الاستزراع السمكى الجزء الاول

مقدمةالاستزراعالسمكي جزء من مصطلح أعم وأشمل هو الاستزراع المائي إلى الزراعة المائيةويقصد بالاستزراع المائي ( تربية الأحياء البحرية الأسماك- القشريات- المحاريات- الطحالب البحرية وغيرها.... تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذيةونمو

الاستزراع السمكى الجزء الاول


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 4 من 4

الاستزراع السمكى الجزء الاول

الموضوع: الاستزراع السمكى الجزء الاول

مقدمةالاستزراعالسمكي جزء من مصطلح أعم وأشمل هو الاستزراع المائي إلى الزراعة المائيةويقصد بالاستزراع المائي ( تربية الأحياء البحرية الأسماك- القشريات- المحاريات- الطحالب البحرية وغيرها.... تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذيةونمو

  1. #1
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3628

    26 الاستزراع السمكى الجزء الاول


    مقدمةالاستزراعالسمكي جزء من مصطلح أعم وأشمل هو الاستزراع المائي إلى الزراعة المائيةويقصد بالاستزراع المائي ( تربية الأحياء البحرية الأسماك- القشريات- المحاريات- الطحالب البحرية وغيرها.... تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذيةونمو وتفريخ وحصاد وجودة مياه وظروف بيئية ملائمة تحت سيطرة الإنسان)وعلىذلك يمكن تعريف الاستزراع السمكي PISCI-Culture بأنه تربية الأسماكبأنواعها المختلفة سواء أسماك النياه المالحة والتي تستخدم كغذاء للإنسانتحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان وتعتمد عملية الاستزراع السمكي علىركيزتين أساسيتين هما المياه والموقع:

    الميـاهتعتبر المياه من المقومات الأساسية في عملية الاستزراع السمكي على أن تتوفر فيها الشروط التالية:


    • متوفرة بشكل دائم ودون انقطاع.
    • خالية من الملوثات.
    • خالية من مسببات الأمراض.
    • قلة التكاليف.

    مصادرها

    • مياه البحار والأنهار
    • مياه الآبار
    • مياه الصرف الصحي المعالجة.

    تعتبرمياه الآبار أهم المصادر المائية لعمليات الاستزراع السمكي ،إذ تعتمدعليها المزراع المقامة في الحيازات الزراعية والتي تستخدم المياه فيهابالنظام المفتوح حيث تضخ المياه إلى الأحواض السمكية أولا ومنها لمزرعةالإنتاج النباتي.

    النظام المفتوح للمياه المستخدم في الحيازات الزراعيةعند حفر البئر يجب مراعاة الآتي:


    • أن يكون البئر من العمق بحيث يضخ ماء خاليا من الملوثات.
    • تحليلعينة من مياه البئر لمعرفة مدي ملاءمتها والتأكد من جودتها وخلوها منالمركبات السامة قبل استخدامها في عملية الاستزراع السمكي.

    التركيزات المسوح بها لبعض العناصر في مياه الاستزراع السمكيالعنصرالتركيز ( ملجم/لتر) غاز الأكسجين 5 أو أكثرغاز الأمونيا 0.05 غاز ثاني أكسيد الكربون 10 أو أقلالزئبقصفر DDT صفرخواص المياه في المزارع السمكيةأهم الخواص الطبيعية توافرها في مياه الاستزراع السمكي هي:

    • الأكسجين الذائب في الماء.
    • درجة حرارة الماء
    • درجة ملوحة الماء
    • درجة القلوية والحمضية
    • درجة عسر الماء
    • الغازات والعناصر الذائبة في الماء.

    وفيما يلي نتناول بالتفصيل أهم هذه الخواصالأكسجين الذائب في الماء:


    يعتبرالأكسجين الذائب في الماء من أهم العوامل التي تؤثر على معملية الاستزراعالسمكي، فمن المعروف أن نقص الأكسجين الذائب في الماء عن حد معين يؤدي إلىمشاكل عديدة وإذا استمر هذا النقص دون تدخل من المربي فان كارثة نفوقالأسماك ستكون محتملة.

    وتعد التهوية الميكانيكية عن طريق مضخات الهواء من أكثر الوسائلاستخداما في تهوية مياه المزارع السمكية مع تركيب الحجر الخفاف، كذلكتستخدم وسائل أخري مثل البدالات وشفط الماء ثم إعادة ضخة على شكل تدفقاتتماثل الزيد.

    كما تلعب الرياح والعواصف دوراً هاما في ذوبان الأكسجين حيث تتوقف درجةالذوبان على درجة حرارة الماء ودرجة ملوحتها، ويعتبر تركيز 5 ملغأكسجين/لتر ماء معدلا مناسبا لمعظم الأسماك علما بان بعض أسماك المياهالباردة تحتاج لتركيز أعلي، كما أن هناك أنواع أخري من الأسماك يمكنها أنتعيش في مياه يقل فيها تركيز الأكسجين عن هذا المستوي.





