اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )

المرتديلا == ==== وهو منتج غذائي معالج ومعامل حراريا ومحضر من لحم مفروم سواء لحم بقري او دجاج ومخلوط بروتبنات الحليب والجلوكوز انواع المرتديلا ========= 1- المرتديلا المعبأة == معباة

اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3

اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )

الموضوع: اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )

المرتديلا == ==== وهو منتج غذائي معالج ومعامل حراريا ومحضر من لحم مفروم سواء لحم بقري او دجاج ومخلوط بروتبنات الحليب والجلوكوز انواع المرتديلا ========= 1- المرتديلا المعبأة == معباة

  1. #1
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المشاركات
    69
    معدل تقييم المستوى
    2901

    06 اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )


    اللحوم ومنتجاتها (اللانشون

    المرتديلا

    == ====
    وهو منتج غذائي معالج ومعامل حراريا ومحضر من لحم مفروم سواء لحم بقري او دجاج ومخلوط بروتبنات الحليب والجلوكوز
    انواع المرتديلا
    =========
    1- المرتديلا المعبأة == معباة في اغلفة طبيعية او صناعية خالية من الهواء
    2- المرتديلا السادة == مرتديلا بدون اضافات
    3-المرتديلا بالاضافات يضاف اليها اضافات لتحسين المظهر او النكهة مثل الفستق - الزيتون - الفلفل الاسود
    4- المرتديلا المقطعة الي شرائح ==معبأةفي عبوات مناسبة مفرغة الهواء

    - تخزين المرتديلا علي درجة حرارة تتراوح بين الصفر الي -1 مئوي
    - لاتقل فية نسبة اللحم في المنتج عن 80%
    - لاتزيد نسبة الدهن في المنتج النهائي 20%للمعبأ 25%للمعلب
    - يضاف للمنتج توابل وبهارات ومنكهات طبيعية كما يضاف مقوي النكهة جلوتومات احادي الصوديوم ومواد رابطة مثل النشا الدقيق بحيث لاتزيد نسبتها علي 3.5%بالكتلة
    القيمة الغذائية
    100جرام مرتديلا تحتوي علي 47.9 ملي ماء تعطي طاقة 315 سعر حراري
    0.6جرام مواد كربوهيدراتية
    12ملليجرام كالسيوم
    238 مللجرام فوسفور
    3.1ملليجرام حديد
    وتعتبر لاتختلف كثيرا عن القيمة الغذائية للحم العادي

    اللحوم ومنتجاتها (اللانشون
    خطوات تصنيع اللانشون
    ==============

    1- التمليح الأولي :
    المبدأ :أ – يتم في هذه العملية تمليح اللحم المعد لتصنيع الأنواع المختلفة من المرتديلا وذلك بطرق مختلفة إما باستخدام المحلول الملحي أو الملح الجاف و تختلف كمية الملح المضافة حسب الأنواع المراد إنتاجها حيث تبلغ في الأنواع المغلية من 2 – 2.5% وتعد هذه الكمية مناسبة لإعطاء الطعم اللازم للمنتج النهائي بينما في المنتجات المدخنة ونصف المدخنة فتبلغ من 3 – 4% لتزداد بعد ذلك في المنتج الجاهز إلى 4 – 5 % نتيجة لتبخير الرطوبة من المنتج أثناء التدخين .
    ب – تختلف مدة التمليح حسب سرعة نفاذية الملح وطريقة إضافته ( محلول – ملح جاف ) ودرجة نعومة اللحم ( قطع كبيرة – صغيرة – فرم ناعم ) حيث تتراوح المدة في القطع الكبيرة ( 400جرام ) نحو 24 ساعة في المرتديلا المسلوقة و 48 ساعة لنصف المدخنة و 5أيام للمدخنة وفي حالة اللحم المفروم ( قطر 2 – 3مم ) تكون المدة 6 ساعات للمسلوقة و24 ساعة لكل من المدخنة ونصف المدخنة .
    الهدف : أ – تهدف هذه العملية إلى رفع قدرة اللحم على ربط الماء وإكسابه لزوجة وبلاستيكية ( قابلية للتمدد ) محدده ترتبط بالتالي بعصيرية المنتج وقوامه وكميته
    ب – تعتبر مدة التمليح هامة من أجل انتظام توزيع الملح وإعطاء الفرصة لبروتينات اللحم من أجل التفاعل التبادلي مع المحلول الملحي وزيادة نسبة البروتينات الذائبة فيه

