لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

تعاريف ومصطلحات زراعية قبل ان نبدا بالخطوة الهامة وهى الزراعة يجب علينا ان نتعرف اولا على بعض المعلومات والتعاريف لمصطلحات زراعية والتى تعتبر من الاساسيات التى يجب

لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 5 من 5

لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

الموضوع: لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

تعاريف ومصطلحات زراعية قبل ان نبدا بالخطوة الهامة وهى الزراعة يجب علينا ان نتعرف اولا على بعض المعلومات والتعاريف لمصطلحات زراعية والتى تعتبر من الاساسيات التى يجب

  1. #1
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3267

    افتراضي لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5


    تعاريف ومصطلحات زراعية

    قبل ان نبدا بالخطوة الهامة وهى الزراعة يجب علينا ان نتعرف اولا على بعض المعلومات والتعاريف لمصطلحات زراعية والتى تعتبر من الاساسيات التى يجب الالمام بها مثل (الإنبات ، والشتل ، والتفريد ، ونقل البادرات ، مجاميع نباتات الزينة ) سواء المستخدمة فى زراعة الاسطح او الغير مستخدمة وتعتبر من المصطلحات الزراعية الهامة ومنها:


    1. النبات :
    كائن حي أخضر ذاتي التغذية يصنع غذائه بنفسه وذلك بواسطة مجموعه الخضري الذي يحتوي على المادة الخضراء (الكلوروفيل) وفي وجود الضوء عن طريق عملية التمثيل الضوئي حيث يأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء ويحصل على الماء والعناصر الغذائية من التربة عن طريق جذوره.

    2. الشتلة :
    نبته صغيرة الحجم نامية من البذرة أو الجزء الخضري للنبات ويتم نقلها من المرقد المخصص لزراعتها أو الوعاء المزروعة فيه إلى الوعاء أو المكان المستديم .

    3. الشجرة :
    كائن حي نباتي معمر ، لها ساق خشبية أساسية يزيد ارتفاعها عند اكتمال نموها عن 4 أمتار من سطح الأرض . كما لها أفرع تكسوها الأوراق . وقد تكون مستديمة الخضرة متميزة بوجود الأوراق عليها خلال جميع فصول السنة أو متساقطة الأوراق خلال فصلي الخريف والشتاء.

    4. الشجيرة :
    نبات خشبي معمر تقل في النمو عن الشجرة ولها ساق متفرعة من أسفل ولا يتعدى ارتفاعها 3-4 أمتار . ومنها المستديمة الخضرة أو المتساقطة الأوراق وتزرع في الحدائق الصغيرة المساحة بدلاً من الأشجار.

    5. الأسيجة :
    مجموعة نباتات تزرع بجوار بعضها البعض على مسافات متقاربة في صفوف منتظمة وتوالى بالقص والتشكيل وتتشابك فروعها مع بعضها عند اكتمال نمواتها لينتج عن ذلك سياج طبيعي يكون ستاراً يخفي ما وراءه . ويمكن أن تكون من نباتات الأشجار أوالشجيرات أو المتسلقات المتحملة للقص والتشكيل .

    6. المتسلقات :
    نباتات لا تقوى سيقانها على النمو الرأسي ، ولذلك فهي تتسلق بطرق مختلفة كالمحاليق أو بالالتفاف حول الدعامات أو نباتات أخرى ، كما تتسلق بواسطة الجذور الهوائية أو الأشواك التي تنمو من الساق وتمتد في شقوق البناء أو الحوائط وتعمل على تغطية المكان بأوراقها أو أزهارها .

    7. المسطح الأخضر (النجيل الأخضر) :
    هو المساحة المزروعة بمجموعة متماثلة من النباتات النجيلية العشبية وبصورة كثيفة تغطي الطبقة العليا من التربة وتحتاج نمواتها الخضرية إلى القص المستمر ، على ارتفاع مناسب من سطح التربة للمحافظة على جمالها وعند اكتمال نمواتها تكون كتلة خضريه متجانسة تشابه البساط الأخضر .
    8. الحشائش :
    نباتات غريبة عن النباتات الأصلية تنمو في مكان غير مرغوب تواجدها فيه وتنافس النباتات المزروعة على الغذاء والماء والضوء وبذلك تسبب ضعفاً للنباتات التي تنمو معها .

    9. الآفات الزراعية :
    مجموعة من الأحياء البيولوجية قد تكون حشرات أو طفيليات أو مسببات مرضية مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات أو الحشائش غير المرغوب في نموها وقد تحدث التلف أو المرض أو الضعف للنباتات النامية معها بسبب منافستها لها .

