العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب

( أ ) العمليات اليومية بمزرعة الأرانب : تحتاج الأرانب إلي عناية فائقة في التعامل معها . و يجب مراعاة أن عصبية الأم بعد الولادة لايعتبر عيباً

العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3

العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب

الموضوع: العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب

( أ ) العمليات اليومية بمزرعة الأرانب : تحتاج الأرانب إلي عناية فائقة في التعامل معها . و يجب مراعاة أن عصبية الأم بعد الولادة لايعتبر عيباً

  1. #1
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3604

    26 العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب


    ( أ ) العمليات اليومية بمزرعة الأرانب :

    تحتاج الأرانب إلي عناية فائقة في التعامل معها . و يجب مراعاة أن عصبية الأم بعد الولادة لايعتبر عيباً بقدر ماهو دليل علي يقظة الأم وزيادة حرصها علي صغارها وتقل هذه العصبية بمرور الوقت وتألف الأم مع الوضع الجديد - لذلك يراعي توفير جو يسوده الهدوء بمزرعة الأرانب عند إجراء العمليات المختلفة بها مثل فتح أبواب العنبر وغلقها وفتح الأقفاص وتناول الأرانب مع تجنب مفاجأة الأرانب لأن ذلك يتسبب فى إزعجها وإثارة عصبيتها وسوف نتناول العمليات اليومية التى تتم فى مزرعة الأرانب والطريقة الصحيحة لإتمام ذلك .

    1 - تهوية ونظافة المزرعة :

    يجب التأكد من سلامة التهوية فى العنابر المفتوحة ويتم ذلك عن طريق فتح الشبابيك جزئيا أو كلياً للتحكم فى دخول الهواء بالقدر المطلوب وإن وجد بالعنابر مراوح شفط يتم تشغيل عدد منها أو معظمها حسب الحالة وذلك لتجديد الهواء بمعدل 30 مرة فى الساعة فى فصل الصيف وفى الشتاء يكون المعدل أقل من ذلك بكثير حيث يتم تجديد الهواء بالمعدل الذى يسمح بإزالة رائحة الأمونيا ولايسمح بحدوث أى تيارات هوائية بالعنبر لكى لاتحدث للأرانب أى إصابات بأمراض الجهاز التنفسى وفى نفس الوقت يتم إزالة البول والروث وغسيل العنبر وتجفيفه جيداً لعدم إرتفاع نسبة الرطوبة .

    ويجب أن نضع فى الإعتبار عند تنظيف أرضيات المزرعة بالماء صيفاً أن يتم تجفيف الأرضية عقب الغسيل لمنع إرتفاع نسبة الرطوبة نتيجة إرتفاع درجات الحرارة مما يؤثر أيضا على عمليات التنفس للأرانب ، فإرتفاع نسبة الرطوبة يزيد من الإحساس بالحرارة كما أن تطهير أرضية العنبر أثناء الغسيل بالمطهرات ( الفنيك ) يزيد من كفاءة عمليات النظافة وتحسين إجراءات الوقاية للأرانب .

    2 - تقديم الغذاء :

    يتم توزيع الغذاء فى المعالف مرتين يوميا ويجب على القائم بهذه العملية أن يأخذ فى الإعتبار أن الكمية التى تقدم للأرنبة الحامل أقل من تلك التى تقدم للأرنبة المرضعهة والكمية التى تقدم للأرنبه التى ترضع أو تعول عدد كبير من الولدة تختلف عن تلك التى تقدم للتى تعول عدد أقل بحيث فى النهاية يكون العلف المقدم كافى للتغذية وفى نفس الوقت لايتراكم منه كميات زائدة مما يتسبب عن ذلك تعفنها مما يضر بالأرانب ويسبب إمتناعها عن الأكل - كما أن وجود العليقة نظيفة بإستمرار يحسن من عمليات الإستفادة منها - وفى حالة وضع العليقة الخضراء مثل البرسيم يجب أن يكون نظيفا وقد تم حشه فى اليوم السابق لتقديمه ويوضع فوق ظهر البوكسات بكميات مناسبة فالعليقة الخضراء مهمة ولكن يمكن الإستغناء عنها لو ضمنا الحصول على علائق جافة متزنة .

