النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

الأرضة (النمل الأبيض) الأَرَضة Termites حشرات صغيرة أو متوسطة الحجم، يصل طول الحشرة من 3 مم إلى 2 سم واللون الأبيض إلى البني القاتم وتعيش في أنفاق ولا ترى الضوء

النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 7 من 7

النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

الموضوع: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

الأرضة (النمل الأبيض) الأَرَضة Termites حشرات صغيرة أو متوسطة الحجم، يصل طول الحشرة من 3 مم إلى 2 سم واللون الأبيض إلى البني القاتم وتعيش في أنفاق ولا ترى الضوء

  1. #1
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير


    الأرضة (النمل الأبيض)
    النمل الأبيض ربيع الخير
    الأَرَضة Termites
    حشرات صغيرة أو متوسطة الحجم، يصل طول الحشرة من 3 مم إلى 2 سم واللون الأبيض إلى البني القاتم وتعيش في أنفاق ولا ترى الضوء إلا في حالة خروجها لنشر الإصابة تتميز من غيرها من الحشرات بتماثل شفعي الأجنحة. وبسبب هذا التماثل في الشكل والحجم ونظام توزيع العروق في الأجنحة Venation فقد أُطلق على هذه المجموعة من الحشرات اسم متماثلة الأجنحة Isoptera. وهي تتميز بميلها للحياة مجتمعة، فهي توجد في مجموعات صغيرة تُعَدّ بالمئات، أو في مجموعات كبيرة تقارب مئات الألوف على شكل مستعمرات. وأهم ما يميِّز هذه المستعمرات اختلاف أفرادها من حيث الشكل ووجود الأجنحة أو عدم وجودها. وهي تختلف عن النمل العادي Ants الذي ينتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة Hymenoptera، من نواحِ عدة: فالأرضة ذات أجسام رخوة جداً ويغلب عليها الألوان الباهتة، أما النمال فهي ذات أجسام صلبة قاتمة اللون عادة. ولا يتماثل شفعا الأجنحة (عند وجودهما) لدى النمل إذ يكون الشفع الخلفي أصغر من الأمامي، وهو أقل تعرقاً. وعند الراحة يضع النمل أجنحته فوق الجسم بشكل غير متطابق بعكس الأرضة التي يمتد الجناحان لديها متطابقين فوق البطن تماماً. كما يتميز بطن الأرضة باتصاله بالصدر اتصالاً عريضاً مميزاً، على عكس النمل إذ يوجد اختناق واضح بين الصدر والبطن. كما أن قرني الاستشعار لدى الأرضة عقديان أو خيطيان، أما قرنا النمل فهما مرفقيان Geniculate.
    وأجزاء فم الأرضة من النوع القارض. والتحول فيها من النوع البسيط Paurometabolous إذ تمر الأرضة في دورة حياتها بعدة أطوار مميزة، هي: البيضة التي تفقس وتعطي الحورية Nymph التي تنسلخ عدة مرات (بين 5 و8 انسلاخات) قبل أن تصل إلى طور الحشرة الكاملة. ويستغرق الجيل الواحد في بعض الأنواع 4 - 7 أشهر، وقد يمتد في البعض الآخر 16 شهراً. فالأرضة صفراء العنق Calotermes flavicollis
    النمل الأبيض ربيع الخير
    (وهي أكثر الأنواع انتشاراً في الشرق الأوسط) تستغرق في تحولاتها المدد التالية:
    الطور المدة
    البيضة 50-60 يوماً
    الحورية الأولى 11-13 يوماً
    الحورية الثانية 13-18 يوماً
    الحورية الثالثة 16-18 يوماً
    الحورية الرابعة 30-50 يوماً
    الحورية الخامسة (الجنود) 14 يوماً
    المجموع 4-6 أشهر
    . تصنيف الأرضة وانتشارها
    تضم رتبة الأرضيات نحو 1800- 2000 نوع تنتمي إلى ست فصائل تقسم إلى 13 فُصَيِّلةsub- family. سُجِّل ثلثا أنواعها من القارة الإفريقية وحدها، وتنتمي أربعة أخماسها إلى فصيلة الأرَضيات Termitidae.
    ويتم تحديد الأنواع بدراسة الأطوار المجنحة والجنود بصورة أساسية. ومن أهم الصفات المستخدمة في هذا التحديد أجزاء الرسغ وقرون الاستشعار ووجود الفَص القاعدي للجناح وطبيعة الأجنحة والعيون وأشكال رؤوس الجنود ووجود العيون المركبة والبسيطة أو عدم وجودها، وغير ذلك من الصفات.

