الأشجار التزيينية

تشكل الأشجار التزيينية حيزاً كبيراً في الحدائق والمنتزهات العامة، كما وتزرع في الشوارع وعلى جوانب الطرق والساحات والمنصفات الطرقية، والهدف من زراعتها هو مجموعها الخضري الجميل المنظر من جهة والذي

الأشجار التزيينية


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3

الأشجار التزيينية

الموضوع: الأشجار التزيينية

تشكل الأشجار التزيينية حيزاً كبيراً في الحدائق والمنتزهات العامة، كما وتزرع في الشوارع وعلى جوانب الطرق والساحات والمنصفات الطرقية، والهدف من زراعتها هو مجموعها الخضري الجميل المنظر من جهة والذي

  1. #1
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3713

    6 الأشجار التزيينية


    تشكل الأشجار التزيينية حيزاً كبيراً في الحدائق والمنتزهات العامة، كما وتزرع في الشوارع وعلى جوانب الطرق والساحات والمنصفات الطرقية، والهدف من زراعتها هو مجموعها الخضري الجميل المنظر من جهة والذي يؤمن الظل للماره ويصد الرياح القوية ويخفف من التلوث وتحسن الظروف البيئية من خلال زيادة نسبة الأوكسجين وتلطيف الجو من خلال النتح، ولبعض الأشجار أزهار جميلة أيضاً.



    تصنف الأشجار وفق اعتبارات عدة:

    1- متساقطة الأوراق أو مستديمة فهناك الجكرندا والصفورا والقيقب والزنزلخت من المتساقطة وهناك الصنوبر، النخيل من المستديمات.

    2- هناك أشجار خضرية وأخرى زهرية ومن الخضرية نذكر الصنوبريات، اللوغسترم، الحور والخرنوب ومن الزهرية هناك المانغوليا، البونيسيانا وغيرها.

    3- هناك أشجار كبيرة الجحم ضخمة مثال الكينا وهناك الصغيرة مثل السنط الأزرق ومتوسطة الحجم مثال الزنزلخت.

    4- هناك أشجار أوراقها رفيعة مثل الصنوبريات وهناك أشجار عريضة الأوراق مثل النخيل وغيره.

    5- هناك أشجار تكون في أوج نموها في الربيع وغيرها في الخريف وثالثة في الصيف ورابعة على مدار السنة.

    6- هناك أشجار تتحمل التلوث تزرع في المناطق الصناعية والشوارع المزدحمة بالسيارات مثال الكازورينا وشجرة الجنة وأخرى تتحمل الكلس مثل القيقب والبطم وثالثة تتحمل التشكيل الهندسي مثل الأروكاريا والسرو وأخرى تزرع في الأصص مثل البلوط والسرو الذهبي.

    7- هناك أشجار بطيئة النمو مثل الأرز والخرنوب وأخرى سريعة مثال الكينا والكازورينا.

    8- وهناك تصنيف لهذه الأشجار بحسب طبيعة نموها فهناك أشجار تنمو عمودياً ومخروطياً مثل السرو والكازورينا وأشجار أخرى كروية التاج مثل اللوغسترم والصنوبر الثمري وهناك أشجار متهدلة مثل الصفصاف والفلفل. وهناك أشجار خيمية مثل البونسيانا والجاكرندا.
    طرائق تكاثر الأشجار التزيينية:


    تتكاثر الأشجار كما هو الحال لدى الشجيرات بعدد من الطرائق:

    بالبذور: تزرع في المراقد وتفرد بعدها إلى أصص ثم تنقل إلى الموقع الدائم وهناك بذور كبيرة الحجم وأخرى صغيرة الحجم وبذور سريعة الإنبات وأخرى بطيئة الإنبات وتزرع بذور الأشجار بشكل عام في أواخر الشتاء وأوائل الربيع.

    بالعقل: عقل خضرية أو خشبية، تزرع العقل عادة في المراقد أو في المشاتل وبعد نموها تنقل إلى المكان الدائم ويمكن زراعة العقل مباشرة في الحقل المستديم لبعض أصناف الأشجار مثال الطرفاء والصفصاف.

