استخدام حمض الساليساك

استخدام حمض الساليساك وفوسفات البوتاسيوم الثنائية في تحريض المقاومة الجهازية المكتسبة ازاء مرض ذبول القطن Verticillium dahliae الطالب شوقي الحميد الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية- مركز

استخدام حمض الساليساك


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 2 من 2

استخدام حمض الساليساك

الموضوع: استخدام حمض الساليساك

استخدام حمض الساليساك وفوسفات البوتاسيوم الثنائية في تحريض المقاومة الجهازية المكتسبة ازاء مرض ذبول القطن Verticillium dahliae الطالب شوقي الحميد الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية- مركز

  1. #1
    alreef غير متواجد حالياً نشيط في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    syria
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    3056

    افتراضي استخدام حمض الساليساك


    استخدام حمض الساليساك وفوسفات البوتاسيوم الثنائية في تحريض المقاومة الجهازية المكتسبة ازاء مرض ذبول القطن Verticillium dahliae




    الطالب شوقي الحميد
    الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية- مركز بحوث دير الزور
    الجهة المانحة للشهادة:جامعة الفرات- كلية الزراعة- 2010


    يعد القطن Gossypiumhirsutum من المحاصيل المهمة استراتيجياً في سورية و خاصة في المناطق الشمالية و الشرقية منها. و يسهم هذا المحصول في تأمين القطع الأجنبي و الدخل القومي. حيث وصل مردود الهكتار حتى 4395 كغ/ھ عام 2004. يصاب القطن ببعض الأمراض و يأتي في مقدمتها مرض ذبول القطن الفرتيسليومي verticillium wilt الناتج عن الفطر Verticilliumdahliae، و الذي يصيب أكثر من 300نوع نباتي عشبي و خشبي و أولها الباذنجانيات و الزيتون. ينتشر هذا المرض في العالم حيث يزرع القطن، و في سورية و منها محافظة دير الزور و بسبب قلة الدراسات عن هذا المسبب المرضي و عدم تطرقها إلى نسبة الإصابة به و شدتها جرى هذا البحث، فضلاً عن إمكانية دراسة استخدام تراكيز مختلفة من حمض الساليساليك و فوسفات البوتاسيوم الثنائية في تحريض المقاومة الجهازية المكتسبة للقطن إزاء الفطر V. dahliae، و أفضل طريقة للمعاملة بمواد التحريض من بين الرش على الأوراق أو ري الجذور على صنفي القطن المحليين دير الزور 22 و رصافة، قمنا بإجراء هذا البحث.
    تم التقصي عن مرض ذبول القطن الفرتيسليومي المتسبب عن الفطرVerticilliumdahliae ضمن 90 حقلاً في 30 قرية على ضفتي نهر الفرات في شهري أيلول و تشرين الأول خلال العامين 2007-2008. سُجّل المرض في جميع الحقول التي تم مسحها و كانت أعلى نسبة إصابة في التبني 7.00 و 7.67% في العامين على التوالي و فيها أعلى % نسبة لشدة الإصابة 14.00% عام 2007 و في البصيرة 14.33% عام 2008، أما أقل نسبة إصابة فسجلت في صبيخان و الصعوة عام 2007، كانت 2.33% و في عام 2008 كانت 1.67%، قابلها أقل % نسبة لشدة الإصابة في الصعوة 2.33% عام 2007 و في صبيخان و الصعوة 3.67% عام 2008. كانت الصفات الشكلية لعزلات الفطر المسبب لذبول القطن في جميع حقول المحافظة مطابقة للصفات الشكلية للفطر V. dahliae. أعطت العزلات المحلية المنماة على مستنبت تشابك السائلة جسيمات حجرية بوزن 5غ لكل لتر بعد تحضين 15يوماً عند درجة حرارة º2 ±27 م و تركيز وحدات تكاثرية وصل إلى 4×108 لكل ميلي لترمن المعلق الفطري.
    لم يكن لتركيز حمض الساليساليك 1 ميليمولر (جزء من المول /ليتر) أي تأثير مثبط في نمو مزارع العزلات المحلية مخبرياً بالمقارنة مع التركيزين 3و9 ميليمولر و كذلك في تثبيط نمو المزارع للعزلات السابقة نفسها بالمقارنة مع التركيزين 30 و 90ميليمولر.
