طرق زراعة عيش الغراب المحارى

طرق زراعة عيش الغراب العوامل اللازم توافرها لنجاح زراعة عيش الغراب : 1 - النظافة التامة لموقع الإنتاج : يجب أن يكون المكان المعد أو المختار لزراعة

طرق زراعة عيش الغراب المحارى


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 5 من 5

طرق زراعة عيش الغراب المحارى

الموضوع: طرق زراعة عيش الغراب المحارى

طرق زراعة عيش الغراب العوامل اللازم توافرها لنجاح زراعة عيش الغراب : 1 - النظافة التامة لموقع الإنتاج : يجب أن يكون المكان المعد أو المختار لزراعة

  1. #1
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3512

    افتراضي طرق زراعة عيش الغراب المحارى


    طرق زراعة عيش الغراب

    العوامل اللازم توافرها لنجاح زراعة عيش الغراب :
    1 - النظافة التامة لموقع الإنتاج :

    يجب أن يكون المكان المعد أو المختار لزراعة عيش الغراب نظيفاً تماماً ، سواء كان ذلك حجرة أو عنبراً أو جراجاً أو مخزناً أو صوبة أو بدروماً .

    وأن تكون النوافذ عليها شبك من سلك ضيق لعدم دخول الحشرات وخلافة . كما يجب أن تكون الحوائط والأسقف نظيفة وخالية من الشقوق والفتحات التى قد تحتوى على الحشرات والجراثيم ويجب تطهير الموقع قبل الزراعة بإستخدام المطهرات مثل الفنيك أو السافلون وذلك لجميع أنواع عيش الغراب .

    2 - درجة الحرارة :

    ينمو الميسيليوم ( الجسم الخضرى للفطر ) جيداً خلال درجة حرارة تختلف بإختلاف نوع عيش الغراب المستخدم . ففى النوع الأجاريكس يجب أن تتراوح درجة الحرارة بين 18 - 22م5 ، وألا تزيد عن 25م5 .

    أما بالنسبة للنوع الأويستر وهناك بعض أنواع الفطريات أو البلورتس فتتراوح درجة الحرارة مابين 15 - 28م5 حتى 30م5 مثل عيش الغراب من نوع الفلوفاريلا ( عيش الغراب القشى أو الصينى ) تحتاج درجات الحرارة من 30 - 34ْ م .

    ويتضح مما سبق أن عيش الغراب من نوع البلورتس يوجد معظم فترات السنة فى مصر .

    3 - الرطوبة النسبية :

    تتراوح درجات الرطوبة النسبية عموما لجميع أنواع عيش الغراب مابين 85 - 90 % حيث أنها مناسبة لنمو الميسليوم والنموات الثمرية أيضاً . ويتأثر نمو الميسليوم والثمار عندما تقل الرطوبة النسبية عن 60 % أو تزيد على 90 % .

    4- التهويـة :

    التهوية ضرورية جداً لنمو الميسليوم وتكوين الثمار ولكنها غير مطلوبة خلال الإسبوع الأول من الزراعة . ولكنها بعد ذلك يجب توفرها بالمعدل المطلوب حتى نحصل على ثمار جيدة وحتى لا يعمل غاز ( ك أ 2 ) على تثبيط النمو ويستحسن إستخدام شفاطات للهواء النقي فى الأماكن المغلقة وخاصة في مراحل الإثمار .

    5- نسبة الرطوبة والحموضة فى البيئة :

    يجب ألاتزيد نسبة الرطوبة فى البيئة المستخدمة للزراعة عن 70 - 80% لسهولة تخلل الهواء خلالها ويجب أن يكون رقم PH ( الحموضة والقلوية ) من ( 6 - 8 ) والدرجة المثلى هى درجة التعادل ( 7 ) .

    6- الضــوء :

    الضوء الخافت أو الضعيف مطلوب فى مزارع عيش الغراب ويجب البعد عن أشعة الشمس المباشرة حتى لاتضعف الثمار . وعند الزراعة فى صوب بلاستيك مكشوفة أو معرضة للشمس فيجب تغطيتها بشبك تظليل 73% والضوء مطلوب ( الغير مباشر أو الضوء الصناعى مثل النيون ) فى بعض مراحل الإثمار .

    عند توفير هذه العوامل متجمعة معاً فى أى موقع سواء كان فى الصحراء أو فى الوادى فإن زراعة عيش الغراب فيه تكون ناجحة بإذن الله .

    وهناك حكمة أقولها دائماً عندما تتوفر هذه العوامل التي يتطلبها إنتاج عيش الغراب فإنه سوف يعطيك إنتاجاً أكثر مما تتوقع .

