السعودية ، وتقع عند التقاء سلاسل جبال الحجاز بالسهول الشمالية ، في حوض رسوبي منبسط ،

  1. #1
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي موسوعة تتحدث عن آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك





    ابرز آثــــــــــــــــــــــار تبوك
    تحتل منطقة تبوك أجزاء ً من شمال وشمال غربي المملكة العربية السعودية ، وتقع عند التقاء سلاسل جبال الحجاز بالسهول الشمالية ، في حوض رسوبي منبسط ، ولهذا تتوفر بها المياه ويحيط بالمنطقة بعض الجبال من أغلب جهاتها كما تتخلل المنطقة العديد من الأودية . وحاضرتها مدينة تبوك .ومنطقة تبوك من أهم المناطق الشمالية التي ارتبطت بعلاقات حضارية بالمناطق القديمة مثل بلاد الشام ومصر وبلاد الرافدين .
    أما الآثار الإسلامية التي احتفظت بها منطقة تبوك فمتنوعة منها
    القلاع كقلعة المويلح والأزنم وتبوك ومنها القصور الصحراوية كقصر شواق الواقع إلى الضفة الجنوبية لوادي شواق المسمى الحواويط وقصر شغب الواقع في المكان المسمى بالنابع ومنها الكتابات والنقوش وهي إما كتابات تزيينية كما هو واضح على لوح الرخام الذي عُثر عليه في موقع الملقطة بالبدع والذي كتب عليه آية الكرسي وسورة الإخلاص بخط كوفي .
    أو كتابات على شواهد القبور كما في قبر ذات الحاج حيث كتب عليه باللغة التركية القديمة والذي ما زال محفوظاً في مركز ذات الحاج .

    وإما كتابات ونقوش تاسيسية وتجديدية كالنقش الموجود على واجهة قلعة الأزنم المؤرخ بعام 916 هـ من عصر السلطان المملوكي قانصوه الغوري .
    إضافةً للنقش المنفذ على مسلتين حجريتين في بركة المعظم الواقعة إلى الجنوب من تبوك والمؤرخ بسنة 676هـ في عهد السلطان المملوكي الأشرف شعبان .
    ومن الآثار الإسلامية في منطقة تبوك المستوطنات التعدينية وهي عبارة عن قرى صغيرة مبنية من الحجر البازلتي مكونة من مجموعة من البيوت المتجاورة أو حجرات بسيطة يتوسطها مصلى صغير في بعض الاحيان .
    وقد سجلت المسوحات الأثرية عددا منها كمستوطنات المتقابل وأم قريات وأبو المرو وأبو القزاز وجميعها تقع بالقرب من محافظة الوجه إضافة إلى مستوطنات الغال والبهيمة والريشة الواقعة شرق محافظة ضباء ،ومستوطنة الغر قرب عينونة ،ولعله من المفيد بعد هذا العرض الشامل لآثار منطقة تبوك أن نقف قليلا مع القارئ الكريم عند بعض الأماكن الأثرية المهمة في المنطقة والتي منها على سبيل المثال لا الحصر.
    ——————–
    إلى جانب هذا وذاك توجد أيضاً بالمنطقة كتابات تذكارية ومخربشات يقوم بتسجيلها المسافرون على الطرق التي تمر بالمنطقة وقد عثر في (بدا) على مائتين وإثنى عشر نقشاً تذكارياً تركها المسافرون والحجاج على صخور جبل شهيبة بدا الشمالية.

    صور لبعض النقوش ومخربشات

    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك

    ومنطقة تبوك غنية بالآثار المتنوعة مثل النقوش والرسوم الصخرية والكتابات القديمة كما تحوي عدد كبير من المواقع الأثرية والقلاع والقصور
    والأسوار والمعالم التاريخية لطريق الحج الشامي المصري ومنها الآثار الباقية لمسار سكة حديد والمحطة الرئيسية في مدينة تبوك

    ومن المواقع الأثرية المهمة في المنطقة :
    1-قرية :
    تقع إلى الشمال الغربي من مدينة تبوك على بعد 90 كم وهي عبارة عن مدينة سكنية ومنطقة زراعية تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وقد أكشفت فيها العديد من الأدوات الحجرية كما يوجد بها أفران لصناعة الفخار ، والأسوار ممتدة في السهل وترتفع إلى قمة الجبل تحفها السهول من كل جانب إضافة إلى المعابد وجداول توزيع المياه التي تشبه نظام الري في منطقة البدع إذ يرتبطان ارتباطاً وثيقاً من حيث الأقسام الزراعية والصناعية .
    ——————
    2- روافة :

