الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

الذبابة البيضاء Bemisia tabaci الإسم الشائع common name: sweetpotato whitefly B biotype or silverleaf whitefly الإسم العلمى Bemisia tabaci (Gennadius) or Bemisia argentifolii Bellows & Perring العائلة و الرتبة (Insecta:

الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 5 من 5

الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

الموضوع: الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

الذبابة البيضاء Bemisia tabaci الإسم الشائع common name: sweetpotato whitefly B biotype or silverleaf whitefly الإسم العلمى Bemisia tabaci (Gennadius) or Bemisia argentifolii Bellows & Perring العائلة و الرتبة (Insecta:

  1. #1
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير


    الذبابة البيضاء ربيع الخير

    الذبابة البيضاء ربيع الخير
    الذبابة البيضاء
    Bemisia tabaci

    الإسم الشائع

    common name: sweetpotato whitefly B biotype or silverleaf whitefly
    الإسم العلمى

    Bemisia tabaci (Gennadius) or Bemisia argentifolii Bellows & Perring
    العائلة و الرتبة
    (Insecta: Hemiptera: Aleyrodidae)


    مقدمه :
    تعتبر الذبابه البيضاء بانواعها المختلفه وبحق من اخطر الحشرات الاقتصاديه الضاره بالمحاصيل الزراعيه في العديد من دول العالم وبالرغم من صغر حجمها وجمال منظرها والدلع في حركتها الا انها بالغة الخطوره في مفعولها.فهي تتكاثر بآلاف الافراد على النبات الواحد مما يؤدي الى اضعاف عوائلها عن طريق امتصاص العصاره الخلويه والى توضع فطر العفن الاسود الذي يعمل على اعاقة التمثيل الضوئي وخفض قيمة المحصول الاقتصاديه اضافة الى نقلها العديد من الامراض الفيروسيه الهامه كل ذلك يدعو الى القضاء على هذه الحشره الضاره بكل الوسائل الممكنه لدرء اخطارها وحماية المزروعات منها. ونظراً للانتشار الواسع لعشيرة الذبابة البيضاء خلال صيف عام 1981 على معظمالمحاصيل الزراعية في كاليفورنيا وأريزونا وما سببته من أضرار لهذه المحاصيل إضافةإلى نقلها للأمراض الفيروسية فإن الخسائر التي سببتها هذه الحشرة وصلت إلى 100مليون دولار
    إن حشرة الذبابة البيضاء من نوعB.tabaci تنقل العديد من الأمراض الفيروسية (حواليثلاثين مرض أو أكثر خلال عملية تغذية اليرقات والحشرات الكاملة على نباتات مصابة) وتستغرق عملية انتشار العدوى من النباتات البرية المريضة إلى النباتات الحساسة منبضع دقائق حتى عدة ساعات. ومن هذه الأمراض :

    تجعد أوراق القطن
    الذبابة البيضاء ربيع الخير


    وتتميزالأوراق المصابة بالاصفرار وبتجعدات وانتفاخات واضحة على السطح العلوي للأوراق، كماتظهر على البتلات وخاصة على الحواف. أما النباتات الفتية في الزراعات المحمية فتظهرمتقزمة، وقرون الفاصوليا تبدو مشوهة.

    تجعد أو التفاف أوراق الكوسة
    الذبابة البيضاء ربيع الخير


    أعراض هذا المرض تشابه أعراض مرض الموزاييك وخاصة على أطراف الأوراق حيث تظهر ملتفةوالعروق متضخمة مبرقشة والأنسجة متلونة. يسبب هذا المرض خسارة كبيرة على الكوساوالبطيخ الأحمر (الجبس) والفاصولياء والقرع وغيرها.

    مرض اصفرار الخس الفيروسي
    الذبابة البيضاء ربيع الخير

    لهذا المرض عوائل كثيرة من الأعشاب والمحاصيل الاقتصادية ولقد تسبب هذاالمرض بخسارة كبيرة على الشوندر السكري في ديزرت بالولايات المتحدة . الصفاتالظاهرية لهذا المرض تتشابه مع الأعراض التي تسببها حشرة المن.