    ( أولا ً ) : زراعة عيش الغراب المحارى Oyster Mushroom


    طريقة تجهيز البيئة :
    يمكنك تجهيز البيئة بنفسك عندما تتوفر مقوماتها ، وعندما يتم التفكير فى عمل مشروع إستثمارى ، وذلك توفيراً لبعض النفقات كالأتى :

    تجهيز البيئة من تبن القمح الخشن ، أو قش الأرز أو حطب القطن أو أى مخلف نباتى أو حقلى أخر . ثم يضيف 5 % ردة + 5% جبس زراعى ، تعبأ فى أكياس من البلاستيك المجدول ثم توضع فى براميل ماء للنقع لمدة 3 ساعات . ثم تسخن البراميل حتى 2 ساعة غليان .

    بعد ذلك ترفع العبوات وتترك حتى تبرد درجة حرارتها وتصفى نسبة كبيرة من الماء الزائد من النقع ويمكن تركها حوالى 6 ساعات قبل الزراعة وحتى 48 ساعة .

    إنتاج الأسبون ( التقاوى ) :

    يتم إنتاج التقاوى معمليا وذلك بالإكثار على حبوب القمح أو الشعير فى زجاجات الجلكوز ذات الفوهة الواسعة أو البرطمانات ( سعة نصف لتر أو لتر ) كما يلى :

    100 جم قمح أو شعير + 140 ملل ماء معقم + 2 جم طباشير أو كربونات كالسيوم ثم تقفل بسدادة قطنية وتوضع داخل الأوتوكلاف للتعقيم على درجة 121 م لمدة 45 / ق ، وبعد ذلك تلقح بيئة الحبوب المعقمة بعد تبريدها بميسليوم الفطر المنمى حديثاً على بيئة الآجار . بعد توفير المكان المناسب للزراعة ( حجرة - بدروم مبنى - جراج - صوبة ) وشراء البيئة الجاهزة والتقاوى من الأماكن المعتمدة يمكن إختيار طريقة الزراعة المناسبة . ثم تحضن الزجاجات على درجة 28ْ م لمدة إسبوعين .






    1 - طريقة الأكياس البلاستيك :

    تعتبر من أسهل الطرق وأرخصها ويمكن وضع الأكياس على أرضية خشب ( رفوف - مقاعد - ترابيزة ) يفتح الكيس ويوضع به طبقة من البيئة الجاهزة بإرتفاع حوالى 10 سم ثم ترش فوقها التقاوى ثم توضع طبقة أخرى من البيئة حوالى 10 سم ثم ترش فوقها التقاوى ثم نضع طبقة أخرى من البيئة ( حوالى 5 سم ) .

    بعد ذلك نغلق الكيس جيداًونتركه لمدة إسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى ظهور النموات البيضاء ( الميسيليوم ) بعد ذلك نفتح الكيس من أعلى ونتركه أسبوعا ثم نشقق الكيس من الجوانب لخروج بعض النموات منها . وتستمر فى عمليات الخدمه من رش وتهوية وضبط درجة الحرارة والرطوبة ويتم الحصول على 3 قطفات فى الدورة الواحدة .







    2 - طريقة الزراعة فى الشبك البلاستيك :

    يمكن إستخدام الشبك البلاستيك الذى يباع فيه الخضار مثل الطماطم والفلفل والخيار وذلك بوضع الشبكة ( طولها حوالى 80 سم ) داخل الكيس وتعبأ مثل الأكياس ثم نغلق عليها وهى داخل الكيس وبعد فترة التحضين اللازمة ( 2 - 3 أسبوع ) يمكن إخراج الشبك وتعليقها فى أى مكان يكون ذا رطوبة نسبية عالية وترش يوميا برذاذ بسيط من الماء وتصبح المكرمية ( البتلو النباتى ) .

    3 - طريقة الزراعة فى إسطوانات :

    تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التى يمكن إستخدامها فى المشاريع الأكبر من زراعة الصناديق وذلك لكونها أقل تكلفة وأقل حيزاً فى المكان .



    وهناك نوعان من الإسطوانات :

    1 - إسطوانة طولها 1.5 م وقطرها 30 سم .

    وتحتاج إلى 25 كجم بيئة + 1 كجم تقاوى . وتنتج حوالى 5 كجم ثمار فى الدورة ( 10 أسابيع ) . يمكن إستخدامها فى المنازل والحجرات بسهولة .

    2 - إسطوانة طولها 2 م وقطرها 35 سم :

    وتحتاج إلى 40 كجم بيئة + .51 كجم تقاوى . ويمكن إنتاج حوالى 7 - 8 كجم ثمار فى الدورة ( 10 أسابيع ) . وتستخدم فى العنابر والبدرومات .



    طريقة الزراعة :

    تجهز الإسطوانة مع وجود الغطاء البلاستيك عليها ثم تعبأ بمخلوط البيئة والتقاوى الذى يجهز عن طريق وضع البيئة على مشمع نظيف على الأرضية ثم خلطها بالتقاوى ثم تعبأ فى الإسطوانة بعد ذلك مثل تعبئة الأعمدة الخرسانية .