    بالسرطانات: وهي نموات تخرج من براعم ساكنة على أرومة الشجرة وتعتمد هذه النموات في الحصول على حاجاتها الغذائية من النبات الأم. وعند أخذها للتكاثر يتم تجذيرها وهي متصلة مع الشجرة الأم أو بعد فصلها وذلك في أشجار الدلب، الرمان والصفصاف.

    بالترقيد: تكون بعض النباتات جذوراً على سوقها ويستفاد من هذه الظاهرة لإكثار الشجرة بالترقيد الهوائي مثال شجرة المانوليا أو بالترقيد الأرضي كما أشير سابقاً عبر إدخال الفرع داخل التربة وتغطية جزء منه بالتراب وخروج قمة الفرع من الطرف الثاني نحو الهواء.


    زراعة الأشجار التزيينية:

    توضع الغراس القادمة من المراقد في حفر عمقها 40 سم وبحسب حجم المجموع الجذري، يخلط التراب الناتج عن الحفر مع السماد العضوي المتحلل بنسبة 1:3 ويوضع جزء من الخليط في قاع الحفرة ثم توضع الغرسة ويضاف التراب المخلوط حولها ويضغط بالقدمين على أن تترك قمة الغرسة ظاهرة فوق الخليط الأرضي. ثم توالى الغرسة بالري والعناية.

    تزرع غراس الأشجار متساقطة الأوراق خلال فترة السكون (كانون ثاني) وينصح عادة بلف جذعها بالخيش بدءاً من سطح الأرض وحتى نقطة تفرع الساق وذلك بهدف الحماية من الإصابة بالآفات الحشرية وللحماية من أشعة الشمس.

    وتزرع غراس دائمة الخضرة في أي وقت من السنة ويستحسن عدم النقل من الأكياس أو الأصص بالأشهر الحارة.

    ويستحسن وضع دعائم خشبية بجوار الغرسة لحمايتها من الرياح وللمحافظة على استقامة الساق.

    وينصح أن تتميز الأشجار المخصصة لزراعة الشوارع في المدن والقرى بأن تكون مستديمة الخضرة مزهرة. ملائمة للمناخ والبيئة والتربة، خالية من الأشواك، مقاومة للأمراض والحشرات وقوية النمو، ألوان أوراقها وأزهارها جميلة ومقبولة.

    تسمد الغراس المزروعة بسماد عضوي متحلل يخلط مع الطبقة السطحية وحتى عمق 8-10 سم وبمعدل 10-25 كغ لكل شجرة بناءً على حجمها وخصوبة التربة.

    وتسمد الأشجار في الشوارع والحدائق بالأسمدة المعدنية وبعض العناصر الصغرى ويضاف السماد N.P.K بمعدل 10 : 6 : 4 يضاف بمعدل 1/2 كغ لكل سم من قطر الشجرة، وترش العناصر الصغرى ورقياً بحسب الحاجة وظهور أعراض النقص.

    تقلم الأشجار متساقطة الأوراق خلال فترة السكون ودائمة الخضرة تقلم بعد إنتهاء موسم الأزهار ولا تقلم عادة الأشجار المخروطية الشكل حيث يكتفي بإزالة الأفرع الجافة والمريضة.

    من الممكن تجديد الشجرة عندما تدخل طور الشيخوخة ويكون ذلك بإجراء تقليم جائر لسوقها ولأفرعها للحصول على نموات جديدة تعيد للشجرة حيويتها وجمالها ويكون ذلك في أواخر الخريف أو في الشتاء. يعتنى بالشجرة المجددة في الربيع التالي حيث تسمد التربة وتحرك وتعالج ضد الإصابات المرضية.

    وتجدر الإشارة أخيراً إلى إصابة الأشجار المتقدمة بالعمر بجروح تنتج عن الحيوانات أو عبث الإنسان أو اصطدام السيارات أو بفعل العواصف وسيتحسن معالجة هذه الأوضاع من خلال تنظيف المكان وإزالة الأنسجة التالفة وطلاء المكان بمادة مطهرة وتغطيته ببعض المراهم المضادة لنمو الفطريات ومتابعة أوضاع الجروح مستقبلاً.

