القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه

القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه " الميدالية القومية للتقانة " الدكتور مجد جرعتلي حصلت شركة مونسانتو Monsanto في الولايات الأمريكية

القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 1 من 1

القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه

الموضوع: القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه

القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه " الميدالية القومية للتقانة " الدكتور مجد جرعتلي حصلت شركة مونسانتو Monsanto في الولايات الأمريكية

  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,569
    معدل تقييم المستوى
    10

    06 القطن المعدل وراثيا بين أرقى ميداليات الولايات المتحدة وبين معارضيه



    " الميدالية القومية للتقانة "

    الدكتور مجد جرعتلي

    حصلت شركة مونسانتو Monsanto في الولايات الأمريكية على أرقى وأسمى الميداليات المدنية وذلك في مجال التقانة الحيوية وفي إنتاج المحاصيل المعدلة وراثيا , ومع ذلك جوبهت بالمظاهرات في كل من أمريكا والهند ؟

    في 8/12/1998 أعلن الرئيس الأمريكي " بيل كلينتون " أسماء الفائزين بواحدة من أسمى آيات التكريم المدنية التي تمنحها الولايات المتحدة، وهي " الميدالية القومية للتقانة " والتي ترعاها إدارة سياسات التقانة في وزارة التجارة وتشرف على منحها منذ عام 1985، وبفضل الأفراد والفرق والهيئات الذين أدت ابتكاراتهم التقانية إلى صنع منتجات أو تأمين خدمات أو عمليات تقانية جديدة أو محسَّنة تحسينا كبيرا. وتقوم لجنة مستقلة تضم خبراء من جمعيات علمية وتقانية بتقييم المرشحين الذين يُسَمَّون عبر مسابقة قومية مفتوحة. وفيما يلي نذكر إحدى الجوائز في مجال التقانة الحيوية الخضراء:


    طوال 000 10 عام على الأقل، حاولت البشرية أن تحسن جودة محاصيلها الزراعية من خلال حفظ بذور أفضلِ النباتات وأقواها ، أو التهجين لتطوير أنواع (ضروب) جديدة. ولكن ومن خلال علوم التقانة الحيوية إستطاع العلماءُ اليومَ أن يعدلوا في صفات النبات على المستوى الجيني. وقد حاز علماء شركة مونسانتو Monsanto الميدالية القومية «لإنجازاتهم الرائدة في بيولوجيا النبات والتقانة الحيوية الزراعية ولدورهم القيادي العالمي في تطوير وتسويق المحاصيل المحورة وراثيا لتحسين الإنتاجية الزراعية واستدامتها».

    ولقد شكلت المبيدات الحشرية والمتمثلة بالمواد الكيميائية الفعّالة أساسَ المعركة الزراعية ضد الحشرات والأعشاب الضارة والأمراض. ولكن في عام 1980 تساءل بعض من الدكانرة في التقانة الحيوية ( G. Eيافورسكي) (من شركة مونسانتو) عن الطرائق التي يمكن بوساطتها للبيولوجيا الجزيئية أن تكون ذات فائدة في هذا المجال وبديلا عن إستخدامنا للسموم ، فجنّد كل من الدكاترة (G .S. روجرز) و (T .R. فرالي) و (B . R هورش) ليستكشفوا آفاق الهندسة الوراثية للمحاصيل. وبفضل جهودهم، طورت مونسانتو عدة محاصيل محوّرة وراثيا، منها البندورة والقطن وفول الصويا والذرة ذات إنتاجية عالية ومقاومة للحشرات التي تهاجمها.

    ومن خلال أكثر الطرق شيوعا لإدخال الجينات الجديدة إلى النباتات عبر البكتيريا المسماة ( أگروبكتيريوم) توميفاشينس Agrobacteriumtumefaciens. ينقل هذا الكائن الممرض بشكل طبيعي بعضَ مادته الوراثية (الدنا) إلى صبغيات (كروموزومات) النباتات المصابة. وتُنتج الخلايا المأمورة commandeered هرمونات تؤدي إلى تشكل أورام وكتل جذرية تفضل البكتيريا الجراثيم العيشَ فيها. وحيلة الهندسة الحيوية في ذلك هي إزالة الجينات المسببة للمرض من الكائن الممرض، مع الحفاظ على قدرة البكتيريا على إحداث المرض، وتجميع جينات جديدة للصفات المرغوبة على دنا البكتيريا. وقد حقق الباحثون هذا النصر بالفعل