    يراعى رج الإسطوانة أكثر من مرة أثناء الزراعة حتى لاتكون هناك فجوات هوائية كثيرة ثم بعد ذلك يربط الغطاء البلاستيك من أعلى بعد تمام الملء .

    بعد ذلك ترص الإسطوانات فى صفوف بين كل إسطوانة وأخرى 50 سم من جميع الجهات مع محاولة تثبيتها رأسياً من خلال بعض الأسلاك أو المواسير فى الحوائط .






    - طريقة الزراعة على رفوف :

    تستخدم هذه فى المزارع الكبيرة نوعا ما أو التى يمكن تجهيزها لهذا الغرض حيث تجهز الرفوف بعرض ( 1 م ) وبطول العنبر ويستخدم فى هذه الحالة عدد من الرفوف فوق بعضها من 5 - 6 صفوف وترص البيئة على سطح الرف ( 15 سم ) بعد ذلك يتم تغطيتها بالبلاستيك فوق الرف بطول وعرض الرف وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق فى المزارع المجهزة خصيصاً .

    5 - طريقة زراعة الصناديق البلاستيك :

    ترص الصناديق البلاستيك فوق بعضها ( الوحدة 5 صناديق ) وتوضع البيئة على سطح الصندوق ( 10 سم ) ثم ترش التقاوى فوقها ثم تغطى بطبقة أقل من البيئة ( 5 سم )بعد ذلك يتم تغطية الصناديق كلها بكيس بلاستيك كبير حتى تصبح الصناديق فى فترة تحضين لمدة إسبوعين إلى ثلاثة بعد ذلك يتم رفع الغطاء البلاستيك بعد ظهور الميسيليوم وترش الصناديق يومياً برذاذ بسيط من الماء حتى الإثمار ( بعد إسبوعين من رفع الغطاء ) .

    ويمكن الحصول على أكثر من 3 قطفات بين كل قطفة والأخرى إسبوعين ويكون المحصول من الصندوق الذى يحتوى على 1 كجم قش جاف ( قبل النقع

    فى التعقيم ) إلى أكثر من نصف كجم عيش غراب طازج على 3 - 4 قطفات فى خلال فترة زمنية لاتزيد عن 6- 8أسبايع ( خلاف فترة التحضين ) .

    وتفضل طريقة الصناديق فى المنازل والشقق والمطابخ لأنها لاتأخذ حيزاً من المكان وسهل نقلها من مكان لمكان ويمكن التوسع الرأسى بواسطتها وألوانها الجذابة .







    جمـع المحصـول
    يتم خروج النموات الثمرية بعد حوالى ثلاثة أسابيع وتدخل فى دور النضج فى الإسبوع الرابع حيث تقطف فى هذا الطور من النضج وبعد ذلك يمكن أخذ قطفة ثانية بعد إسبوعين من القطفة الأولى - ثم قطفة ثالثة بعد إسبوعين من القطفة الثانية أيضاً - أى أنه فى خلال 6 أسابيع يمكن الحصول على 3 قطفات إقتصادية من بدء الإثمار .



    كميـة المحصـول
    يقدر المحصول بحوالى 250 - 500 جم/ صندوق أو بمعدل 6 كجم لكل 1 كجم تقاوى .



    التعبئـة
    يعبأ المشروم فى عبوات مبطنة بالورق أو الفوم وتختلف سعة العبوة من

    ( 250 - 2 كجم ) .
    منقووول ويلية الجزء الثانى باءذن اللة


    'vr .vhum uda hgyvhf hglphvn lav,l lav,ud uda hgyvhf


  2. #2
    الصورة الرمزية hosam al-askeri
    hosam al-askeri غير متواجد حالياً نائب المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3648

    افتراضي رد: طرق زراعة عيش الغراب المحارى




  3. #3
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3512

    افتراضي رد: طرق زراعة عيش الغراب المحارى




  4. #4
    م. أحمد جرادات غير متواجد حالياً المستشار الفني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    Jordan-UAE
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: طرق زراعة عيش الغراب المحارى


  5. #5
    الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    مربى ارانب مبتدىء غير متواجد حالياً مشرف منتدى الانتاج الحيواني
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3512

    افتراضي رد: طرق زراعة عيش الغراب المحارى


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طرق زراعة بعض انواع عيش الغراب
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-02-2017, 05:14 PM
  2. طرق زراعة عيش الغراب الاجاريكس
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-04-2016, 01:50 PM
  3. التخلص من الغاب الموجود على المجاري المائية الترع
    بواسطة نهى في المنتدى الصيدلية الزراعية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-03-2014, 01:11 PM
  4. دراسة جدوى لمزرعة عيش الغراب المحارى
    بواسطة م/ مها صبرى في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-29-2011, 01:05 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~