    10. الري :
    الوسيلة الصناعية لتوفير الرطوبة اللازمة بالتربة ولإمداد النبات بالماء حسب احتياجاته المائية والذي يمكنه من النمو والإنتاج والقيام بعملياته الحيوية .

    11. السماد :
    المادة العضوية أو الكيميائية التي تضاف إلى التربة الزراعية بغرض تغذية النباتات وتحسين نموها وزيادة الإنتاجية أو بغرض تعويض العناصر الغذائية الممتصة من قبل جذور النباتات أو لعدم تيسرها للنبات في محلول التربة وذلك للمحافظة على كفاءتها الإنتاجية ، وذلك مثل إضافة بعض الأسمدة الآزوتية أو المركبة أو المواد العضوية مثل الأسمدة العضوية .

    12. محسنات التربة :
    هي مواد عضوية أو معدنية تضاف للتربة لتحسين خواصها وذلك مثل إضافة البيتموس لتحسين خواص التربة الرملية أو إضافة الرمل أو البيرلايت لتحسين خواص التربة الثقيلة و المندمجة الحبيبات.

    13. التقليم :
    إزالة بعض الأجزاء أو الفروع الحية أو الجافة الميتة من النباتات وذلك لتحسين نموها وإنتاجيتها . كما تزال الأفرع المزاحمة لزيادة التهوية والإضاءة وبالتالي تشجيع النموات الجديدة والأزهار. وتجري العملية سنوياً أو حسب الحاجة ويختلف الموعد المناسب لها حسب موسم النمو الأزهار .

    14. القص والتشكيل :
    يمكن تربية بعض النباتات حسب نوعها وقابليتها للقص والتشكيل لتكون أشكالاً هندسية معنية . فعند غرس الأشجار والشجيرات يجري تشكيلها للتحديد فمنها المستقيم والمتموج والمزخرف وحسب قابلية النبات للتشكيل وعدم تخشب الفروع .

    15. العزيق ( الشقرفة ) :
    ويقصد بها تفكيك الطبقة السطحية للتربة بواسطة الآلات اليدوية أو العزاقات الآلية بعمق حوالي ( 5-7سم ) دون الإضرار بسيقان وجذور النباتات المزروعة . وذلك لتحسين البيئة التي ينمو فيها النبات عن طريق تهوية التربة وتسهيل صرف الماء وإزالة الحشائش والأعشاب المنافسة والمتطفلة على النباتات .

    16. الترقيع :
    إعادة زراعة الأماكن الخالية من النباتات أو التي تكون فيها كثافة النباتات منخفضة نتيجة لعدم إنبات البذور أو موت البادرات. ويتم إجراء الترقيع ببذرة أو شتلات من نفس النوع أو الصنف المزروع.


    17. التربة الزراعة :
    الوسط الذي تنمو فيه جذور النباتات بما يحتويه من عناصر غذائية وماء وهواء وقد يحتوي على مواد عضوية وتكون بيئة خصبة ذات مواصفات ملائمة لنمو وإنتاج النباتات .

    18. درجة الحموضةpH :
    عبارة عن اللوغاريتم السالب لمقدار تركيز الهيدروجين النشط في محلول التربة وتدل على مدى حموضة أو قلوية أو تعادل التربة .

    19. درجة التوصيل الكهربائي EC :
    يدل على درجة تركيز الأملاح الكلية الذائبة في محلول التربة ويقدر بالمليموز /سم .

    20. الأصص البلاستيكية :
    أوعية بلاستيكية ذات أحجام مختلفة تتناسب مع حجم الشتلات المزروعة والمدة التي تبقى فيها حيث تزرع فيها النباتات لفترة مؤقتة لحين نقلها إلى الأماكن المستديمة للزراعة ومن ثم يتم استخراج النباتات منها وزراعتها في المواقع المحددة لها .

    21. الدعامات :
    عبارة عن أوتاد من الخشب المستقيم أو من البلاستيك أو من أنابيب الحديد المجلفن ، تكون مطلية بدهان عازل للصدأ أو مانعاً للتآكل . وتستخدم لتدعيم سيقان النباتات واستقامتها عند زراعتها في الأماكن المخصصة لها .