    الى الجنوب من تبوك وبها بقايا معبد روماني نبطي يعود الى القرن الثاني الميلادي .
    وهو معبد يقع إلى الجنوب لغربي من مدينة تبوك على بعد 115 كم في قلب منطقة حسمى ويمثل هذا المعبد أحد المعابد الرومانية النبطية ، ويعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، وهذا المعبد شبيه بمعبد روماني موجود في وادي رم بالأردن وكلاهما على الطريق التجاري الغربي القديم .
    يقع على بعد 115 كم إلى الجنوب الغربي من تبوك ، تم انشاءه على شكل مربع وجداره الغربي ونصف الشمالي لا زالا قائمين بحالة سليمة مثيرة للاعجاب اذا أخذنا في الاعتبار مضي ثمانية عشر قرناً على بناءه و قد بني من الحجر المشذب بدون مونة ويظن ان سبب انهيار باقي الجدران يعود الى زلزال وليس من فعل البشر, يوجد بقرب المبنى مقبرة قديمة مبعثرة الأرجاء

    هذا المبنى يعتبر لغزاً محيراً فقد بني في منطقة صحراوية معزولة ، فروافة ليست على طريق رئيسي او تجاري كما انه لا يوجد حولها أماكن استيطان . وتعود أهمية مبنى روافة الى انه يدل على امتداد نفوذ الدولة الرومانية الى شمال الجزيرة العربية وأول من اكتشف هذا المبنى هو ألويس موزل سنة
    1910م ورغم انه لم يمكث الا ساعات فقد استطاع نسخ النقش المهم الموجود على حجر التاج وقد وجده ساقطاً في الأرض فأزاحه بعد أن خرج عليه ثعبان من بين الأحجار ووجد عليه عدة نقوش كتبت باللغة الإغريقية والنبطية .ثم زار فلبي روافة عام 1950م وكتب عنها تفاصيل أكثر في كتابه ( ارض مدين ) .

    وقد انبهر فلبي بجمال المنطقة فقال انها لا تقل عن البتراء في شيء ، ولفلبي نظرية طريفة حول سبب وجود مبنى روافة في هذا المكان يذكر فيها ان علية القوم من تبوك كانوا يقومون بنزهات ورحلات قنص في روافة وان هؤلاء القوم تأثروا بسحر المكان حتى انهم اقاموا هذا المبنى كتذكار !
    ويرى فلبي ان هذا المبنى هو معبد وبحسب النص الذي كتب بالنص اليوناني فإن الثموديين(؟ ) هم من بنوا هذا المعبد يذكر النص أسماء مركوس أورليوس أنطونيوس و لوكيوس فيروس على انهما هما الأميران الرومانيان اللذان بني المعبد على شرفهما وأهدي لهما . والمعروف ان الأول قد حكم الامبراطورية الرومانية عام 161م اما الثاني فهو القائد الروماني في بلاد سوريا.
    صور لمعبد روافة

    مبنى روافة كما صوره موزل عام 1910

    موسوعة تتحدث آثار تبوك
    الطريق الى معبد روافه
    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك


    موسوعة تتحدث آثار تبوك

    يتبع


    المصدر: منتديات الخير - من قسم: السياحة


    l,s,um jjp]e uk Nehv jf,; Hehv> jf,;


  2. #2
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك

    صور اخرى لمعبد روافه









    ويحتفظ المتحف الوطني في الرياض بهذا الحجر الذي يحتوي النقش اليوناني والنبطي .




    3- عينونة :
    وهي واحة تقع على بعد 100كم إلى الشمال من مدينة ضبا وساحلها يقع على ميناء الأنباط الشهير ( لوكي كومي )
    المدينة البيضاء ، ولا تزال آثار لوكي كومي باقية في واحة عينونة وتقع قرب العين في المكان المسمى بمغائر الكفار
    على ساحل البحر الأحمر في المكان المسمى بالخريبة توجد آثار إسلامية .

    عينونة وآثار مباني منزلة الحجيج







    4- قلعة تبوك :



    وهي إحدى محطات طريق الحج الشامي المتجه من الشام إلى المدينة المنورة ويعود تاريخ إنشائها إلى عهد السلطان سليمان القانوني سنة 967 هـ 1559م وقد جُدد بناؤها في عهد السلطان محمد الرابع سنة 1064 هـ / 1653 م حيث سجلت أعمال هذا التجديد على بلاطات خزفية لا تزال موجودة على المدخل ، ثم جددت القلعة مرة أخرى في عهد السلطان عبد المجيد بن محمد 1260 هـ / 1844م وكتب في تلك المناسبة نقش وضع فوق محراب المسجد.