    مرض اصفراروتجعد أوراق الطماطم الفيروسي الأصفرTYLCV
    الذبابة البيضاء ربيع الخير
    الذي يسبب العقم الثمري للبندورة،وينتشر في العديد من دول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. ولقد أكدت الأبحاثالمنشورة في هذا الصدد أن الحشرة الناقلة لهذا المرض الخطير هي الذبابة البيضاء مننوعB.tabaci وهي الناقل الطبيعي الوحيد وأن المرض لا ينتقل عن طريق البذور. وفيسوريا ينتشر هذا المرض بصورة رئيسية في محافظة طرطوس ويسبب خسارة اقتصادية لايستهان بها. وتحدث الإصابات الخطيرة في العروة الخريفية وتزداد في شهر أيلولوالأشهر التي تليه حتى تصل نسبة الإصابة إلى 100% في بعض الأحيان.
    مع تحياتى
    د ربيع
    يتبع



    hg`fhfm hgfdqhx H ] vfdu Hf, hgodv


  2. #2
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

    انواع الذبابة البيضاء

    معروف بالعالم 1156 نوع من عائلة الذباب الابيض والتي تنتمي الى 126 جنساً وقد عرفت الذبابه البيضاء بهذا الاسم نظراً لوجود طبقة بيضاء مزغبه على اجسام انواع كثيره منها والتي تفرز من الغدد البطنيه بعد خروج الحشره الكامله. ولكن من الجدير بالذكر ان بعض الانواع ليست بيضاء بل تمتلك اجنحة سوداء أو صفراء أو حمراء أو اجنحه منقطه بلون غامق وهذه النقط تظهر بعد عدة ساعات من خروج الحشره الكامله كما لبعضها رسومات خاصه على اجنحتها.
    يوجد في مصر عدة انواع من الذباب الابيض لم تدرس الدراسه الكافيه الا أن الانواع الرئيسيه والتي تعتبر ذات اهميه اقتصاديه معروفه لدى المهتمين بوقاية النبات . وفيما يلي اليكم ثلاث انواع من الذباب الابيض ذات الاهميه الاقتصاديه :
    1- الذبابه البيضاء في البيوت الزراعيه المحميه :
    تعتبر هذه الحشره من اخطر انواع الذباب الابيض والمسجله في اكثر من 51 دوله وهذه الحشره تتطفل على 227 نوع الانواع النباتيه تابعه ل 82 عائله نباتيه وهي تصيب الزهور ونباتات الزينه والخضروات مثل البندوره والخيار والفليفله والباذنجان والخس والبطيخ الاصفر والبطاطا والتبغ والفريز والقطن والعنب والكرفس والقرنفل والورد والبيلار جونيا والكريزانيثم اضافة لعديد من انواع الاعشاب البريه.
    2 - دبابة القطن البيضاء - ذبابة البطاطا الحلوه البيضاء
    تنتشر هذه الحشره في العديد من دول العالم تتغذى هذه الحشره على 322 نوع من الانواع النباتيه وعلى 140 نوع من النباتات البريه وهذه الاخيره تعتبر مأوى لها وتنقل هذه الحشره كثيرا من الامراض الفيروسيه الى النبات العائل لها كما تسبب خسائر فادحه بسبب الندوه العسليه التي تفرزها على بعض المحاصيل و الذي ينمو عليه فطر العفن الاسود . واذا زاد افراز كميه الندوه العسليه على القطن فانها تعيق عملية قطاف القطن وحلجه وبالتالي انخفاض قيمة التيله التسويقيه والتصنيعيه .
    ويصيب هذا النوع من الذباب الابيض القطن والطماطم والفلفل والخيار والباذنجان والفاصوليا والسمسم والعنب والشمام والبطيخ الاحمر والبطاطس والقرع العسلى والكوسة والعديد من نباتات الزينه والعديد من الاعشاب مثل الخبيزه والداتوره وغيرها من الاعشاب التي تعتبر مخزنا للامراض الفيروسيه .
    3 ذبابة الموالح البيضاء :
    تصيب اكثر من 100 نوع من الانواع النباتيه المستديمة الخضره والمتساقطة الاوراق والشجيرات وتعتبر من الحشرات التي تسبب اضرارا للموالح والتين البرشومى والتفاح ونباتات كثيره اخرى . والاضرار التي يسببها هذا النوع من الحشرات حيث تقوم بافراز ندوه عسليه ينمو عليها فطر العفن الاسود الذي يؤثر على عملية التبادل الغازي وعلى عملية التمثيل الضوئي اضافة الى امتصاص العصاره النباتيه .
    وقد لوحظ حشرات النمل على الاوراق مترافقة مع الذباب الابيض والمن وهي تتعذى على الندوه العسليه التي تفرزها الحشرات وان النمل يقوم بحماية هذه الحشرات الضاره ويمنع الاعداء الحيويه من القيام بمهمتها.
    الحشرات الكامله ذكورا واناثا متشابهة بالشكل الخارجي الا أن الذكور اصغر حجما من الاناث.