    2 – عملية الفرم وخلط المكونات :
    المبدأ : أ – يتم في هذه المرحلة وضع اللحم المملح في جهاز الفرم ذو الثقوب من 0.25 – 0.75 بوصة ثم يضاف الماء البارد ( الثلج ) تدريجيا وذلك بنسبة تتراوح من 15 – 20% للأصناف الممتازة من المرتديلا المغلية و 20 – 25% لأصناف النوع الأول و 25 – 30% لأصناف النوع الثاني , ويجب التنويه هنا على عدم إضافة الماء عند تصنيع المرتديلا المدخنة النيئة مع العلم أن بعض الخلطات تعمد إلى إضافة الماء بنسبة تصل إلى 12.88% .
    ب – تضاف بعد ذلك محاليل البروتينات ( البيض – الحليب المجفف ) وذلك بهدف رفع قيمة المنتج الغذائية وذلك بنسبة تتراوح 3% للبيض و 2% للحليب المجفف وقد تصل النسبة المضافة من البروتينات إلى 10% وذلك تبعا لنوعية اللحم الداخل في التصنيع .
    ج – تلي العملية السابقة إضافة التوابل الناعمة وذلك بهدف إكساب المنتج الطعم المرغوب كما تعمل هذه التوابل على المساعدة في إفراز العصائر الهضمية التي ترفع بالتالي من قابلية المنتج للهضم والتمثيل , وتختلف نسبة التوابل المضافة ونوعيتها تبعا لنوع المرتديلا المراد إنتاجها حيث يضاف الثوم بنسبة 0.1 – 0.25% والبهارات بأنواعها ( خلطة ) بنسبة 0.2 – 0.3% كما يمكن إضافة السكر بنسبة تتراوح من 0.83 – 1.2% .
    د – يعقب العملية السابقة إضافة الطحين أو النشا والذي يعد من المواد الرابطة وذلك بنسبة تتراوح من 2 – 5% وقد تصل هذه النسبة في بعض الخلطات إلى 14.5% وذلك تبعا لجودة اللحم المستخدم ثم يتم إضافة الدهن قبيل نهاية مدة الفرم بقليل وذلك تبعا لحجم قطعة الدهن المرغوبة في المنتج .

    3 – التعبئة والتشكيل :
    المبدأ : يتم في هذه العملية تعبئة الخليط الناعم بمساعدة أجهزة الحقن تحت تفريغ وذلك ضمن أغلفة ( قشرة ) والتي قد تكون طبيعية مثل الأمعاء المعاملة لجميع الحيوانات أو تكون صناعية مثل الكوتيزين ( بروتيزين ) والتي تمتاز بدرجة كافية من المرونة والالتصاق بالمصنع اللحمي والمتانة والنفاذية المقبولة للغازات كما تعد الأغلفة الليفية Collagen ذات الرقم من 1 – 8 والتي تربط الوصلات بفاصل 42 – 56غ لكل وصلة الأكثر استعمالا في هذا المجال ويتم الحقن تحت ضغط 5 – 6 *10 5باسكال للمرتديلا المغلية و 13 * 10 5باسكال للمرتديلا المدخنة .
    الهدف : إعطاء المنتج شكل محدد وحفظه من التأثيرات الخارجية والضغوط المؤثرة عند الحفظ والتسويق .