    وفي العهد السعودي الزاهر جددت عمارة هذه القلعة عام 1370هـ وقد تم ترميمها من قبل وزارة المعارف ممثلة بالوكالة العامة للآثار عام 1413هـ.
    وتتكون القلعة من دورين يحتوي الدور الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر وهناك درج يؤدي إلى الدور العلوي الذي يحتوي على مسجد مكشوف يعلو المسجد السفلي وغرف ودرج يؤدي إلى الأبراج التي تستخدم للحراسة والمراقبة .وكانت القلعة في الماضي مكان لاستقبال الحجاج القادمين من الشام أما الآن فهي من المعالم الأثرية المهمة بالمنطقه

    صورالتقطها جوسن وسفينياك عام1907-1325 عندما زارا تبوك في طريقهما للعلا عبر سكة الحديد




    صور متنوعه














    يتبع

  3. #3
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك


    5- مديـــــــــــــــن البدع ( مغاير شعيب ) :
    (1) محافظة البدع (مدين) ثرية جداً بالآثار باختلاف أنواعها، حتى ما يحيط بها من أودية وجبال، وما جاورها من المحافظات
    الأخرى والمراكز تحوي كنوزاً من القلاع والمباني القديمة وبها اثار قديمة لمدين ودادان .





    تقع إلى الشمال الغربي من تبوك بحوالي 225 كم وهي واحة قديمة سماها بطليموس بالعيينة ، بها قبور منحوتة في الصخور ترجع إلى العصر النبطي كما يوجد بها موقع لمدينة قديمة من الفترة الإسلامية المبكرة تعرف باسم ( الملقطة ) وتعد تلك الخرائب المتناثرة دليلاً واضحاً على أن أمماً كثيرة قد تعاقبت على سكن الواحة إبان ازدهارها التجاري والزراعي قبل الميلاد بعدة قرون .

    ومدينة مدين موغلة في القدم، يدل على ذلك المعالم الموجودة حالياً ولا سيما الصخور المنحوتة على شكل أضرحة مختلفة الأحجام، والمنحوتات ربما استخدمت للسكن،
    والاستعمالات الأخرى، إضافة الى النقوش والمخلفات الحضارية (المطمورة) في طبقات أرض مدين قديماً أو البدع حالياً، ويميزها وجود تجويفات واسعة منحوتة داخل الصخور،من أبرز آثار “البدع” المقابر النبطية المنحوتة في الصخر وبداخلها العديد من النقوش اللحيانية والنبطية، وتُعرف هذه المقابر باسم “مغاير شعيب”.‏

    صور متنوعة









    صور لبئر مدين او بئر موسى كما يقال







    —————————————



    6- الديسة :
    تقع الديسة في الجنوب الغربي من مدينة تبوك وهي عبارة عن مضيق جبلي يقع بين جبال قراقر ، يبدأ من أعالي حرة الرهاة حيث تنزل سيولها لتشق طريقها عبر هذا الخانق الذي يبدأ ضيقاً جدا في حدود عدة أمتار ثم يزداد اتساعاً كلما توجهت غرباً وهو يسمى وادي دامة او وادي قراقر ويصب مائه في البحر الأحمر حنوب ضبا.وتنتشر على الواجهات الصخرية نقوش نبطية وإسلامية إضافة إلى بقايا أسس لجدران مبان سكنية .















    يتبع

  4. #4
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك


    7- منطقة حسمى ( جبل اللوز ) :
    تقع منطقة حسمى إلى الغرب من مدينة تبوك ، ومن أهم آثارها جبل اللوز وهو من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتداد لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن ويسمى جبل اللوز لوجود شجر اللوز به ، وتنتشر في المنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى حوالي 10,000 سنة قبل الميلاد ، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية . وقد ازدهرت المنطقة تجارياً بسبب موقعها الجغرافي المتميز ،
    8- قلعة الأزنم


    تقع إلى الجنوب من مدينة ضبا على بعد 45 كم وهي من محطات طريق الحج المصري خلال العصر المملوكي والعثماني
    شيدت في عصر السلطان محمد بن قلاوون ثم أعيد بناؤها في عهد السلطان المملوكي قانصوه الغوري سنة 916هـ
    وتتكون من فناء ووحدات داخلية وحجرات مستطيلة ونصف دائرية وديوان كبير .