    درجة حرارة الماء :


    تعدحرارة الماء من العوامل الهامة التي تؤثر سلبا أو إيجابا في عمليةالاستزراع السمكي فمعدلات نمو الأسماك درجة حرارة مثلي تصل فيه معدلاتنموه إلي أقصاها، أما إذا وجدت الأسماك عند درجة حرارة أقل أو أعلي فإنهالاتنمو بشكل طبيعي.

    وتنقسم الأسماك حسب تحملها لدرجة حرارة الماء إلى أسماك المياه الباردةوهي التي تتزاوج عند درجة حرارة 15 م أو أقل، وأسماك المياه الدافئة وهيتتزاوج عند درجة حرارة أعلي من 16م.

    وتمتاز الأسماك عن الحيوانات البرية بأنها من ذوات الدم البارد أي درجةحرارة أجسامها تتباين تبعا لدرجة حرارة الماء وبذلك تظل درجة حرارة الدموالجسم مماثلة تقريبا لدرجة حرارة الماء وبالتالي فان السمكة لاستبدل أيطاقة للمحافظة على درجة حرارة جسمها ثابتة مثلما يحدث في ذات الدم الحار. ويتضح من هذا أنه ليس من المعروف أن معدل ذوبان الأكسجين في الماء يقل معزيادة درجة حرارته لذلك فانه لا بد من زيادة معدل التهوية أو معدل تغيرالماء في فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة الماء ارتفاعا شديدا وذلكلتعويض النقص في درجة تشبع الماء بالأكسجين.





    درجة ملوحة الماء:


    يمكنتعريف الملوحة بأنها كمية الأملاح الذائبة في 1كجم أو لتر من المياه،وتقاس الملوحة عن طريق أجهزة علمية خاصة منها جهاز ( Salinometer ) وتقسمالأسماك إلي ثلاثة أقسام تبعا لمدي تحملها للملوحة:


    · أسماك المياه المالحة وهي التي تعيش في مياه البحر، حيث تزيد درجة الملوحة عن 30 جزء من الألف.


    · أسماك المياه العذبة وهي التي تعيش في المياه العذبة والتي لا تزيد ملوحتها عن 0.5 جزء من الألف.


    · أسماكالمياه قليلة الملوحة ا(لشروب) bracrish water fish وهي التي تعيش في مياهتتراوح ملوحتها أعلي من 0.5 جزء في الألف إلي أقل من 30 جزء في الألف.



    وهماكأنواع من الأسماك يمكنها أن تتأقلم من التغير الشديد ف ملوحة الماء أييمكنها أن تعيش في المياه العذبة وفي المياه المالحة دون أية آثار سلبيةعلى حياتها ومعظم هذه الأسماك تعتبر من الأسماك المهاجرة من الماء العذبللمياه المالحة أو العكس ومن هذا الأمساك ( السلمون) وبصفة عامة فانه منأخذ ملوحة الماء في الاعتبار عند إنشاء المزرعة واختبار نوع السمك المناسبلهذه الملوحة.
    المصدر: منتديات الخير - من قسم: اسماك


    hghsj.vhu hgsl;n hg[.x hgh,g hg[sl hslh; > hsj.vhu sl;n


  2. #2
    نائب المدير العام الصورة الرمزية hosam al-askeri
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    syria
    المشاركات
    384
    معدل تقييم المستوى
    3764

    افتراضي رد: الاستزراع السمكى الجزء الاول




  3. #3
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3628

    افتراضي رد: الاستزراع السمكى الجزء الاول


  4. #4
    مشرف منتدى الانتاج الحيواني الصورة الرمزية مربى ارانب مبتدىء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    مصر الاسكندرية
    المشاركات
    569
    معدل تقييم المستوى
    3628

    افتراضي رد: الاستزراع السمكى الجزء الاول

    باقى الجزء الاول
    3- ثاني أكسيد الكربون:

    ربما لا يصبح ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الماء مشكلة في حال إذا ما كانت هناك وفرة من الأكسجين، فقد تحتمل بعض أسماك القراميط نسبة 140 جزء/ مليون من ثاني أكسيد الكربون، في حال توافر 10 أجزاء/ مليون جزء من الأكسجين الذائب في الماء، وتسبب زيادة هذا الغاز في الماء وصوله إلى مخ وقلب السمكة مسبباً موتها .

    ومما يجدر الإشارة إليه ذكره أن مياه الآبار يقل محتواها الأكسجين ويزداد من ثاني أكسيد الكربون، لذا لابد من استخدام مضخات أكسجين لتعديل نسب كل منهما في الماء .

