الاستزراع السمكى الجزء الاخير

تجهيز وصيانة الأحواض ويتم ذلك بتجفيفالحوض من الماء تجفيف كاملا للتخلص من النباتات وغيرها من الكائناتالدقيقة الصارة الموجودة في الحوض فضلا عن المركبات والمواد التي تكون قدترسبت في قاع الحوض

الاستزراع السمكى الجزء الاخير


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3

الاستزراع السمكى الجزء الاخير

الموضوع: الاستزراع السمكى الجزء الاخير

تجهيز وصيانة الأحواض ويتم ذلك بتجفيفالحوض من الماء تجفيف كاملا للتخلص من النباتات وغيرها من الكائناتالدقيقة الصارة الموجودة في الحوض فضلا عن المركبات والمواد التي تكون قدترسبت في قاع الحوض

  1. #1
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3576

    26 الاستزراع السمكى الجزء الاخير


    تجهيز وصيانة الأحواض
    ويتم ذلك بتجفيفالحوض من الماء تجفيف كاملا للتخلص من النباتات وغيرها من الكائناتالدقيقة الصارة الموجودة في الحوض فضلا عن المركبات والمواد التي تكون قدترسبت في قاع الحوض نتيجة التحلل العضوي حيث يتم تأكسد هذه المواد بمجردتعرضها للهواء الجوي. ثم تجري عملية صيانة للحوض في حال وجود أي خلل فيه.
    ملء الحوض بالماء
    ويراعي أثناءهذه العملية وضع حواجز شبكية عند منبع قنوات الري والصرف لمنع دخولالنباتات والأعشاب إلى داخل الحوض. وكذلك منع الأسماك من الخروج منها.
    متابعة جودة مياه المزرعة
    يتم الحفاظ على جودة مياه المزرعة وذلك عن طريق متابعة خصائص المياه التي تتمثل فيما يلي:
    الأكسجين الذائب في الماء
    يعد الأكسجين منأهم العوامل المؤثرة في صلاحية جودة المياه للاستزراع السمكي ولابدللمزارع أن يعلم أنه في حالة نقص الأكسجين الذائب في الماء عن مستوي معينفان ذلك قد يودي إلى الأضرار والمشاكل الآتية:

    • الموت المفاجئ أو التدريجي للأسماك.
    • نقص معدلات النمو.
    • الإصابة بالإجهاد وظهور أمراض مختلفة.
    • توقف الأسماك عن الطعام وفقدان الشهية.

    لذايجب على المربي أن يكون ملما بمشاكل نقص الأكسجين وميفية تفاديها مع الأخذفي الاعتبار أن من الدلائل التي تبين نقص الأكسجين في الماء ما يلي:

    • جمع الأسماك عند سطح الماء وأفواهها مفتوحة وفي حركة مستمرة للحصول على الأكسجين من سطح الماء
    • ترنح الأسماك وسباحتها ببطء
    • تجمع الأسماك عند بوابات الري والفتحات التي يكون بها بعض التسرب من المياه.
    • نفوق الأسماك خاصة أثناء الليل.
    • عدم إقبال الأسماك على الطعام.

    أما الأسباب التي تؤدي إلى نقص الأكسجين الذائب في الماء فهي كثيرة ومن أهمها:

    • موت النباتات داخل الأحواض وتحللها.
    • نقص كمية الضوء أثناء النهار والذي يؤدي إلى نقص معدل البناء الضوئي.
    • زيادة معدل تنفس الأسماك نتيجة لتعرضها لظروف غير طبيعية مثل الإثارة أو ارتفاع درجة حرارة الماء.
    • تزويدالأحواض بكميات كبيرة من الغذاء تفوق احتياجات الأسماك وبالتالي يتم تحللجزء منه وأكسدته وهو ما يستهلك نسبة كبيرة من الأكسجين الذائب في الماء.
    • زيادة كثافة النباتات والطحالب في الحوض عن المعدل المطلوب.
      طرق معالجة نقص الأكسجين
    • تقليب الماء باستمرار
    • إضافة ماء جديد به نسبة عالية من الأكسجين
    • التهوية الميكانيكية باستخدام البدلات أو المضخات الهوائية أ, سحب الماء ثم إعادة رشه على سطح الحوض.
    • إضافة أملاح مؤكسدة للماء مثل برمنجنات البوتاسيوم إلا أن هذه الطريقة مكلفة ولا تؤدي إلى زيادة كبيرة في نسبة الأكسجين