    ومع تملك مهارات الهندسة الحيوية قام علماء مونسانتو بإنتاج نباتات تقاوم النضج المبكر (قبل الأوان)، وتقاوم مبيدَ الأعشاب الواسع الاستعمال المعروف باسم Roundup، وتنتج البروتين المبيد للحشرات الخاص بها. وتقول مونسانتو إن أمثال هذه النباتات تقلل من الحاجة إلى رش المبيدات. وقد تبين في تجربة أجريت عام 1996 أن 60 في المئة من المزارعين الذين زرعوا القطن المعدل لم يحتاجوا إلى رش المبيدات لحمايته من دودة لوزة القطن؛ كما أن معظم المزارعين المتبقين لم يحتاجوا إلى الرش إلا مرة واحدة. وبالمقابل، فإن حقول القطن التقليدية تحتاج عموما إلى أن ترش بين أربع وست مرات. وهكذا جُنبت البيئة، وفق تقديرات مونسانتو، نحو 250000 گالون (أي ما يقارب المليون ليتر) من المبيدات الحشرية السامة.

    ولقد صادقت وزارة الزراعة الأمريكية على زراعة 35 محصولا محوّرا وراثيا، وقد نُثرت بذور تلك المحاصيل محليا في ما يزيد على 50 مليون فدان (20 مليون هكتار)، باستخدام أسماء تجارية مثل قطن بولگارد وبطاطا نيوليف NewleafPotato.

    ولكن يخشى بعض المعارضون للمحاصيل المعدلة وراثيا وممن يتحرّون تأثير تلك المحاصيل المنتجة للمبيدات أن يؤدي استخدامها إلى نشوء سلالات من الحشرات المقاومة لها في وقت من الأوقات، في حين يخشى آخرون أن تؤدي المحاصيل المحورة وراثيا إلى انخفاض في تنوع المحاصيل المزروعة.

    ومع أن الولايات المتحدة تقبلت إلى حد كبير تقانات شركة مونسانتو الحيوية، فإن سائر بلدان العالم لاتزال تنظر إليها بعين الريبة؛ حيث قامت في أوروبا، جماعات حماية البيئة المتطرفة بتدمير المحاصيل التجريبية التي تنتجها مونسانتو وسط ترحيب إعلامي في أغلب الأحيان؛ كما هبت عاصفة من الأقاويل في الهند، في الشهر12/1998، عندما انتشرت شائعات مفادها أن مونسانتو قد أضافت جينة مهلكة terminator إلى قطنها المحور وراثيا، من شأنه أن يجعل البذرة عقيمة، الأمر الذي يجبر المزارعين على شراء بذور جديدة في كل موسم زراعي جديد. (وقد ألِفَ المزارعون أن يقوموا بحفظ بعض البذور المجنية جانبا). ووفقا لما تقوله مونسانتو فإنها لاتزال بعيدة بعدة سنوات من ضم جينة مسببة للعقم إلى نباتاتها المحورة وراثيا، إلا أنها تجادل قائلة بأن مثل هذه الجينة قد يكون لازما لحماية حقوق ملكيتها.

    وعلى الرغم من الجدل الدائر خارج الولايات المتحدة، فإن مونسانتو تظل ملتزمة بالمحاصيل المحورة وراثيا، وهي تقول في إحدى نشراتها: «إن التقانات الحيوية، بالاشتراك مع طرق زراعية أخرى ثبت جدواها، تقدم طرقا مثيرة تتسم بالحفاظ على البيئة لمساعدتها على تحقيق متطلبات المستهلكين في الحصول على إنتاج مستمر وصحي من الطعام والألياف، اليوم وفي المستقبل.»


    hgr'k hglu]g ,vhedh fdk Hvrn ld]hgdhj hg,ghdhj hgljp]m ,fdk luhvqdi

    التعديل الأخير تم بواسطة Abo alkheer ; 11-04-2014 الساعة 01:46 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صور تمثل مخطط ومقارنة بما يسمعه الانسان الطبيعي وبين ذوي الاعاقة السمعية
    بواسطة regat في المنتدى مقالات مهمة عن السمع واسباب النقص
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-16-2014, 10:57 PM
  2. الفرق بين حياتى وأنا أعتنق الإسلام وبين حياتى بغيره
    بواسطة مراقى في المنتدى في ظلال السنة والقرآن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-22-2014, 10:20 AM
  3. أقوى رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى فرفش معنا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-05-2012, 02:21 PM
  4. الكشف عن المواد المعدلة وراثيا
    بواسطة alreef في المنتدى الصيدلية الزراعية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-27-2011, 09:47 PM
  5. المحاصيل المعدلة وراثيا بين مؤيد ومعارض
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-08-2011, 08:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

MidPostAds By Cultural Forum | Study at Malaysian University