    3 - تـداول الأرانـب :



    مسك الأرانب



    يراعي عدم مسك الأرنب من أذنيه أو أرجله منعاً للإضرار به ، كما يراعى عدم نقل الأرانب عند الفطام من تحت الأم إلى أماكنها باليد ولكن يتم ذلك بالإستعانه بسلة خاصة مصنوعة من البلاستيك تستخدم فى نقل الأرانب الكبيرة أو الصغيرة وعند تداول الأرانب أو نقلها يجب مسكها بطريقة صحيحة ففى حالة الأرانب المفطومة تمسك من منطقة الحوض وفى حالة الأرانب الكبيرة يمسك الأرنب من جلد أعلى الكتفين باليد اليمنى بحيث يلتف الإبهام حول أسفل الأذنين ويلتقى بالسبابة التى تشترك مع باقى الأصابع فى مسك الأرنب من جلد الكتفين ثم يرفع باليد اليسرى من أسفل الظهر .

    4 - رعايـة الذكـور :


    تفصل الذكور في عيون مستقلة ( كل ذكر فى عين ) إبتداء من عمر ثلاثة شهور - لأن وجودها مع الإناث يجعلها تحاول الوثب عليها قبل إكتمال النضج مما يسبب إرهاق للذكور أو إصابات للإناث وذلك أيضا يجعل الذكر ينصرف عن الأكل لإهتمامه بمحاولة تلقيح الأنثى والتى تحاول هى الإفلات منه ورفضه لصغر سنها مما لايعطى لها الفرصة لتناول طعامها أيضا وفى النهاية يضعف كل منهما ويصاب بالهزال - كما أن وجود الذكور مع بعضها يسبب محاولة الذكور عض بعضها البعض من الخصية مما يجعلها غير صالحة لعمليات التربية فيما بعد .


    و يجب تقديم العليقة للذكور بالمقننات المحددة حتي لايتسبب قلتها أو زيادتهافي السمنة الزائدة وتقل مقدرتها علي القيام بعمليات التلقيح .

    وعند الاحتفاظ بالذكور للتربية تراعي نسبة الذكور إلي الإناث ذكر لكل أربعة إناث وقد تصل إلي ستة إناث لكل ذكر ويجب شراء ذكور كل فترة 3 - 4 سنوات من مزارع أخرى لتجديد دم القطيع وزيادة حيويته والتغلب على عيوب التربية الداخلية .

    ويجب أن نضع في الاعتبار أن تكون الذكور أكبر عمراً من الإناث بحوالي شهر حتى تكون كفاءة التلقيح عالية .

    5- رعايـة الإنـاث :

    تصل الأنثي إلي مرحلة النضج الجنسي بعد عمر 6 - 5 شهور ووزن 3 – 2.5 كم حسب السلالة ويقدم لإناث التربية علائق نمو متزنة لكى لاتصاب بالسمنه لأن الأنثى السمينه عادة لايحدث لها حمل بعد التزاوج وذلك بسبب تكوين كمية من الدهون حول المبيضين مما يمنع وصول البويضات إلى قناة المبيض وبالتالى لايحدث الحمل ويقال عنها بالتعبير الدارج أنها ( ليست ) ويمكن معرفة الأنثى الناضجة التى يمكن أن تبدأ الموسم تناسلياً بفحص الفتحة التناسلية فإذا كانت متورمة قليلاً ذات لون أحمر قان يميل للزرقة ليست ويمكن معرفة الأنثى الناضجة التى يمكن أن تبدأ الموسم تناسليا بفحص الفتحة التناسلية فإذا كانت متورمة قليلا ذات لون أحمر قان يميل للزرقة فهذا ينبئ برغبة جنسية وعند وضعها للذكر تقف وتقبل التلقيح رافعة ذيلها للذكر وتمكنه للوثب عليها ويتم التلقيح بنجاح.

    6- قـص الأظافـر :


    نتيجة تربية الأرانب في بطاريات وعدم إستعمال الأرانب لأظافرها فى حفر الأنفاق كما هى فى طبيعتها ونبش الأرض كل هذا يسبب نمو زائد لأظافر الأرانب وهذا يسبب إعاقة أو عرقلة لحركة الأرنب- لذا يجب إجراء عملية قص لأظافر الأرانب ويكون القص غير جائر حتي لايصل إلي منطقة الأوعية الدموية حتى لا يحدوث نزيف أو إلتهابات .


    7- ترقيم الأرانب :

    يجب ترقيم الأرانب ويتم ذلك عند الفطام حتى يتم معرفة نتاج كل أم وبذلك يستطيع المربى تمييز الأرانب وحفظ بيانات النسب لها حتي يمكنه اختيار الأرانب التي يتم الإحتفاظ بها والمفاضلة بين حيواناته .