    ويجبالتنبيه على عمال المزرعة بعدم تغذية الأسماك أو نقلها في حالة نقصالأكسجين لان ذلك يؤدي إلى تحلل الطعام الموجود في الحوض وبالتالي نقصالأكسجين أكثر، كما أن نقل الأسماك وهي في هذه الحالة من الإجهاد الناتجعن نقص الأكسجين سوف يؤدي إلى موتها على ذلك لا بد من معالجة نقص الأكسجينأولا ثم يتم تغذية الأسماك في اليوم التالي وبشكل تدريجي.
    درجة حرارة الماءمن المعروف أنمعدلات نمو الأسماك تزداد كلما ارتفعت درجة حرارة المياه حتى تصل إلى درجةالحرارة المثلي للنمو بعد ذلك فان معدلات النمو تقل بزيادة درجة حرارةالماء وذلك لان درجة ذوبان الأكسجين في الماء يقل مع زيادة درجة الحرارةالأمر الذي يؤدي إلى زيادة معدلات تنفس الأسماك لتعويض النقص في كميةالأكسجين الذائب وبالتالي نقص الطاقة الغذائية المتوفرة للنمو لذلك فانهمن الضروري مراعاة تربية الأسماك عند درجات الحرارة المثلي الأمر الذييتطلب كذلك الدقة عند اختيار أنواع الأسماك التي تتناسب مع درجات حرارةمياه المزرعة مع الأخذ في الاعتبار حدوث تفاوت مستمر في درجة حرارة الماءمن وقت إلى آخر بين الليل والنهار وبين الشتاء والصيف.
    ويمكن محاولةالتخفيف من التذبذب في درجات الحرارة وذلك بزيادة منسوب الماء بالحوض حتىيمكن للأسماك أن تتجه إلى القاع في حالة اختلاف درجة الحرارة عند السطحونخلص مما سبق إلى النقاط التالية:

    • وضع الموقع الجغرافي في الاعتبار من حيث التذبذب في درجات الحرارة واختيار أنواع الأسماك التي يمكنها أن تتكيف مع هذا الموقع.
    • زيادة عمق الأحواض أو أجزاء منها.

    التغذية الصناعيةالتغذيةالصناعية ضرورة لا غني عنها في حالة الاستزراع السمكي المكثف أما في حالةنظام الاستزراع الموسع أو شبة المكثف فان الأسماك تحصل على جزء من طعامهامن البيئة الطبيعية المحيطة وبذلك تقل حاجتها للتغذية الصناعية مع مراعاةأن استخدام السماد في المزارع السمكية الشبة مكثفة يؤدي إلى زيادة إنتاجالغذاء الطبيعي ( البلانكتون) وبالتالي تقل حاجة الأسماك للغذاء الصناعي.
    وتشكل التغذيةالصناعية ما يعادل 50% تقريبا أو أكثر من جملة التكاليف الجارية للمزرعةلذلك فمن الحكمة أن يولي موضوع التغذية الصناعية عناية خاصة بهدف الوصولعلى الغذاء الامثل بأقل التكاليف وعموما فيما يخص أعلاف الأسماك لا بد منتوافر المواصفات الآتية:

    • تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بروتين، دهون، كربوهيدرات، فيتامينات وأملاح معدنية.
    • تتقبلها الأسماك.
    • تتكون من عناصر متوافرة (محليا إذا أمكن) بشكل دائم.
    • يتم تصنيعها وتخزينها بسهولة.
    • تكون رخيصة التكاليف.
    • ألا تحتوي على مواد ضارة بالأسماك مثل المبيدات الحشرية والميكروبات والسموم.

    المكونات الأساسية لأعلاف الأسماكلا بد أن تحتويالأعلاف الصناعية لأسماك على عناصر البروتين والدهون والموادالكربوهيدراتية ( النشويات) الفيتامينات الأملاح المعدنية وتجدر الإشارةإلى أن الدهون والنشويات تعد المصدر الأساسي للطاقة بينما يمثل البروتينالوحدات البنائية الأساسية للجسم.
    البروتين:
    البروتين هيالوحدات البنائية الأساسية للكائن الحي ، وتتركب البروتينات من وحدات تسميالأحماض الأمينية تتجمع على شكل سلسلة ويتوقف نوع البروتين على أعدادوأنواع الأحماض الأمينية ويتركب الحامض الأميني أساسا من الكربونوالهيدروجين والنيتروجين وتنقسم الأحماض الأمينية المكونة للبروتين إلىأحماض امينية أساسية وأخري غير أساسية.
    مصادر البروتين:

    • البروتين الحيوانيبعدالبروتين الحيواني أعلى مصادر البروتين قيمة من حيث احتوائية على الأحماضالأمينية الأساسية، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجه استخدام البروتينالحيواني في علائق الأسماك هي ارتفاع أسعاره وقلة إنتاجه وذلك في مواجهةالطلب المتزايد عليه ولذلك فلابد من حساب كمية البروتين الحيواني التي يجبأن تحتوي عليه العليقة بدقة ، على أن تستخدم هذه الكمية كمصدر للنموالبناء وليس الطاقة الهدم.
      ويعد مسحوق الأسماك ومخلفات الدواجن ومخلفات المجازر ومسحوق الدمومخلفات الأسماك والقواقع من أ÷م مصادر البروتين الحيواني المستخدمة فيعلائق الأسماك.
      وتختلف جودة البروتين باختلاف مصدرة ومحتواه من الأحماض الأمينيةوطريقة التحضير والحفظ ويعد مسحوق السمك أجود أنواع البروتين الحيواني ،حيث أنه يحتوي على كميات عالية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وذلكبالمقارنة بالمصادر الأخرى.
      البروتين النباتيتعد محاصيل الزيوتمثل فول الصويا وبذرة القطن وبذرة عباد الشمس والسمسم من المصادر الأساسيةللبروتين النباتي وذلك بعد عصر البذور واستخلاص الزيوت منها، وتحتوي بذورهذه النباتات على نسبة عالية من معظم الأحماض الأمينية الأساسية كما تعدالكلوريلا والأسبيرلينا وخس البحر من المصادر الجيدة للبروتين النباتيأيضا، ولكن تجد الإشارة إلى بعض المصادر البروتينية النباتية تفتقر إلىحمض الليسين ولذلك يجب إضافة هذا الحمض عند استخدامه كمصدر للبروتين فيعليقة الأسماك المستزرعة. وبصفة عامة يتم إضافة الأحماض الناقصة في الغالببإضافة مصدر آخر يحتوي على كمية عالية من هذه الأحماض الناقصة.
      بروتين الخليةالواحدةينتج هذاالبروتين ( كما يتضح من التسمية) من مصادر نباتية أو حيوانية وحيدة الخليةمثل الخميرة والطحالب والحيوانات الأولية وحيدة الخلية، فمن المعروف أنهذه الكائنات تتكاثر ويتضاعف عددها ملايين المرات في فترات زمنية وجيزة،وذلك يمكن استزراعها بشكل مكثف وفي حيز ضيق، وذلك لاستخدامها لتغذيةالأسماك ، وخاصة في المراحل المبكرة من العمر ( المراحل اليرقية) وتمتازهذه الكائنات باحتوائها على نسبة عالية من البروتين لذلك يمكن إضافتهابنسب مختلفة إلى العلائق الصناعية للأسماك.
    • المخلفات الصناعية والزراعيةتعتبرالعديد من المخلفات الصناعية والزراعية وغيرها من المخلفات، مصادر هامةللبروتين في علائق الأسماك المستزرعة، فمخلفات صناعية الأغذية مثل مخلفاتصناعية العصائر والأغذية المحفوظة والخميرة والنشا تحتوي على نسب متفاوتةمن البروتين النباتي أو الحيواني، وبذلك يمكن أن تضاف بنسب معينة حسب ظروفالاستزراع والمحتوي البروتيني للمادة المضافة.

    المصدر: منتديات الخير - من قسم: اسماك


    hghsj.vhu hgsl;n hg[.x hghodv hg[sl hslh; > hsj.vhu sl;n


  2. #2
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3713

    افتراضي رد: الاستزراع السمكى الجزء الاخير




  3. #3
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3576

    افتراضي رد: الاستزراع السمكى الجزء الاخير



    شكرا لك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الاستزراع السمكى الجزء الاول
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-07-2011, 09:42 PM
  2. دراسة جدوى لأحد مشروعات الاستزراع السمكى
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 05:09 PM
  3. انظمة الاستزراع السمكى
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 05:04 PM
  4. الاستزراع السمكى على اسطح المنازل
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-30-2011, 11:14 PM
  5. الاستزراع السمكى الجزء الثانى
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-28-2011, 11:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~