    وتنتشر الأنواع المختلفة للأرضة بين خطي العرض 49 شمالاً وجنوباً، ولاسيما في المناطق الاستوائية حيث تهطل الأمطار وتنتشر الغابات. ولكن ذلك لا يمنع من وجود أعداد قليلة منها تأقلمت للحياة في المناطق المرتفعة حيث تنخفض الحرارة بصورة ملحوظة كأعالي جبال هيمالايا في الهند وجبال روكي في أمريكية الشمالية في نصف الكرة الشمالي، وفي بعض القمم المرتفعة من تشيلي وتسمانية وجنوب شرقي أسترالية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
    وقد سُجل من الألفي نوع حتى اليوم 109 أنواع تهاجم الأخشاب، 53 منها تعد من الآفات المهمة اقتصادياً. وأشهر ما يوجد منها في الشرق الأوسط وشمال إفريقية نوعان يعيشان على الأخشاب الجافة هما الأَرَضَة صفراء العنق Calotermes flavicollis في تركية وسورية، وأرضة سيناء C. sinaicus . في فلسطين، وخمسة أنواع تعيش في التراب. وفي سورية على نحو خاص توجد أيضاً الأرضة دقيقة القرنين Microcerotermes diversus silvestri التي تعيش على القطن والسماق والمشمش والكرمة.
    كما سبق الذكر فإن النمل الأبيض يعيش معيشة اجتماعية في شكل مستعمرات Castes of termites
    حشرة تهاجم الأخشاب الجافة والأشجار الحية والحصير

    حشرة تهاجم الأخشاب الجافة والأشجار الحية والحصير والموكيت والأوراق والأقمشة والنباتات الحية والجافة والقطن في المراتب والمفروشات
    يتبع
    د ربيع



    hgklg hgHfdq H ] vfdu Hf, hgodv

    التعديل الأخير تم بواسطة د ربيع أبو الخير ; 10-01-2011 الساعة 02:36 PM

  2. #2
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

    التغذية

    تتغذى على مادة السليلوز فهو يهاجم الأخشاب الجافة والأشجار الحية والحصير والموكيت والأوراق والأقمشة والنباتات الحية والجافة والقطن في المراتب والمفروشات وتعيش الحشرة في مستعمرات وتتأقلم مع جميع الظروف المحيطة المختلفة
    ويهاجم النمل الأبيض جميع أنواع المنازل من الطوب اللبن أو الخرسانة المسلحة والمفروشات والجدران والأبواب الخشبية والأثاث والأسقف الخشبية والأقطان والحبوب والبذور والأشجار ومحاصيل قصب السكر والذرة والقطن والكتب والأوراق والأخشاب المصنعة والخام
    أنواع النمل الأبيض:-

    1- النمل الأبيض فوق أرضى

    2- النمل الأبيض تحت أرضى
    مظاهر الإصابة:-

    أولا: الإصابة بالنمل الأبيض الفوق أرضى

    - تساقط بودرة الخشب من فتحات صغيرة وتشبه الحبيبات الاسطوانية

    - عند كسر الخشب عند منطقة الثقوب نشاهد أنفاق ملساء وحجرات مليئة ببراز الحشرة وحجرات نظيفة للتربية

    - نشاهد أجنحة دقيقة في وقت الإصابة الجديدة حول منطقة دخول الحشرة الخشبة

    ثانيا: الإصابة بالنمل الأبيض التحت أرضى

    - في حالة الإصابة في المنازل المبنية بالاسمنت المسلح والمنشات الأخرى المشابهة نجد تآكل بالأخشاب الملاصقة بالجدران

    - في حالة الإصابة في المنازل المبنية بالطوب النىء (اللبن) تآكل المنازل وتآكل الأخشاب والأثاث ونزول بودرة من الأسقف المصنعة من الحطب