    وأفضل طرق الترقيم هي الوشم علي السطح الداخلي للأذن . وأن يتم وشم الذكور في الأذن اليمني والإناث في الأذن اليسري . ويتم الوشم بتخريم الأذن بآلة الوشم الموضوع بها الأرقام المحددة ببروزات حادة حتى توضع صبغة فى منطقة الثقوب يلتئم عليها الجلد ويصبح الرقم واضحا ويزداد وضوحا كلما كبر حجم الأذن - كما يمكن ترقيم الأرانب بإستخدام الأرقام المعدنية فى الأذن .

    8- التسجيـل :

    التسجيل من العمليات اليومية التي تتم في مزارع الأرانب وله نظم مختلفة وأغراض شتي ويختلف من نظام إلي آخر ولكنه في النهاية يؤدي إلي معرفة المربي لكفاءة مزرعته ويمكنه من اختيار الأفراد التي يتم الاحتفاظ بها ونظم التسجيل كالآتي :

    بطاقة الأنثي :
    بطاقة لكل أنثي يسجل بها تاريخ التلقيح ورقم الذكر ونتيجة الجس وتاريخ الولادة المتوقع والفعلى وعدد النتاج عند الولادة وعدد الأرانب المفطومة .

    بطاقة الذكر :


    ويسجل بها تواريخ التلقيح ورقم الأنثي ونتيجة الجس وتاريخ الولادة وعدد الأرانب المفطومة ويمكن ذلك من قياس كفاءة الذكر .




















    سجلات التربية
    ويتم فيها تفريغ بيانات كروت الأقفاص( ذكور وإناث) بما يمكن من سهولة الرجوع إليها عند إنتخاب ووضع خطط التربية.

    سجلات الرعاية البيطرية
    وفيها تحدد الأرانب التى يجب إعطائها أدوية أو لقاحات أو تلك التى تحتاج إلى أدوية خاصة فى العليقة أو مياه الشرب.

    سجل النفوق
    يوضح به سبب النفوق

    سجل البيع


    ويوضح به حركة البيع والأسعار لكل من الأرانب والعلف وجميع مستلزمات الإنتاج


    ( ب ) العمليات التناسلية :

    يبدأ موسم التناسل في الأرانب في نهاية الصيف أي أوائل شهر سبتمبر وعندما تكون الإناث في أوزان تتراوح بين 3 -2.5 كجم.


    تصل الأرانب إلي مرحلة البلوغ الجنسي عندما تكون الإناث قادرة علي إنتاج البويضات والذكور قادرة علي إنتاج الحيوانات المنوية 4 شهور بينما تصل إلي مرحلة النضج الجنسي كامل مقدرتها الإنتاجية عند عمر 6 شهور و الوصول إلي عمري البلوغ والنضج الجنسي يتأثر بعوامل عديدة أهمها نوع الأرنب ومستوى التغذية والحالة الصحية وموسم الولادة وأسلوب الرعاية . ويلاحظ أن الأنواع ذات الأحجام الكبيرة تتأخر فى البلوغ الجنسى والنضج الجنسى عن ذات الأحجام الأقل وزناً . ثم بعد ذلك تبدأ الخطوات الفعلية للعمليات التناسلية .






    وبذلك نصل إلى حالة إستقرار للمزرعة بدرجة 95 ٪ فى منتصف شهر أكتوبر تقريباً وتكون هناك ولادات لحوالى نصف القطيع بالمزرعة وحالات حمل لحوالى 40 ٪ من قطيع المزرعة وهى درجة عالية من النجاح تتحقق باتباع إرشادات العناية والرعاية التامه بنواحى التغذية وتوالى التلقيحات وكافة العمليات اليومية .
    المصدر: منتديات الخير - من قسم: ارانب


    hgulgdhj hgHshsdm gYkjh[ hgHvhkf hvhkf hkjh[ hvhkf jvfdm vuhdm

    التعديل الأخير تم بواسطة مربى ارانب مبتدىء ; 08-29-2011 الساعة 09:50 PM

  2. #2
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3740

    افتراضي رد: العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب




  3. #3
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3604

    افتراضي رد: العمليات الأساسية لإنتاج الأرانب






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المعاملات الأساسية اللازمة لإنشاء مزرعة سمكية بطريقة تقليدية
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-04-2011, 12:43 AM
  2. الصفات المحددة لإنتاج البيض
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى دواجن
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-11-2011, 08:20 PM
  3. خطط لإنتاج 300 ألف طن من القمح لنهاية موسم 2011
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى ثقافة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-05-2010, 01:18 AM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-05-2010, 01:18 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~