    22. النباتات العشبية المزهرة :
    نباتات ذات سيقان عشبية تتميز بجمال أزهارها وتقسم إلى نباتات مزهرة حولية ، وذات حولين ، ومعمرة.
    1. النباتات الزهرية الحولية : نباتات عشبية تنمو خضرياً وتزهر في فترة حياة محددة بموسم نمو واحد تموت بعده . وتقسم حسب موسم نموها وأزهارها إلى :
    1_ حوليات صيفية :
    وهي التي تعيش وتزهر أكبر مدة من حياتها في فصل الصيف والخريف وتزرع بذورها في الربيع.
    2_ حوليات شتوية (ربيعية ) :
    وهي التي تعيش وتزهر في فصل الشتاء والربيع وتزرع بذورها عادة في نـهاية فصـل الصيف أو بداية الخريف .
    2. النباتات الزهرية ذات الحولين :
    وهي النباتات التي تحتاج إلى عامين لتكمل دورة حياتها وتكون مجموعها الخضري من البذرة في السنة الأولى في حين أنها تعطي الأزهار في السنة الثانية ومن ثم تموت بعدها . ومن أمثلتها الكامبينولا.
    3. النباتات الزهرية المعمرة :
    هي نباتات تعيش لعدة سنوات ويمكن تجديدها كل عام وذلك بقطع قمتها النامية وتعتمد النموات الحديثة الناتجة في فصل الربيع على النموات الخضرية السفلية في النباتات أو الجذور والأجزاء الأرضية ومعظم أزهارها غير صالحة للقطف وإنما تربى في أحواض الزينة وتستخدم لأغراض التحديد .

    23. الأبصال المزهرة :
    نباتات تتكاثر بأجزاء تنمو تحت سطح الأرض سواء كانت بصلة حقيقية كما في الليلم و التيوليب أو كورمه كما في الجلاديوس أو ساق متدرن كما في البيجونيا أو جذر متدرن كما في شقائق النعمان أو بواسطة الرايزومات كما في الكنا .

    24. النباتات الشوكية و العصارية ( الصباريات ) :
    النباتات الشوكية لها سيقان خضراء تحتوي على عصارة وذات أشكال مختلفة وتقوم بوظيفة الأوراق في حين تتميز النباتات العصارية الأخرى بوجود الأوراق والسيقان . وهذه النباتات متحورة بفعـل البيئة التي تعيش فيها وذلك للحماية من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها أو قلة المياه . وقد يكون التحور إما على شكـل أشواك أو تكـون الأوراق حرشفية . وتلائـم معيشتها تحت هـذه الظـروف في الصـحاري القاحلة أو المناطق الباردة ولها مقدرة عالية على تخزين الماء و الاحتفاظ به والتقليل مـن فقده بواسـطة التنفس و النتح . كـما أن لجذورها مقدرة عالية على سـرعة امتصـاص المحلول الأرضي . ومن أهـم أمثلتها حي العلم ، الأجاف ، التين الشوكي ، جلد النمر ، اليوكا .

    25. النباتات المائية ونصف المائية :
    تعيش النباتات المائية في الماء بكامل جذورها وسوقها وأوراقها وقد تطفو فوق سطح الماء و لا يمكنها العيش خارج الماء . ولذا فهي تنمو في الأحواض المائية والبرك في الحدائق والأنهار والبحيرات ومن أمثلتها : البردى ( نبات الورق ) – اللوتس الأزرق – خس الماء . وتعيش النباتات نصف المائية في المناطق الرطبة بجوار المستنقعات والشواطئ والأنهار والبحيرات ويحتاج نموها إلى تربة رطبة باستمرار ومن أهم أمثلتها : الكانا _ الكالا .

    26. عمليات النقل (التفريد):
    وهي نقل النباتات الصغيرة (البادرات) النامية في مهاد البذور إلى أوعية أو أصص، كل بادرة في أصيص ( مفرد أصص - كيس توضع فيه البادرات ) مستقل به وهذه العملية يجب أن تتم بدقة وفي الوقت المناسب. وهذه العملية تعطي فرصة لتكشف المجموع الجذري نظراً لأن كثافة البادرات أعلى من المهاد (و المهد هو المَزهر أي الحوض المخصّص لزرع بذور النبات الذي ينموا فيه لفترة حوالي ثلاثة أشهر ثم يتم نقله إلى أرض مستديمة يكمل فيها نموه) . فالهدف من التفريد هو منع التنافس بين النباتات و زيادة المساحة التي ينتشر فيها الجذر (root) , و توفير العناصر الغذائية والرطوبة .
    يتبع .....