    4 – الترييح :
    المبدأ : يتم في هذه العملية ترييح القوالب ضمن غرف بدرجة حرارة 2مْ ورطوبة نسبية 80 – 85% لمدة 2 – 4 ساعات للمرتديلا المغلية و 4 – 6 ساعات للمرتديلا نصف المدخنة و 7أيام للمدخنة المجففة .
    الهدف : أ – إعطاء الفرصة لاستقرار تكوين القالب وظهور ما يسمى بالتركيب الثاني .
    ب – تتابع التفاعلات المرتبطة بتثبيت اللون .
    ج – جفاف جزئي لسطح الغلاف وبالتالي تحسين نوعية التحمير .
    د – إنضاج اللحم تحت تأثير الأنزيمات النسيجية والميكروبية والذي يعد هاما في حالة إنتاج المدخنات .

    5 – المعاملة الحرارية :
    المبدأ : أ – في حالة المرتديلا المغلية ونصف المدخنة : 1 - يتم تعريض القوالب للحرارة الجافة مع وجود الدخان عند حرارة 70 – 110مْ تبعا لقطر القالب حيث يحصل نتيجة لهذه المعاملة فقد بنحو 4 – 7% كما تتم عملية تثبيت اللون بشكل نهائي وتتحلل بعض المكونات ويتحسن القوام وتستمر هذه العملية حتى تصبح الحرارة في مركز القالب 48 – 50مْ وهي الدرجة المثلى لهذه المرحلة حيث أن انخفاضها عن ذلك يؤدي إلى تكوين لون باهت وقوام إسفنجي .
    2 – يعقب المعاملة السابقة عملية سلق بالبخار للمرتديلا المدخنة فقط حيث تكون حرارة الوسط 75 – 85مْ وتستمر هذه العملية حتى تصبح حرارة مركز القالب 68 – 72مْ والتي تستغرق من 1 – 1.30 ساعة .
    ب – في حالة المرتديلا المدخنة : تعلق القوالب داخل غرف التدخين على أن تكون درجة حرارة الدخان في الساعة الأولى من التدخين 66مْ ثم ترفع لتصل إلى 76 – 78مْ لمدة 7 ساعات أو حتى تصل حرارة مركز القالب إلى 70مْ .
    الهدف : تهدف هذه العملية إلى حصول دنترة وتجمع للبروتينات بالإضافة إلى إتلاف الأنزيمات والنموات الخضرية للميكروبات وتغيير القوام وبالتالي الحصول على هيكل متراص غير متقطع .

    6- التبريد والحفظ :
    المبدأ : تبرد القوالب بعد خروجها مباشرة من المرحلة السابقة باستعمال رشاشات الماء البارد لمدة 30 دقيقة ثم توضع داخل غرف التبريد على درجة حرارة 1مْ لمدة 8 – 10ساعات .
    الهدف : تهدف هذه العملية إلى التقليل من التأثير الضار للحرارة المرتفعة على المنتج .

    الخلطات :

    خلطة رقم 1 ( مرتديلا لحم ) :

    لحمة : 36كغ .
    نشاء قمح : 4كغ .
    نشاء ذرة : 4كغ .
    بروتين : 2.2كغ .
    نشا بطاطا : 1كغ .
    ملح طعام : 1كغ .
    بهارات : 0.85كغ .
    فوسفات : 150 جرام .
    نتريت الصوديوم : 30 جرام .
    ثلج مجروش : 22كغ .

    خلطة رقم 2 ( مرتديلا لحم ) :

    متخلف عن تقطيع لحم البقر : 34كغ .
    لحم بقر السرة قليل الدهن : 11.5كغ .
    ثلج مجروش : 7كغ .
    ملح طعام : 1.135كغ .
    سكر : 454جرام .
    فلفل أسود : 112 جرام .
    زنجبيل : 28 جرام .
    جوزة الطيب : 28 جرام .
    كزبرة : 28 جرام .
    نترات الصوديوم : 14 جرام .
    نتريت الصوديوم : 7 جرام .
    سوربات الصوديوم : 21 جرام .

    خلطة رقم 3 ( مرتديلا دجاج ) :

    دجاج : 35كغ .
    بروتين : 4كغ .
    نشا قمح : 4.4كغ .
    نشا ذرة : 5.4كغ .
    ملح طعام : 0.9كغ .
    بهارات : 1كغ .
    فوسفات : 150 جرام .
    نتريت الصوديوم : 20 جرام .
    ثلج مجروش : 22كغ .

