وقعت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو وثيقة مشروع تطبيق تقنيات زراعة الرز الهوائي المروي في محافظتي الرقة ودير الزور. = '';
وبين الدكتور رياض حجاب وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أن زراعة الرز الجاف حدث جديد في سورية التي هي بحاجة ماسة لإنتاج مثل هذه المادة التي نستوردها بشكل كامل ووصل احتياجنا منها عام 2010 إلى 230 ألف طن.
واضاف ان هذا المحصول يساهم في المدخول العام ويعتبر ذا مردودية عالية بالنسبة للفلاح ذلك أن احتياجاته من المياه اقل من القمح وموسمه قصير وبعض أصنافه تحتاج إلى 80 يوما فقط وذات مردودية عالية ونتائجه ستكون ايجابية جدا مشيرا الى اهمية المساعدات الفنية التي تقدمها الفاو في زراعة هذا المحصول.


بدوره أشار عبدالله بن يحيى الممثل المقيم للفاو الى ان المنظمة ستستمر بالبرنامج التجريبي على 14 صنفا إضافة إلى التوسع في حقول إرشادية ستوزع على15 فلاحا على أمل التوسع بشكل أكبر في العام القادم.
وقال ان البرنامج يهدف لرفع مستوى دخل الفلاحين وتحقيق الأمن الغذائي إضافة إلى رفع كفاءة استخدامات المياه وتوسيع سلة المنتجات الغذائية .
وسيقدم المشروع الذي سينتهي عام 2013 المساعدة الفنية المطلوبة للتغلب على العوائق الفنية التي تقف أمام تبني الفلاحين لأنواع مناسبة من الرز الهوائي الجاف.


سانا



j'fdr jrkdhj .vhum hgv. hgi,hzd hglv,d