    - في حالة الشون وأماكن تخزين الغلال والحبوب نشاهد التصاق الأجولة بالأرض وتآكل الحبوب والأعلاف ووجود طبقة طينية

    - في حالة الأشجار المصابة يشاهد اصفرار الأطراف الخارجية للورق
    مكافحة النمل الأبيض:-

    - يراعى عدم شراء أو بيع أو إنشاء اى مباني دون الحصول على تصريح من إدارة المكافحة
    - استخدام المبيدات الموصى بها من جهاز مكافحة الآفات

    - يراعى عدم استخدام الأخشاب دون إجراء الوقاية لها باستخدام المبيدات الموصى بها

    النمل الأبيض (الأرضة)هو ليس نملاً بالمعنى الحقيقي حيث يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة وبدون خصر.
    النمل الأبيض حشرة كانسة كما يتسم بحياته السرية, ويتغذى أساسا على السيليولوز, ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها.
    هذا النمل ورد ذكره في المصحف الشريف في سورة سبأ حيث يرى بعض العلماء أن النمل الأبيض هو دابة الأرض التي أكلت عصا سليمان المشار إليها في قوله تعالى : ( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته ... )

    أضرار في الخشب بسبب النمل الأبيض يعتبر النمل الأبيض (الأرضة) من أخطر الحشرات التي تقضي سنويا على العديد من الأبنية والأثاث والمكتبات وكذلك الأشجار المعمرة.
    من أفضل طرق معالجتها المجربة هي:
    معالجة التربة وأسس البناء بالمواد الكمياوية القاتلة لهذه الحشرة ومن أفضل الواد الفاعلة هي مادة (الكلوردين).
    فحص الأخشاب قبل أستعمالها ومعالجتها قبل تصنيعها.
    عمل خندق بعمق متر حول البناء المراد حمايته ومعاجة الخندق بالكمياوات وإعادة ملئ ودفن الخندق بطبقات من التراب المعالج ليكون سد حاجز من أختراق الأرضة له.
    فحص المنطقة المحيطة بالبناء والبحث عن شجرة كبيرة قد تكون حاويةعلى عش ومستعمرة للأرضة ومعالجتها.
    يتبع
    د ربيع
    التعديل الأخير تم بواسطة د ربيع أبو الخير ; 10-03-2011 الساعة 09:36 PM