    دورة حياة الذبابة البيضاء:





    تتكون دورة حياة الذبابة البيضاءمن عدة أطوار ،
    الطور الأول وهو طور البيضة يليه طور ( الحورية ) والذى يشتمل
    على ثلاثة أعمار يرقية يليه طور العذراء ثم طور الحشرة الكاملة وتنصب
    المكافحة البيولوچية والكيماوية على الأطوار اليرقية ( الحورية) للذبابة البيضاء
    بينما المكافحة الزراعية والميكانيكية ومانعات التغذية تعتمد اعتماداً
    كلياً على طور الحشرة الكاملة ولذلك فمن الأهمية بمكان معرفة سلوك الحشرةالكاملة .

    خروج الحشرة الكاملة

    تخرج الحشرة الكاملة من العذراء فى الصباح وتصبح نشطة ومتحركة بسرعة أثناء
    النهار عندما ترتفع درجة الحرارة وتبقى معلقة فى الهواد لمدة ساعة بعد
    خروجها وبعد ذلك من الممكن أن تتحرك لمسافات كبيرة ومن المعروف أن الحشرة
    الكاملة تعيش فترة مابين 15 - 20 يوماً وتتركز الحشرة الكاملة فى أسفل
    النبات ناحية الأرض وقريبة من مصدر الإصابة .



    لكم تحياتى
    د ربيع
    يتبع


  3. #3
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

    المكافحة
    إن وقاية المزروعات من الذباب الأبيض تعتمد اليوم اعتماداً كبيراً على المكافحةالمتكاملة بحيث تتوافر كل التدابير اللازمة وهي التدابير الوقائية والوسائلالزراعية والمكافحة الحيوية (البيولوجية) والكيميائية..الخ وفيما يلي شرح مختصر لماأشرنا إليه آنفاً:

    أولاً: وقاية الخضراوات من الذباب الأبيض في البيوت الزراعية المحمية:






    1-التدابير الوقائية والوسائل الزراعية: وتتمثل في بعضالنقاط منها:


    ‌أ- استعمال مركبات البيرثرويدز من أجل تطهير البيوت الزراعية المحميةقبل قلع النباتات من أجل القضاء على الآفات المتشتية مثل الذباب الأبيض، المن،العناكب، الفطريات..ألخ.


    ‌ب- التخلص من النباتات في نهاية الموسم والتخلص منهابأسرع ما يمكن.


    ‌ج- عدم السماح للذباب الأبيض بالدخول إلى البيوت البلاستيكية بكل الوسائل الممكنة، ويمكن صنع أبواب من خشب مغطاة بالشاش أوالموسلين عند الحاجة للقيام بعملية التهوية.


    ‌د- يجب مراقبة ديناميكية تطورهذه الحشرات للنصح بإجراء عملية المكافحة في الوقت المناسب ودون أي تأخير للحفاظعلى المحصول من الضياع وحرصاً على الوقت والجهد والمال.