    gk.vu luh >>> o',hj ulgdm tn .vhum hghs'p 5


  2. #2
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3267

    افتراضي رد: لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

    تابع التعريفات

    1. الزراعة العضوية
    المفهوم الأساسي للزراعة العضوية (Organic agriculture )هو إنتاج الغذاء بطريقة لا تلحق الضرر بالبيئة وذلك بتجنبالكيماويات الزراعية كالأسمدة والمبيدات والهرمونات والعقاقير البيطرية والموادالحافظة وغير ذلك من المواد المصنعة ، كما تتحاشى الزراعة العضوية بعض التطبيقاتالحديثة للهندسة الوراثية كالمنتجات المعدلة وراثيا.
    ما هي ......الزراعة العضوية ؟
    تعرف الزراعة العضوية بأنها العملية التي تستخدم فيها وسائل تنطلق من البيئة في جميع مراحلها. وتشمل الزراعة العضوية جميع النظم الزراعية التي تشجع إنتاج الأغذية بوسائل سليمة بيئيا واجتماعيا واقتصاديا، وتعتبر هذه النظم خصوبة التربة عنصرا أساسيا في نجاح الإنتاج. والزراعة العضوية تقلل إلى حد كبير المدخلات التخليقية (مثل الأسمدة الصناعية، والمبيدات التخليقية، والعقاقير البيطرية، والبذور والسلالات المحورة وراثيا، والمواد الحافظة، والمواد المضافة، والتشعيع). وتُفعل الزراعة العضوية القوانين الطبيعية لزيادة المحاصيل الزراعية ومقاومة الأمراض، وتهدف إلى جعل نوعية الزراعة والبيئة أقرب إلى الكمال من جميع الجوانب.
    والزراعة العضوية لا تعنى بالنبات فقط، وإنما تشمل نظم إنتاج الماشية والأسماك. وتهدف إلى إنتاج غذائي ذي جودة عالية للمحافظة على صحة الإنسان وتقليل جميع أشكال التلوث. كما تهدف إلى تطوير نظام زراعي دائم يحافظ على خصوبة التربة على المدى الطويل ويستخدم الموارد المتجددة إلى أقصى درجة ممكنة في نظم الإنتاج ويشجع ويعزز الدورات البيولوجية والدورات الطبيعية داخل النظام الزراعي.
    كما تهتم تكنولوجيا الزراعة العضوية بتطوير نظام إيكولوجي بيئي دائم وإيجاد توازن متناسق بين إنتاج المحاصيل وتربية الحيوانات وتوفير الظروف المناسبة لجميع المواشي والدواجن كي تمارس نشاطها الطبيعي. وتلزم معظم معايير الإنتاج العضوي للماشية ببرنامج تغذية متوازن؛ باستخدام أغذية عضوية، وأن يتاح للحيوانات الهواء الطلق والمشي خارج الأسوار وفي ضوء الشمس وفي الظل، والحماية من تقلبات الطقس والظروف المناخية.
    وبنظرة للمستقبل نرى أن الزراعة العضوية هي الحل للعديد من المشكلات الصحية والبيئية المتراكمة، فالعودة إلى الطبيعية المتوازنة –التي يسرها وسخرها الله للبشر- هي طوق النجاة للبشرية جمعاء.المحلول المغذي nutrient solution
    يحتاج النبات الى بعض العناصرالغذائية بكميات كبيرة نسبياً من العناصر الكبرى مثل النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت و الكربون والهيدروجين والاكسجينويحتاج الىكميات صغيرة من العناصر الصغرى مثل الحديد والكلورين والبورون والمنجنيز والنحاسوالزنك والموليبديم ، جميع العناصرالأساسية تزود بها النباتات في زراعة الاسطح من المحلول المغذي الذي يحتوي على الاملاح الذائبة في الماء ، لذا ... فالعاملون في زراعة الاسطح يجب أن يكون لديهم معرفة جيدة بتغذية النبات . التعامل مع تغذية النبات من خلال التعامل مع المحلول المغذي هو مفتاح النجاح، حيث يعتبر المحلول المغذي بمثابة العمود الفقري ، لأن النبات يأخذ العناصر اللازمة لنموه من هذا المحلول بدلا من التربة فيحالة الزراعة الحقلية أو التقليدية.
    ومن اشهر انواع المحاليل : محلول آلان كوبر المغذي ومحلول ألبرت " باسماء من قاموا بتركيبه"مستوى الحموضة والقلوية (PHLevel):
    PH هو : لوغاريتم الأس السالب لتركيز أيون الهيدروجين في المحلول. وببساطة هو مقياس للحموضة أو القلوية ، مدرج من 1 إلى 14 ، وأي قراءة فيه أقلمن 7 تعني أن المحلول حامضي ، والقراءة التي تكون أكثر من 7 تعني أن المحلول قلوي ،والقراءة 7 تعني أن المحلول متعادل .
    المدى المثالي للـPH في المحلول المغذيللزراعة بدون تربة يتراوح بين 5.8 إلى 6.5 ، وارتفاع أو انخفاض الـPH يؤثر على قدرةالنبات على الاستفادة من المحلول المغذي . ويتم استخدام حمض الفسفوريك المخففلزيادة الحموضة "أي انقاص رقم الـ"PH" ، ويتم استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم أوهيدروكسيد الكالسيوم عند الرغبة في زيادة قلوية المحلول "رفع رقم الـ"PH .