    صور متنوعة لقلعة الازنم













    صور اخرى للقلعه والبئر حولها













    يتبع


  5. #5
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك

    —————–
    9- قلعة المويلح :
    تقع إلى الشمال من مدينة ضبا على بعد 45 كم ويوجد بالقرب منها بئران من الناحية الشمالية يرجع تاريخهما إلى العصر المملوكي ،والقلعة يرجع تاريخها إلى سنة 968هـ وهي من المحطات الرئيسية على طريق الحاج المصري وتعد أكبر قاعدة على هذا الطريق ، وقد شيدت في عهد السلطان سليمان القانوني .
    وهنا تظهر القلعة ولقد بنيت على مكان مشرف ومرتفع بالقرب من البحر





    مدخل القلعه

    احد الابراج

    صور لنقوش موجودة داخل القلعة





    صور من داخل القلعة وصور للبئر الذي يوجد داخلها





    صور متنوعه وزوايا مختلفه



    وتظهر هنا بالقرب من البحر






  6. #6
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك



    10- قلعة الوجه :

    قلعة البلدة بمحافظة الوجه من القلاع القديمة وقد بنيت في عام 1276 هـ ـ 1859م وكانت هذه القلعة مقرا لحماية البلدة في نهاية العصر
    العثماني وبداية العهد السعودي .تتكون من بناء مستطيل الشكل مزود ببرج للمراقبة ومدخل وفناء صغير تطل عليه الحجرات والمرافق .





    اشتهرت آبار الوجه بعذوبة المياه لكن كان يعيبها اعتمادها على مياه المطر بحيث تنعدم اذا تتابعت سنوات القحط
    ويل للحجاج اذ ذاك فعليهم تدبير المياه حتى الوصول الى ينبع وهي مسافة كبيرة.
    ———————–
    11- قلعة الزريب :
    تقع بوادي الزريب شرق مدينة الوجه على بعد 20 كم وهي منزل لقوافل الحجاج شيدت في عصر السلطان أحمد سنة 1026هـ ، وهي قلعة
    مستطيلة الشكل لها أربعة أبراج ومدخل يقع في الضلع الغربي منها ، أما من الداخل فتحتوي على حجرات تحيط بفناء القلعة ومصلى ووحدات سكنية

    صورة من الاعلى تبين موقع القلعة

    القلعة من بعيد





    صور اخرى من زوايا مرتفعة تظهر القلعة كاملة



    ايضا صورة من اعلى



    احد ابراج وزاويا القلعة وبجوارة بركة كانت تستخدم للسقيا



    صورة للمدخل



    صورة اخرى ويظهر فيها مدخل القلعة

    صور لبعض الآبار الموجودة حول قلعة الزريب





  7. #7
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك







    وصور متنوعة من داخل قلعة الزريب





    بقايا درج يصعد الى الاعلى

    محراب للمسجد

    بقايا مسجد و بئر داخلية في الجهة الشمالية

    بقايا مئذنة من المسجد




    12- قلعة المعظم :

    تقع إلى الجنوب الشرقي من تبوك على بعد 65 كم من الأخضر وهي قلعة أنشئت في عام 1031هـ / 1622م
    في عهد السلطان العثماني عثمان الثاني حيث يوجد على واجهة هذه القلعة أربعة نقوش تأسيسية لبنائها
    من بين كل القلاع القديمة وخانات الحجاج في كل المملكة العربية السعودية فهذه القلعة هي الأجمل والأروع بشهادة كل من رآها لعدة أسباب

    جمال بناء القلعة من التصميم وقوة التنفيذ (عمرها حوالي 400 سنة ولم تسقط -ما شاء الله)تاريخها العجيب من الملك المعظم الى سلاطين المماليك
    الى سلاطين العثمانيين وكل منهم ترك أثره, ثم مادونه الرحالة حول هذه القلعة وجود البركة العظيمة التي تعد اكبر البرك في درب الحج (عمرها817 سنة)

    جمال المنطقة المحيطة بها ووقوعها في قلب المفازة الكبرى فصارالمعظم كأنه جزيرة وسط البحر يحلم بها الحجيج
    كانت هذه المنطقة تسمى الحاكة ثم تحولت الى اسم الملك المعظم الأيوبي ابن اخ صلاح الدين فهو اول من بنى البركة المشهورة