    2-المكافحةالحيوية (البيولوجية):

    أخذت المكافحة الحيوية في السنوات الأخيرة تلعب دوراً هاماًوأولتها الحكومات والأفراد اهتماماً كبيراً، ومن حسن الحظ في هذا المجال أن للذبابةالبيضاء العديد من الحشرات النافعة التي تهاجمها وتحد من انتشارها وتكاثرها ومن هذهالحشرات:



    أسد المن


    ·

    مثل أبو العيد و أسد المن و الحشرة الرواغة و البق المفترس و الرعاشات و النمل , و حشرة الأوريس و غيرها






    الحشرة الرواغة




    المكافحة الكيميائية




    إن الطريقة الكيميائية باستخدام المبيدات الحشريةالمتنوعة مازالت هي الطريقة الأكثر استخداماً في كافة بلدان العالم، ولكن لوحظ فيالسنوات الأخيرة أن استعمال المبيدات في مكافحة الذبابة البيضاء يقابلها بعضالصعوبات نتيجة نشوء ظاهرة المقاومة عند هذه الحشرات للفعل السام للمبيداتالمستعملة وخاصة للمبيدات الفوسفورية العضوية وحالياً لبعض المبيدات البيريثرويديةالصنعية. ولذا ينصح عند القيام بعملية المكافحة استعمال المبيدات الحشرية التابعةلهاتين المجموعتين بالتناوب بالتعاقب منعاً لتشكل ظاهرة المقاومة عند هذه الحشراتوالتي تعتبر ناحية سلبية للمبيدات.




    سوف نستعرض باختصار شديد بعض المبيداتالحشرية من مجموعات كيماوية مختلفة والمستعملة في مكافحة الذبابة البيضاء في البيوتالزراعية المحمية والحقول المفتوحة.


    أهم المبيدات
    معاملة البذرة بمبيد الجاوشو بمعدل 7 جم لكل كجم بذرة
    معاملة التربة بمبيد الأكترا بمعدل 300 جم سقاية تحت الشتلات
    البرنامج المستخدم فى الحقل و الصوب رشا
    أدمير 20% 125 سم لكل 100 لتر ماء
    أكتيلك 50% 375 سم لكل 100 لتر ماء
    بيوفلاى سائل 100 سم لكل 100 لتر ماء
    أكترا 20 جم 100 لتر ماء
    موسبيلان 25 جم لكل 100 لتر ماء
    تريبون 30% 62,5 سم لكل 100 لتر ماء
    تشيس 25% 120 جم لكل 100 لتر ماء
    ريلدان 50% 250 سم لكل 100 لتر ماء
    زيت ناتيرلو 93% 625 سم لكل 100 لتر ماء
    سليكرون 72% 187,5 سم لكل 100 لتر ماء
    ميلبكونيك 1% 50 سم لكل 100 لتنر ماء
    مركبات البيرثرويدز بمعدل 25 لكل 100 لتر ماء



    تقبلوا تحياتى


    د ربيع


  4. #4
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3743

    افتراضي رد: الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

    شكرا أخي العزيز على الموضوع القيم والمجهود الرائع وفي كل مرة تتحفنا بمواضيع مميزة



  5. #5
    نائب المدير العام الصورة الرمزية د ربيع أبو الخير
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر البحيرة
    المشاركات
    535
    معدل تقييم المستوى
    3569

    افتراضي رد: الذبابة البيضاء أ د ربيع أبو الخير

    أخى الفاضل حسام
    شكرا على كلماتك الراقية و تواجدك الدائم و حرصك على الرقى بالمنتدى و هذه هى شيم المخلصين
    تقبل حبى و تقديرى
    د ربيع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لغة الورود أ د ربيع أبو الخير
    بواسطة د ربيع أبو الخير في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-28-2014, 06:43 PM
  2. مكافحة الذبابة البيضاء
    بواسطة شذى البيلسان في المنتدى الحشرات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-02-2014, 04:58 PM
  3. حقيقة الذبابة الطائرة في العين
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى عالم حوآء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-02-2012, 11:14 PM
  4. الذرة البيضاء
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-22-2012, 09:56 PM
  5. الذبابة المنزلية
    بواسطة م.حنان بيلونة في المنتدى الحشرات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-28-2011, 06:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~