  3. #3
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3267

    افتراضي رد: لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

    30.الإنبات:
    تركيب البذرة:
    تتركب البذرة من قسمين رئيسيين هما:-
    1. غلاف يحيط بالبذرة يسمى بالقصرة، ويوجد على القصرة بروز صغير يدعى بالسرّة، كما توجد فتحة النقير قريبة من السرّة ويمكن ملاحظتها بعد نقع البذرة في الماء وضغطها فتخرج من هذه الفتحة فقاقيع الهواء.
    2. الجنين ويتكون من الجذير الذي ينمومكونًا المجموع الجذري ومن الريشة التي تنمو مكونة المجموع الخضري
    من الفلقة أوالفلقتين اللتين يخزن فيهما الغذاء. وفي النباتات ذات الفلقة الواحدة مثل القمح والشعير والذرة تحتوي البذرة على فلقة واحدة فقط. أما النباتات ذات الفلقتين مثل الفول والفاصوليا فتحتوي البذرة فيها على فلقتين.
    كيف يحدث الإنبات:
    يكون الجنين في البذرة في حالة سكون وإذا توفرت له الشروط المناسبة فإنه ينمو مكونًا نباتًا جديدًا. وفي أثناء الإنبات يعتمد الجنين
    على الغذاء المخزون في الفلقات أوالإندوسبرم، حتى تتكون له أوراق عندها يستطيع القيام بعملية البناء الضوئي،ويعتمد على نفسه في تكوين غذائه.
    شروط نجاح إنبات البذور:
    1. شروط داخلية تتعلق بالبذرة:
    · يجب أن يكون الجنين بالبذرة حيًا.
    · أن تحتوي البذور على كمية كافية من المواد الغذائية في الفلقات أو الإندوسبرم.
    · يجب أن تكون البذور ناضجة أي يكون جنينها تام النموّ لتستطيع الإنبات.
    2. شروط خارجية يجب توفر كل من:
    · الماء.
    · الهواء .
    · درجة الحرارة المناسبة.
    · الضوء بعض البذور تحتاج إلى مستويات معينة من الضوء أو الظلام ليتم الإنبات.
    · وسط تنمو فيه البذور التربة أو بدائل التربة.
    · مراحل الإنبات

    1.إنبات البذور ذات الفلقتين:
    أ- تمتص البذرة الماء عن طريق النقير، فتنتفخ الفلقتان وتتمزق القصرة.
    ب- يخرج الجذير من الجزء الممزق في القصرة، وينمو إلى أسفل وتتكون عليه فيما بعد الجذورالثانوية. وبهذا الشكل يتكون المجموع الجذري للنبات.
    جـ- تنمو الريشة وتخترق حبيبات التربة ، متجهة إلى أعلى وتتكون عليها فيما بعدالأوراق . وبهذاالشكل يتكون المجموع الخضري في النبات.
    د- في بذرة الفول تبقى الفلقتان تحت سطح التربة. أما بذرة الفاصوليا فتظهر الفلقتان فيها فوق سطح التربة ويسمى هذا النوع بالإنبات الهوائي.
    هـ- تضمر الفلقتان حيث يستهلك الجنين الغذاءالمخزون فيهما، وبعد أن تتكون الأوراق يقوم النبات بعملية البناء الضوئي معتمدًاعلى نفسه في صنع غذائه.