    خلطة رقم 4 ( مرتديلا مختلطة لحم ودجاج ) :

    لحمة : 5كغ .
    دجاج : 25كغ .
    نشا قمح : 4.4كغ .
    نشا ذرة : 5.4كغ .
    بروتين : 4كغ .
    ملح طعام : 0.85كغ .
    بهارات : 0.9كغ .
    فوسفات : 150جرام .
    نتريت الصوديوم : 20 جرام .
    ثلج مجروش : 25كغ .

    توصيات عامة :

    1 – يؤدي تصنيع المرتديلا وبخاصة المغلية من لحم طازج بعد الذبح مباشرة إلى رفع قدرة اللحم وبالتالي المنتج النهائي على ربط الماء بقوة وزيادة الطراوة وكمية المنتج النهائي .
    2 – استخدام اللحم المبرد لمدة 2 – 3 أيام يعطي نوعية جيدة مع جميع أنواع المرتديلا في حين أن استخدام اللحم المجمد يعطي منتجات أقل جودة وبخاصة عند إنتاج المرتديلا المسلوقة وذلك نتيجة لضعف قدرة اللحم المجمد على ربط الماء كما أن المواد المستخلصة منه قليله نتيجة لفقدها في السائل المنفصل كما يمنع استخدام اللحم المجمد لمرتين لسوء الصفات النوعية في المنتج النهائي .


    3 – يؤدي إضافة الفوسفات أثناء التمليح الأولي بنسبة 0.3% إلى زيادة كمية البروتينات الذائبة ورفع قدرة اللحم على ربط الماء وإكسابه اللزوجة الكافية .

    4 – يجب التخلص من الغازات أثناء عملية الفرم لتفادي ظهور العيوب الهوائية في المنتج النهائي .

    5 – إن بعض المكونات المستخدمة في خلطات المرتديلا تستخدم في بعض الأصناف دون الأخرى فعلى سبيل المثال يجب أن لا تحتوي الأصناف الممتازة من المرتديلا على أي نسبة من النشا كما أنه قد لا يضاف الثوم في كثير من الأصناف .

    6 – يراعى أثناء القيام بعملية التعبئة ضمن الأغلفة عدم زيادة التعبئة في حالة المرتديلا المغلية تجنبا لتمزق الغلاف أثناء المعاملات التالية أما في حالة المرتديلا المدخنة فبالعكس لأن الحجم سوف ينقص في المعاملات التالية .

    7 – يجب التأكد من رص الخلطة داخل جهاز الحقن بشكل جيد تفاديا لظهور الفراغات الهوائية في المنتج النهائي

    8 – عند إضافة الزيتون أو الفستق الأخضر إلى الخلطة يجب نقعهما أولا ضمن محلول ملحي تركيزه 5 – 6 % لمدة 2 ساعة , وتكون الكمية المضافة منهما بحدود 1كغ / 200كغ .
    تركيبة مرتديلا
    25%لحم امامي
    20%لحم فلانك
    13%ترامنج
    5% نشا بطاطس
    29% ماء وثلج
    2%صويا ايزولات
    2%لبن بودرة منزوع الدسم
    3%توابل(كراوية -فلفل اسود - كسبرة جنزبيل - قرفة )
    بصل مطحون - ثوم بودرة -
    جيلاتينا
    تراي بولي فوسفات- نتريت- مونوصوديوم - سكر
    يتم وضعة في الفرن بعد التعبئة علي درجة حرارة 65درجة لمدة 30دقيقة علي رطوبة
    ويتم حروج المنتج علي درجة 70درجة مئوية من الداخل للعبوة