    رسم قديم للقلعة

    صورة قديمة

    صور لقلعة المعظم من بعيد







    قلعة وبركة المعظم




    صور تظهر القلعة والبركة




  8. #8
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك

    صور من داخل القلعة





    صور متنوعة لنقوش موجودة في القلعة
    هذا نقش كتبه أحد المحافظين للقلعة



    صورة لمسلة وبعض الاحجار المنقوشة



    صور متنوعة تظهر النقوش







    ومن الاماكن الاخرى الحوراء وبدا
    وهنا نبذة عنها
    ————–
    13- الحوراء
    تقع على بعد عشرة كيلومتر شمال مدينة أملج وكانت في القرون الهجرية الأولى ميناء للمدن الداخلية الواقعة خلفها في منطقة وادي القرى وفي حرة خيبر ، تمتد البقايا الأثرية بموقع الحوراء على مساحة كبيرة ، وتم الكشف عن جزء منزل مبني من الحجر يعود تاريخه إلى القرن الهجري الرابع وبداية القرن الخامس .
    ————-
    14- بدا
    تقع إلى الشرق من محافظة الوجه على بعد 72كم وهي قرية يوجد بها موقع أثري صغير تنتشر على سطحه كسر الفخار والخزف الإسلامي الذي يعود تاريخه إلى القرنين الهجريين الثالث والرابع ، وبجانب هذا الموقع توجد بركة وآثار قنوات للري إلى جانب وجود كتابات كوفية مبكرة منقوشة على الصخور ، وكانت بدا محطة رئيسية على طريق الحج المصري الداخلي .
    ————————————-
    15- تيماء :
    تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة تبوك بحوالي 264كم وهي من الواحات القديمة التي تضم العديد من الآثار التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام حيث عثر فيها على آثار ونقوش ترجع إلى القرن الثامن قبل الميلاد وآثار أخرى يعود تاريخها إلى الفترة الإسلامية المبكرة
    وبها اثار قديمة تعود لـــ 800 سنة قبل الميلاد وبها عدة قصور اثرية من زمن البابليين ويوجد بها بئر هداج الاثري .

    أما تيماء فهي «متحف» من الآثار والنقوش، التي يرجع بعضها إلى القرن الثامن قبل الميلاد. ومن ذلك سور تيماء القديمة، وهو سور ضخم يبلغ طوله 10كلم، وقصر الحمراء الحجري، وبئر هداج التي يعدها البعض أعظم بئر في الجزيرة العربية، وقصر الأبلق، وتل الحديقة الذي عثر فيه على آثار تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً.

    هناك العديد من المعالم الأثرية بتيماء ومن أهمها:
    1 السور الأثري الكبير:
    الذي يحيط بمدينة تيماء القديمة من الجهات الغربية والجنوبية والشرقية عدا الجهة الشمالية التي تشغلها الأرض الملحية المعروفة ( بالسبخة ) ويمتد السور أكثر من 10 كم ، وهو مشيد من الحجارة واللبن والطين ويبلغ ارتفاعه حالياً في بعض الأجزاء أكثر من عشرة أمتار ويقل ارتفاعه في بعض الأجزاء حتى يصل إلى المتر الواحد تقريباً . وعرض السور يتراوح بين المتر والمترين ، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس قبل الميلاد .










    ————————–
    2 قصر الحمراء:

    قصر مشيد من الحجارة
    يقع في الجهة الشمالية من تيماء ويعد من أهم المواقع ،وقد تم الكشف عنه بالكامل وقد بني من الحجارة
    وذو ثلاثة أقسام الأول معبد والآخران للسكن ويعود تاريخ بنائه إلى منتصف القرن السادس قبل الميلاد.



    ———————-
    3 بئر هداج:
    يعتبر بئر هداج أعظم وأشهر وأقدم بئر في الجزيرة العربية ويعرف ب«شيخ الجوية» أي كبير الآبار وكثيراً ما يطلق على الرجل الكريم «هداج
    تيماء» وذكر أن البئر يسقى عليها سبعة وسبعون جملاً في وقت الصيف القائظ في آن واحد.
    يعتبر أكبر بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ، ويعتقد أن تاريخ حفر وبناء جدران هذه البئر يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد ، ويقال أن هذه البئر قد تعرضت للطمر حينما أصيبت تيماء بكارثة فيضان وبقيت مطمورة لعدة قرون حتى أتى إلى تيماء رجل يدعى سليمان بن غنيم وحفر البئر

    .