    2.إنبات البذور ذات الفلقة الواحدة:
    أ- تمتص الحبة الماء، وتنتفخ ثم يتمزق غلاف الحبة.
    ب- يخرج الجذير من الغمد المحيط به، وينمو إلى أسفل، وتتكون عليه الجذور الجانبية.
    جـ- تنمو الريشة وتخترق الغمد المحيط بها متجهة إلى أعلى، وتتكون عليها الأوراق، وبهذا الشكل يتكون المجموع الخضري في النبات.
    د- تبقى الحبة هنا أيضًا تحت التربة ولذلك يدعى الإنبات هناالإنبات الأرضي.
    هـ- يضمر نسيج الإندوسبيرم ثم يتلاشى فيما بعد، وذلك لاعتمادالجنين أثناء نموه على الغذاء المخزون في هذاالنسيج. وبعد ذلك تتكون الأوراق الخضراء فيعتمد النبات على نفسه في تكوين غذائه.
    و- بعد ذلك يبدأ الجذير والجذور الجانبية في التلاشي لتحل محلها جذور ليفية تخرج من قاعدة الساق.

  4. #4
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3267

    افتراضي رد: لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

    .طريقة الزراعة بالشتلات:


    للشتل أهمية خاصة في زراعة الخضر إذ يزرع كثير من أنواعها بهذه الطريقة وتقسم أنواع الخضر من هذه الناحية إلى ثلاثة أقسام:

    1- نباتات سهلة الشتل مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والكرنب والقرنبيط والخس والكرفس.
    2- نباتات يجب الاحتراس والعناية في شتلها كالخرشوف والجزر والبنجر.
    3- نباتات لا تتحمل الشتل مطلقا كالقرعيات والبطاطس والبقوليات

    ويراعى في الشتل أنه كلما كانت النباتات كبيرة كلما كان تأثير ذلك سيئا على المحصول وهذا يفسر ضعف المحصول الناتج عند بعض المزارعين باستعمالهم شتلات كبيرة وتقليم جذورها وبصفة عامة في النباتات التي تقبل الشتل يمكن القول أن النباتات التي تشتل وهي صغيرة محصولها أكبر من تلك الناتجة من شتلات كبيرة إذ أن الشتلات الصغيرة أقدر على تجديد مجموعها الجذري الذي يتقطع أثناء تقليعها من المشتل وكلما كبر حجم كانت أقل قدرة على هذا التجديد.

    وعملية الشتل هي عمليا عبارة عن نقل نبات صغير من مرقده حيث نما في مراحله الأولى وكون المجموع الجذري الذي يفقد أثناء التقطيع من المشتل إلى المكان المستديم حيث تبدأ النباتات في تكوين مجموع جذري جديد ولكي نشجع الشتلة على استعادة نموها في المكان المستديم يجب أن يتوفر لها الرطوبة المناسبة والغذاء الذي يشجع تجديد الجذور.

    أما العامل الثاني الذي يؤثّر على نمو الشتلات و تكاثرها هو الطقس: و المقصود بالطقس هو درجات الحرارة، و مستوى الرطوبة و كميّة الضوء المتوافرة. يمكن ان يأثر الطقس على النبات من خلال:

    1- إرتفاع درجة الحرارة يزيد من مرارة الخس وتخشب جذور اللفت والجزر واصفرار لون الطماطم وإنخفاضها يؤدي إلى وجود اللون البني في القرنبيط واللون البنفسجي في الفلفل وبعض أصناف الفاصوليا.
    2- إرتفاع الرطوبة النسبية في الجو يقلل من اضرار الحرارة المرتفعة علي بعض المحاصيل الخضر مثل ( الفاصوليا، والطماطم ).
    3- أما طول النهار يظهر تأثيره واضحا في تحديد موعد الأزهار والنضج, كما يؤثر على تكوين الأبصال والدرنات ومثال على ذلك:
    كلما زاد طول النهار كلما كبر حجم فصوص الثوم وطالت فترة النمو الخضري في الخضراوات الورقية.

  5. #5
    ايمان العاصي غير متواجد حالياً جديد في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 5

    مشكووووووووووووووور

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دراسة جدوى عن زراعة الاسطح
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى افكار وتجارب زراعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-17-2013, 09:56 PM
  2. لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 4
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى افكار وتجارب زراعية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-30-2011, 06:21 PM
  3. لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 3
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى افكار وتجارب زراعية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-30-2011, 06:15 PM
  4. لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح 2
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى افكار وتجارب زراعية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-30-2011, 05:51 PM
  5. لنزرع معا ... خطوات عملية فى زراعة الاسطح
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى افكار وتجارب زراعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-30-2011, 05:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~