    اللحوم ومنتجاتها (اللانشون
    تحضير اللانشون بالبيت



    المقادير فراخ بدون عظم او دهن او ممكن ايضا نستبدل باللحم الاحمر
    ----كوب خبز مطحون بقسماط---
    -بيضه وحده ---
    بهارات فلفل اسود ---ملح --كمون ----بابريكا علشان اللون ----زيتون اسود او فلفل اخضر ---انا حطيت النوعين وممكن تحطوا فلفل اسود حب ---حسب النكه -----المقادير حسب العائله ----
    بنضعهن بالفود بروسيسور ----او بخلاط اللحمه حتي ينعموا مع بعض
    اللحوم ومنتجاتها (اللانشون ثم نضعهم بورق بلاستيك مثل الصوره وبنضغط الطرفين حتي ما يفضل اي هواء بالداخل ---ثم ورق المنيوماللحوم ومنتجاتها (اللانشوناللحوم ومنتجاتها (اللانشون نضع الرول بحلة على النار فيها ماء ساخن وورق لورا وملح وفلفل اسود وشويه خلاللحوم ومنتجاتها (اللانشون
    بنحطه ساعه على نار هاديه وبعد ساعه بنتركه يبرد وبنضعه بالثلاجه حتي يتماسك ويبرد نهائيا بنقول 5 ساعات
    اللحوم ومنتجاتها (اللانشون بنقطعه حسب الرغبه وبنقدمه مع خضروات او سندويشات اللحوم ومنتجاتها (اللانشوناللحوم ومنتجاتها (اللانشون









    hggp,l ,lkj[hjih (hgghka,k ) hgghka,k


  2. #2
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3505

    افتراضي رد: اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )

    و الله الموضوع جميل يا أستاذ جمال
    بس الواحد بيخاف من اللانشون المصنع فى المصانع و الكلام الى بنسمعه يجعلنا فى حيرة هل نأكله أم لا
    لقد قرأت فى أحد الجرائد تحقيق صحفى عن صناعة اللانشون و كان مفجعا
    ياريت توضح لنا هل هناك تجاوزات فعلا فى صناعة اللانشون
    تقبل تحياتى
    د ربيع

  3. #3
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المشاركات
    69
    معدل تقييم المستوى
    2901

    افتراضي رد: اللحوم ومنتجاتها (اللانشون )

    الطبيعة البشرية امارة بالسوء فنجد الغش موجود بدول العالم كلة نجد الشاي المغشوش والدجاج بالهرمونات والادوية المغلفة بجيلاتين من الخنازير وعسل نحل مغشوش والبان مغشوشة وحلاوة طحينية مملوءة بمواد ضارة بالصحة يعني اصبح التلاعب في كل شئ حتي الدواء والذي يقلل هذا الغش ويحد منة هي الرقابة الشديدة علي كل ما يمس الانسان هنا في السعودية توجد رقابة قوية من صحة البيئة ووزارة الزراعة ووزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء وهناك معامل مركزية قوية تكشف الغش والتلاعب وهناك ادارة كاملة لمكافحة الغش التصنيع الغذائي يخاف علي سلامة المستهلك وهنا في السعودية ومعظم دول الخليج يشترط علاي المصانع الحصول علي شهادة الايزو 22000التي تضمن سلامة الغذاء والوصول الي المستهلك بصورة سليمة والغش والتلاعب يتوقف علي صاحب العمل وضميرة ويجب عل الجهات الرقابية تكثيف الرقابة علي مصانع الاغذية ويكون هناك العقاب الرادع حتي يصحي الضمير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. منتجات اللحوم (تركيب اللحوم)
    بواسطة جمال عبد العظيم في المنتدى الصناعات الغذائية والالبان
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-22-2012, 07:31 AM
  2. المواد المضافة علي اللحوم
    بواسطة جمال عبد العظيم في المنتدى الصناعات الغذائية والالبان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-13-2012, 12:22 AM
  3. شارك في حملة عطاء اللحوم
    بواسطة الجمعية الشرعية الرئيسية في المنتدى قسم الاعلانات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-20-2011, 02:07 PM
  4. كيف تختارين اللحوم عند شرائها
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى المطبخ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-29-2011, 01:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

MidPostAds By Cultural Forum | Study at Malaysian University