    درس تأثير معاملة نباتات صنفي القطن دير الزور22 و رصافة مصابين بعزلات محلية من الفطر V. dahliae تحت ظروف العدوى الإصطناعية حقلياً بمعلق فطري تركيزه 4×104 وحدة تكاثرية/ مل بمعدل لتر لكل 750 غرام بذار قبل 24 ساعة من الزراعة و ذلك بحمض الساليساليك بالتركيزين 0.5، 1 ميليمولر(جزء من المول /ليتر) فضلاً عن شاهد يعامل بمحلول الإيتانول مذيب حمض الساليساليك و بفوسفات البوتاسيوم الثنائية بالتركيزين 5،10 ميليمولر فضلاً عن شاهد يعامل بالماء مذيب فوسفات البوتاسيوم الثنائية، و ذلك بطريقتي معاملة رش الأوراق بمعدل 10مل/ نبات و ري الجذور بمعدل 25مل/ نبات مرة واحدة بعد شهر من الزراعة. و درس تأثير المعاملات السابقة في النسبة المئوية لشدة الإصابة، و الصفات الإنتاجية: طول النبات، عدد الجوزات على النبات الواحد، وزن الجوزة الواحدة، و تصافي الحليج، و الصفات التكنولوجية: طول التيلة، التماثل، المتانة، التماسك، الاستطالة، و النعومة.
    أظهر التحليل الإحصائي للقراءات السابقة عدم تأثر الصفات طول التيلة و الاستطالة و النعومة بكافة معاملات التجربة نهائياً، و لم تكن للأصناف أي تأثير في قراءات: النسبة المئوية لشدة الإصابة، طول النبات، عدد الجوزات على النبات الواحد، وزن الجوزة الواحدة، طول التيلة، و التماسك، و تفوق الصنف دير الزور 22على الصنف رصافة في تأثيره في تصافي الحليج، و تفوق الصنف رصافة في تأثيره في صفتي التماثل و المتانة. لم يكن هناك تأثير لمواد التحريض في الصفات: تصافي الحليج، طول التيلة، المتانة. و قد تفوق حمض الساليساليك بالتركيز 1 ميليمولر (جزء من المول /ليتر) على باقي التراكيز في تأثيره في الصفات: النسبة المئوية لشدة الإصابة، طول النبات، و تفوق حمض الساليساليك بالتركيز 0.5 ميليمولر و فوسفات البوتاسيوم الثنائية على باقي التراكيز في التأثير في: عدد الجوزو التماسك، و لم يظهر أي تأثير لفوسفات البوتاسيوم في: وزن الجوز و التماثل. لم يظهر أي تأثير بين طريقتي المعاملة بمواد التحريض في: تصافي الحليج، المتانة، و التماسك، و تفوقت طريقة ري الجذور على رش الأوراق في باقي المعاملات.


    hsjo]hl plq hgshgdsh;


  2. #2
    الصورة الرمزية Abo alkheer
    Abo alkheer غير متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,568
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: استخدام حمض الساليساك

    تم نقل الموضوع الى القسم المناسب
    تسلم الايادي مشاركة مميزة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. استخدام الحمضيات في مكافحة المن
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى امراض النبات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-17-2015, 01:24 PM
  2. استخدام حامض السالسيليك (Salicylic acid) في نمو نباتات الفاكهة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الاراضي والتسميد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-25-2015, 10:33 AM
  3. استخدام ( برمنجانات البوتاسيوم ) فى علاج اعفان الجذور
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الصيدلية الزراعية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-14-2015, 05:07 PM
  4. استخدام مبيد اعشاب التريفلان قبل زراعة الفول العادي
    بواسطة لحظات الوداع في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-06-2012, 02:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~