    ومن أهم الأشجار التزيينية الخضرية نذكر:

    شجرة البونسيانا : poinciana rigia

    الأشجار التزيينية
    الأشجار التزيينية
    شجرة متوسطة الارتفاع متساقطة الأوراق خيمية التفرع تتبع العائلة البقولية ساقها قائمة قلفها أملس أسمر اللون الورقة ريشية مركبة طولها 40-60سم تحمل وريقات متقابلة، الزهرة حمراء كبيرة تتوضع في نورات طرفية وتتواجد بكثافة عالية على الشجرة في أواخر الربيع والصيف الثمرة قرن طويل 20سم.


    تفضل الشجرة المواقع المشمسة وتتحمل ارتفاع الحرارة صيفاً حتى 50ْم كما وأنها تتحمل الغبار والأتربة وتزرع في شوارع المدن وفي الحدائق لجمال أوراقها وأزهارها، تتكاثر بالبذور وبالعقل الساقية وتعد من الأشجار سريعة النمو.

    شجرة الصفورا : sophora japonica :

    الأشجار التزيينية


    شجرة تزيينة متساقطة الأوراق تتبع العائلة البقولية، يصل ارتفاعها حتى 20م الورقة مركبة تضم حوالي 9-13 وريقة الزهرة صفراء مبيضة ويشوبها الاحمرار، تتجمع في شماريخ زهرية جميلة في أواخر الصيف والخريف، تفضل الشجرة المواقع المشمسة وتتحمل تلوث المدن وتقاوم الجفاف والأتربة الفقيرة والكلسية وتتحمل البرد وتتكاثر بالبذور والعقل الساقية.


    شجرة الجكارندا : Jacaranda mimosifolia

    الأشجار التزيينية
    الأشجار التزيينية
    الأشجار التزيينية
    شجرة تزيينة متوسطة الارتفاع متساقطة الأوراق، ساقها قاتمة بنية اللون كثيرة التفرع، التاج كثيف خيمي الورقة ريشية مركبة 16 زوجاً من الوريقات المتقابلة تزهر الشجرة في أواخر الربيع والصيف وتتوضع الزهرة في شماريخ طرفية كثيفة يحوي الشمراخ الزهري على 50 زهرة انبوبية بنفسجية أو زرقاء اللون، الثمرة علبة تحتوي على عدد من البذور.

    تحتمل الشجرة حرارة الصيف وتفضل المواقع المشمسة والتربة الغنية جيدة الصرف كما وأنها تحتمل الأدخنة والغبار، تزرع الشجرة في الشوارع بفضل جمال أوراقها التي تشبه أوراق السرخس، تتكاثر بالعقل الساقية وبالبذور.


    السنط الأزرق : Acacia cyanophylla
    الأشجار التزيينية
    الأشجار التزيينية
    شجرة صغيرة ساقها قصير ونموها معتدل غزير التفرعات وهي شجرة دائمة الخضرة أوراقها بسيطة رمحية طويلة وأزهارها صفراء كروية تظهر في الربيع على شكل عناقيد في أطراف الفروع، الثمرة عبارة عن قرن 8-12 سم يحتوي بذور، لا تحتمل الشجرة الصقيع وتفضل الأتربة الرملية والكلسية وتنجح في المناطق الساحلية ويمكن زراعتها لتثبيت الرمال أو كمصدات رياح.

    تتكاثر بالبذور ذات نسبة الإنبات المرتفعة عند نقعها في الماء أو بمحلول مخفف من حامض الكبريت.



    hgHa[hv hgj.ddkdm

    التعديل الأخير تم بواسطة hosam al-askeri ; 08-29-2011 الساعة 02:37 PM

  2. #2
    الاشراف العام
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    سوريا - حلب
    المشاركات
    137
    معدل تقييم المستوى
    3466

    افتراضي رد: الأشجار التزيينية


  3. #3
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3713

    افتراضي رد: الأشجار التزيينية


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأشجار المثمرة والتربة الملائمة لزراعتها
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى زينة وتنسيق حدائق
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2015, 10:10 AM
  2. غرائب في عالم الأشجار nareepol
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-13-2012, 10:37 PM
  3. الإدارة المتكاملة للأكاروسات النباتية في بساتين الأشجار المثمرة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الصيدلية الزراعية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-19-2011, 03:31 PM
  4. وزواز الأشجار المثمرة (السيكادا) Cicadatra atra (Olivier, 1790
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الصيدلية الزراعية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-04-2011, 07:27 AM
  5. الأشجار الحراجية المثمرة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-29-2011, 12:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~