المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي

وصلت المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي في محافظة ادلب إلى 77143 هكتاراً من أصل المساحة المخططة والبالغة 78754 هكتاراً منها 31180 هكتاراً مروياً و45936 هكتار زراعة بعلية

المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي


+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 3 من 3

المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي

الموضوع: المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي

وصلت المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي في محافظة ادلب إلى 77143 هكتاراً من أصل المساحة المخططة والبالغة 78754 هكتاراً منها 31180 هكتاراً مروياً و45936 هكتار زراعة بعلية

  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,568
    معدل تقييم المستوى
    10

    Ss7002 المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي



    وصلت المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي في محافظة ادلب إلى 77143 هكتاراً من أصل المساحة المخططة والبالغة 78754 هكتاراً منها 31180 هكتاراً مروياً و45936 هكتار زراعة بعلية وبنسبة تنفيذ تجاوزت 96 بالمئة.
    وأوضح المهندس محمد نور طكو معاون مدير الزراعة أنه تم تنفيذ كامل المساحة المخططة لمحصول القمح البعل والبالغة في حين تستمر زراعة القمح المروي حتى نهاية الشهر الحالي كما تم تنفيذ كامل المساحة المخططة لمحصول الشعير والبالغة 62343 هكتاراً.
    وبين طكو أن إجمالي المساحات المنفذة من محاصيل الفول والعدس والحمص والبازلاء وصل إلى23946 هكتاراً من أصل المساحة المخططة والبالغة 26628 هكتاراً منها 1450 هكتاراً مروياً لافتاً إلى أن زراعة البقوليات الغذائية مستمرة حتى نهاية الشهر الحالي.
    من جهة اخرى أشار المهندس احمد برد رئيس دائرة الانتاج النباتي في زراعة ادلب الى بدء عملية زراعة محصول البطاطا بالمحافظة حيث بلغت المساحة المخططة للعروة الربيعية للموسم الزراعي الحالي نحو 3160 هكتاراً مبيناً أن زراعة البطاطا في المحافظة تتركز بثلاث مناطق رئيسية هي خان شيخون وادلب وسراقب وأن الإقبال يتزايد على زراعتها نتيجة ارتفاع أسعارها وتحقيقها ريعية اقتصادية جيدة.
    من جهته بين وضاح دياب مدير فرع مؤسسة الإكثار بالمحافظة أن فرع المؤسسة وزع على الفلاحين منذ بداية الموسم الزراعي الحالي وحتى الآن أكثر من 143 طناً من مختلف الأصناف المستوردة والمحلية وأصناف المشروع الوطني.
    ولفت دياب إلى أنه يوجد في مستودعات المؤسسة 120 طناً من بذار البطاطا المستوردة منوها بانه تمت الموافقة على توزيع 21 طناً من بذار صنف مارفونا فيما سيتم توزيع بقية الأصناف خلال الأسبوع القادم بعد أخذ الموافقة بالمباشرة.
    القمح والشعير بحمص يقتربان من نسبة تنفيذ 100 بالمئة وحملات مكثفة من مديرية الزراعة للوقاية من مرض الصدأ
    في سياق متصل ازدادت المساحات المزروعة بالقمح والشعير بحمص بعد الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة مؤخرا لتصل الى 15 ألفا و 800 هكتار للقمح المروي بنسبة تنفيذ 100 بالمئة و22 ألفا و789 هكتارا للقمح البعل بنسبة تنفيذ 9ر99 بالمئة.
    وأوضح المهندس ظافر الصباغ مدير زراعة حمص أن نسبة زراعة الشعير البعل وصلت الى 100 بالمئة على مساحة 53 الفا و 153 هكتارا في حين وصلت نسبة زراعة الشعير المروي إلى 95 بالمئة على مساحة 797 هكتارا لافتا الى استمرار المزارعين بتنفيذ الخطة الزراعية لباقي المحاصيل الشتوية التي تتضمن الفول والعدس واليانسون والجلبانة والكراوية والكزبرة والشمرة.
    بدوره بين المهندس محمود غصة رئيس دائرة الارشاد في مديرية الزراعة أنه تم تشكيل لجان فرعية على مستوى الوحدات الإرشادية في مختلف مناطق المحافظة لمتابعة خطة زراعة القمح وتحري الامراض والافات التي يمكن ان تصيب المحصول وإبلاغ اللجنة الرئيسية بأي إصابات أو أعراض لهذه الافات وخاصة مرض الصدأ .
    وأضاف غصة أنه تم تنفيذ 150 ندوة ارشادية على مستوى القرى و35 ندوة على مستوى دوائر المناطق وتوزيع نحو 33 ألف رسالة إرشادية على كافة المزارعين بحمص تتضمن معلومات ونصائح حول أهمية الاستفادة من المنح المقدمة من المشروع الوطني للري الحديث وإبلاغ المهندسين في الوحدات الارشادية عن أي إصابة مرضية او حشرية قد تؤثر على محصول القمح لافتا إلى أن الهدف من الرسالة توعية المزارعين بطرق خدمة محصول القمح والتعرف على الافات التي يمكن أن تصيبه .