  3. #3
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

    مكافحة النمل الأبيض :
    في الأراضى المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى ( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولايجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء في مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .
    إصابة النخيل ووجود تربة طينية
    في المبانى الأسمنتية تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب في الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة . ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية في الحجرات . عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات في المنازل حتى لو كانت الإصابة بها . في حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة في المبانى البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التى ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة . طرق المكافحة العلاجية : يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المبانى المصابة بمعاملة جميع الأخشاب في المبنى بمحلول الأخشاب في المبنى بمحلول المبيد مذاباً في الكيروسين .
    عمل خندق حول المبنى ملاصق
    يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض 30 × 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولى ثم تردم التربة يتم عمل ثقوب في الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركيه بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب . في حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30× 30 ) مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية في الخندق وتروى وتردم التربة . أهم المبيدات المستخدمة :
    مستحلبات مالية : ( دووسبان 4 تى سى بنسبة 2 % - نيربان 48 % m بنسبة 2 % ) .
    محاليل مذابة : ( دوروسبان 4 تى سى بنسبة 6 سم3 / لتر - بيربان 48 % m بنسبة 6سم / لتر ) . التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الأبيض التحت أرضى يعتبر التنبؤبالإصابة في مجال مكافحة الآفات من الأهمية حيث يقلل من الإصابة واستفحال الضرر أو يمنعه كلية قبل وقوعه مما يوفر الكثير من الحهد والوقت والتكاليف في أعمال المكافحة علاوة علاوة على حماية البيئة من التلوث بقدر الإمكان وخطورة حشرة النمل الأبيض التحت أرضى تتركز في عدم رؤية الحشرة نفسها مباشرة بل مجرد آثار هجومها والدمار الذى تحدثه .
    ومن وسائل التنبؤ بالإصابة مصيدة السباعى .
    مكونات وتركيب المصيدة تتكون المصيدة أساساً من جسم المصيدة المكون من الكرتونالمضلع طولها ( 15 سم ) وقطرها (5 – 7 سم ) ويغطى جسم المصيدة بالبولى إيثيلين ( كيسنايلون ) مغلف من إحدى طرفيه والطرف الآخر يمتد إلى ماقبل نهاية المصيدة بحوالى ( 2سم ) ومثبت بأستيك ربط .
    ويعمل جسم المصيدة المصنوع من الكرتون المضلع أساساً كمادة سليلوزية جاذبة للحشرة علاوة على أن التعاريج الموجودة عليها تعمل على وجود أنفاق صناعية تغرى الحشرة بالتواجد داخلياً لأطول مدة إلى جانب أن الحشرة تتغذى على المصيدة نفسها ويعمل البولى إيثيلين ( الكيس النايلون ) على إحتفاظ المصيدة بالرطوبة لأطول فترة زمنية ممكنة لجذب الحشرة وبذلك يتوفر للحشرة كل من الغذاء ( السليلوز ) والرطوبة ( تبليل المصيدة ) والظلام ( الدفن تحت الأرض ) وعند النهار ترتفع الحرارة ويتبخر الماء من المصيدة وبذلك تظل صالحة لأكثر من شهر .
    وذلك بثلاث طرق :
    تآكل الكرتون . وجود الحشرات في تجاعيد الكرتون . وجود تربة ملتصقة بالمصيدة مكان التآكل . طريقة الإستعمال :
    يتم وضع المصيدة في الماء حتى درجة البلل ثم تدفن على مستوى سطح الأرض ويكون الكيس النايلون على سطح الأرض . ويتم جمع المصائد وفحصها وتغييرها شهرياً .
    الفوائد المنتظرة من المصيدة :
    من أهم وسائل التعرف على وجود الحشرة تستخدم في تقدير وفاعلية المبيدات المستعملة في المكافحة ومدة فاعليتها. عند الحاجة لحماية الأماكن الإقتصادية والتنبؤ بالهجوم من الحشرة قبل حدوث الضرر . تستخدم لإجراء الدراسات البيئية على الحشرة . تستخدم كطعوم سامة للحشرة سواء كيماوياً أو بيولوجياً . أماكن وضع المصيدة
    لأماكن التى تم معاملتها بالمبيدات حيث يتم تقييم المعاملة ومدتها . حول الأماكن الهامة إقتصادياً ( مصانع الورق ، الذخيرة ، الأخشاب ، المخازن . . إلخ ) ماكن إقامة المدن الجديدة للتنبؤ بوجودها من عدمه كذلك أماكن الإستصلاح في الأراضى الجديدة . عند تطبيق المكافحة لمعرفة أماكن المستعمرات وعددها لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وتكاليف المكافحة .
    تقبلوا تحياتى
    د ربيع

  4. #4
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3743

    افتراضي رد: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير


  5. #5
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

    أخى الفاضل حسام
    شكرا لمرورك الذى عطر صفحاتى
    تقبل تحياتى
    د ربيع




  6. #6
    الاشراف العام الصورة الرمزية شذى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,094
    معدل تقييم المستوى
    4438

    افتراضي رد: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير



    التعديل الأخير تم بواسطة شذى ; 10-02-2011 الساعة 10:36 PM

  7. #7
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: النمل الأبيض أ د ربيع أبو الخير

    الأخت الفاضلة شذى
    كم يسعدنى تواجدك الدائم فى موضوعاتى
    دمتى بخير و محبة




    د ربيع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. 10 طرق طبيعية وآمنة للتخلص من النمل في المنزل
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الصحة والغذاء والمواد الطبيعية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-28-2015, 08:41 AM
  2. الفجل الأبيض اعشاب طبية
    بواسطة نهى في المنتدى الاعشاب الطبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-13-2014, 07:35 PM
  3. لغة الورود أ د ربيع أبو الخير
    بواسطة د ربيع أبو الخير في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-28-2014, 06:43 PM
  4. الحرنكش أ د ربيع أبو الخير
    بواسطة د ربيع أبو الخير في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-23-2011, 07:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~