  9. #9
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    120
    معدل تقييم المستوى
    2350

    افتراضي رد: موسوعة تتحدث عن آثار تبوك





    ————————-
    4- قصر الرضم:

    انه قصر مربع الشكل مشيد من الحجارة المصقولة، ذو دعامات من الخارج، وعرض جداره يصل إلى المترين ويعود تاريخه إلى منتصف الألف
    الأول، قبل الميلاد. «في السادس قبل الميلاد تقريباً».
    وهو مربع الشكل تقريباً وفي وسطه بئر ، وجدرانه مشيدة من الحجارة المصقولة وله دعائم ممن الخارج



    ———————–
    5 – قصر الأبلق:
    لم يكشف عن القصر حتى الآن ولا زال مطموراً تحت الأنقاض عدا بعض
    أجزائه العلوية التي توضح أن جدران القصر قد شيدت من الحجارة .






    6 – قصر البجيدي:
    تم الكشف عن هذا القصر في عام 1412هـ ، وهو مربع الشكل تقريباً وفي أركانه أبراج دائرية ، وكشف خلال التنقيب فيه
    عن نقوش إسلامية مبكرة تشير إلى أن الموقع يعود إلى العصر الإسلامي المبكر .

    ———————
    7- المدافن:
    وتعرف باسم ( موقع الصناعية ) وهي تسمية حديثة نسبة إلى مكان وجودها في المنطقة الصناعية ، وتحتوي على عدد كبير من المدافن التي
    تم الكشف عنها وعثر بها على ثير من المعثورات التي تدل على أنها استخدمت لأغراض الدفن خلال الألف الأول قبل الميلاد .
    ————————–
    8- تل الحديقة :
    يقع وسط المدينة السكنية الحديثة ويعد تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد . وقد تم الكشف عن بعض أجزائه
    وعثر فيه على كمية كثيرة من الفخار يشير إلى الكثافة السكانية وازدهار صناعة هذه الماد المهمة .
    ——————–
    مسلة تيماء :


    المسلة هي عبارة عن لوح حجري وهي من الحجر الرملي طولها 11سم وعرضها 43سم وسمكها 12سم والتهاية العليا للمسلة مقوسة ، تحتوي السطح الأمامي من المسلة على كتابة آرامية ومشهد ديني نحت نحتاً بارزاً. كان أول من اكتشفها الرحالة الانجليزي (دوتي ) الذى زار تيماء عام 1877م حيث رآها ضمن الاحجار المتساقظة من جدار بئر هداج . وبناء على اشارة دوفي قام عالم الآثار الالماني هوبر بزيارة تيماء عام 1879م وزارها مرة اخرى عام 1884م وكان برفقتة المستشرق الالماني (اوتنج) حيث استقرت أخيراً في متحف اللوفر بباريس وقد نالت الكتابة الآرامية التي تحملها المسلة اهتمام كبيرلا من العلماء والباحثين فعكفوا على دراستها وترجمتها الى بعض اللغات ويقدار تاريخ هذة المسلة الى بين القرن السادس والخامس قبل الميلاد

    وقد تم نقل هذه المسلة عام 1884م إلى متحف «اللوفر» بفرنسا بعاصمتها باريس وقد تحدث عنها علاّمة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر
    رحمه الله وطيب ثراه وذلك في كتابه «في شمال غرب الجزيرة».
    والحقيقة أن «مسلة تيماء» ما زالت بفرنسا تحكي تاريخ تيماء في متحف «اللوفر» بباريس، وقد تم تزويدنا بنسخة مماثلة لها ومعروضة في
    المتحف الوطني وأخرى في جامعة الملك سعود.

    —————————————–
    شاهد قبر عليه نقش بالقلم النبطي موجود بمتحف تيماء الأثري


    —————————
    منطار بني عطية



    ———————-
    صور من قصر ابن رمان في تيماء

    صورة للبئر داخل القصر







    منقول


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دورات تدريبيه زراعيه تتحدث عن نفسها في اللانداسكيب و شبكات الري
    بواسطة aymanellwayze في المنتدى قسم الاعلانات الزراعية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-08-2012, 02:48 PM
  2. اصطدام طائرتَيْن سعودية وفرنسية خلال تمرين مشترك في تبوك
    بواسطة ريم في المنتدى الاخبار المثيرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-19-2012, 09:03 PM
  3. موسوعة هل تعلم
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى منوعات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-30-2011, 06:21 AM
  4. مصر تتحدث عن نفسها
    بواسطة elhabony55 في المنتدى الادب والشعر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-20-2011, 04:42 PM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-29-2011, 12:50 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~