    وأشار رئيس دائرة الارشاد إلى أنه تم وضع برنامج زمني لمراقبة الاراضي المزروعة بالقمح ويتم تنفيذه تبعا لتطور عمليات نمو المحصول ومتابعة اعمال التعشيب والأمراض والري والتسميد .
    من جانبه أوضح الدكتور معين العلي رئيس دائرة الوقاية بمديرية الزراعة أنه يتم حاليا الاشراف على عمليات مسح الأراضي المزروعة وحصرها والتقصي عن أمراض الصدأ في حال وجودها وأخذ عينات للتأكد من الاصابة بهدف اتخاذ اجراءات الوقاية والمكافحة بالسرعة المطلوبة لأن مرض الصدأ سريع الانتشار ويمكن أن ينتقل عن طريق الهواء الى عشرات الكيلومترات .
    وأضاف العلي أنه يتم تأمين كافة المبيدات الكيميائية الخاصة بمكافحة الأمراض التي تصيب المحصول وخاصة مرض الصدأ مشيرا إلى أهمية قيام المزارعين ومهندسي الوحدات الإرشادية بالمتابعة المستمرة للمرض.
    يشار إلى أن انتاج حمص من القمح خلال الموسم الزراعي الماضي بلغ 48 ألف طن مزروعة على مساحة 38 ألفا و675 هكتارا بعلية ومروية.
    إدلب-سانا



    hglshpm hglkt`m lk lpw,g hgrlp ggl,sl hg.vhud hgphgd


  2. #2
    الاشراف العام الصورة الرمزية م.حنان بيلونة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا - اللاذقية
    العمر
    45
    المشاركات
    408
    معدل تقييم المستوى
    3660

    افتراضي رد: المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي

    اللهم زيد و بارك

  3. #3
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,568
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: المساحة المنفذة من محصول القمح للموسم الزراعي الحالي

    اللهم امين
    شكرا حنان

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مكافحة حشرة السونة على محصول القمح
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الصيدلية الزراعية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-13-2014, 08:07 AM
  2. الجشائش النجيلية فى محصول القمح أ د ربيع أبو الخير
    بواسطة د ربيع أبو الخير في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-09-2013, 07:58 PM
  3. أهم التقنيات الزراعية الحديثة لتطوير محصول القمح
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الاراضي والتسميد
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-11-2011, 08:14 PM
  4. صور محصول القمح Triticum sp - wheat
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى صور زراعية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-14-2011, 08:33 PM
  5. دليل زراعة محصول القمح
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى البساتين والمحاصيل الحقلية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-29-2011, 12:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

MidPostAds By Cultural Forum | Study at Malaysian University