    4- درجة حموضة الماء:

    ويقصد بها تركيز أيون الهيدروجين في الماء، ويقول الخبراء في مجال الاستزراع السمكي بأن تجاوز Ph الهيدروجين مقدار المدى من 4.5 – 10 يعوق نمو الأسماك، ومن المعروف أن مقدار Ph للمياه العذبة متغير، بينما يبلغ 8.1 – 8.3 للمياه المالحة في المناطق السطحية، ويقل إلى 7.5 في الأعماق، وفى الأحواض التي تحتوى على غاز كبريتيد الهيدروجين تنخفض هذه القيمة إلى 7 .0 ، ومن المعروف أن مؤشرات الحموضة تتأثر بوجود نباتات مائية مستهلكة لثاني أكسيد الكربون، كما تتأثر بدرجة حموضة التربة ذاتها، ويمكن التغلب على ذلك بالتجيير.

    وتظهر العديد من أمراض الأسماك نتيجة حموضة الماء، حيث يتولد عن ذلك العوم البطئ، وأذى الجلد وتشوه لون الخياشيم، وانخفاض درجة حموضة الماء يحوله لماء سام بالنسبة لمعظم الأسماك الموجودة في الحوض، فعند رقم الحموضة 5 تبدأ الأسماك في النفوق، حيث تغطى جسمها طبقة بيضاء، وتفرز كمية كبيرة من المخاط، وتتحول أطراف الخياشيم للون البنى، وفى حالة إذا كان الماء غنياً بالحديد، يتحول في هذا الوسط لحديد غروي يستقر على الخياشيم، حيث يصعب التنفس، لذا ينصح الخبراء بضرورة نثر كمية من مادة كربونات الكالسيوم تقدر بـ 0.5 طن / هكتار .

    5- نسبة قلوية الماء:

    تعد مقياساً لكمية الكربونات والبيكربونات ( القلويات) في ماء المزرعة، وتقدر القلوية المناسبة لنمو الأسماك بشكل طبيعي في مدى من 50 – 200 جزء / مليون، ويعطى ارتفاعها دلالة على صلاحية الماء لنمو الأسماك، حيث يمكن تحسين قيمتها بإضافة الجير .

    كما يمكن تعيين القلوية من خلال الأس الهيدروجيني (مؤشر الحموضة)، حيث يعطى رقم 9 على الأس الهيدروجيني دلالة للخطورة على حياة الأسماك، وعادة ما تنتج هذه القيمة من الملوثات، وكذلك من التنكات إذا كانت هذه التنكات الخرسانية مازالت حديثة .

    6- درجة عسر الماء :

    هي مقياس لتركيزات أيونات الكالسيوم والماغنسيوم، فالماء يكون ماء عسر عندما يحتوى على كثير من هذه الأيونات، كما يرتبط أيضاً وبشكل كبير بدرجة الحموضة والقلوية، حيث تتأثر معدلات كل منهما بإضافة الجير (عملية التجيير )، ويقدر الخبراء أفضل معدل نمو الأسماك بين 50 – 300 جزء / مليون .

    ومن المعروف أن جميع محافظات مصر تقريباً تعانى من ارتفاع معدلات العسر بها، وبخاصة محافظة كفر الشيخ وعليه ينبغي على الزارع تجنب استخدام الجير نهائياً في عمليات التطهير، حيث أنه يرفع من معدلات عسر الماء.

    7- معدل العناصر والمواد السامة :

    يؤدى تواجدها في ماء الاستزراع بنسب معينة يطلق عليها (النسبة القاتلة) إلى نفوق الأسماك، كما أن تواجدها في معدلات أقل من هذه النسبة المميتة يؤثر على صحة الأسماك ولكن بنسب متفاوتة كل حسب نوعه، وذلك على النحو التالي:

    تتراكم في أنسجة الجسم كالكبد، والخياشيم والقلب والطحال والعظم مما يسبب حدوث تغيرات فسيولوجية ووظيفية لهذه الأعضاء .
    تؤثر على الخصوبة وبالتالي تؤدى إلى تراجع معدلات التكاثر .
    قد تؤدى إلى ظهور تشوهات في الأسماك والذريعة .
    تؤثر على تركيب ووظائف الخياشيم .
    تزيد من الاستعداد الوراثي لدى الأسماك للإصابة بالأمراض.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الاستزراع السمكى الجزء الاخير
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2011, 12:16 AM
  2. دراسة جدوى لأحد مشروعات الاستزراع السمكى
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 05:09 PM
  3. انظمة الاستزراع السمكى
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 05:04 PM
  4. الاستزراع السمكى على اسطح المنازل
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-30-2011, 11:14 PM
  5. الاستزراع السمكى الجزء الثانى
    بواسطة مربى ارانب مبتدىء في المنتدى اسماك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-28-2011, 11:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~