إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية إن الهدف من الزراعة في البيت المحمي هو إطالة الموسم الزراعي وحماية المزروعات من الظروف المناخية الصعبة ومن الأمراض والآفات وأعطت التقنيات

إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية


+ إنشاء موضوع جديد
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

الموضوع: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية إن الهدف من الزراعة في البيت المحمي هو إطالة الموسم الزراعي وحماية المزروعات من الظروف المناخية الصعبة ومن الأمراض والآفات وأعطت التقنيات

  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,568
    معدل تقييم المستوى
    10

    06 إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية


    إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    إن الهدف من الزراعة في البيت المحمي هو إطالة الموسم الزراعي وحماية المزروعات من الظروف المناخية الصعبة ومن الأمراض والآفات وأعطت التقنيات الجديدة المنتجين أساليب جديدة لإدارة الإنتاج وعموماً فإن الزراعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تتطلب عمالة مكثفة وطاقة خلال موسم الشتاء هي التي تزرع في البيت المحمي لذا فإن الزراعة في البيوت المحمية تتطلب تقنيات عالية للحصول على مردود اقتصادي جيد لتغطية كلفة الاستثمار وتتمتع النوعية بالأولوية في زراعات البيوت المحمية وتتطلب عناية خاصة في إدارة مكافحة الآفات والأمراض ليس فقط لضمان إنتاجية عالية ولكن للحصول على نوعية منتجات عالية كما أن للإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات أهميتها في تطبيق ممارسات زراعية على مستوى الإنتاج تؤدي إلى تجنب ظهور الآفات والأمراض وهو سيظهر جلياً من خلال العناصر التي سنشرحها في الممارسات الزراعية في الإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات في البيوت المحمية
    إدارة مناخ البيت المحمي:

    إن إدارة البيت المحمي هي حلقة مهمة في تطبيق مبدأ الإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات لذا يجب تصميم البيت المحمي بطريقة تخدم تطبيق المبدأ مثل تصميم البيت المحمي المتعدد الأقواس والذي يحوي فتحات تهوئة جانبية وفي السقف واستخدام الشبكات التي تمنع دخول الحشرات الضارة والأبواب المزدوجة ومن العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار في إدارة البيت المحمي لناحية مكافحة الأمراض والآفات هي التالية تصميم البيت ، المناخ المحلي ، الأمراض والحشرات المنتشرة ، المعدات المتوفرة للتحكم بالمناخ الداخلي للبيت ، مهارة العمال .الممارسات الزراعية في الإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات لزراعات البيوت المحمية
    1- التطهير :

    يعتبر التطهير من أبسط وأكثر الطرق فعالية في مكافحة الأمراض السارية والآفات فهو يقلل من الحاجة إلى عمليات الرش الزائدة من المبيدات وأخطار مقاومة الآفات للمبيدات وتلوث المنتج والبيئة بالمبيدات. يتضمن التطهير كل العمليات التي تؤدي إلى إزالة أو التخفيف من اللقاحات الموجودة في البيت أو الشتول وبالتالي تجنب انتشار الأمراض والآفات .

    البيوت المحمية :

    إحدى هذه العمليات تتضمن
    إزالة الشتول وبقايا النبات المصابة

    غسل المعدات قبل استخدامها في البيت المحمي

    إزالة الأعشاب من داخل وحول البيت على الأقل قبل أسبوعين من الزرع لما تشكله الأعشاب من بؤر للأمراض أو الآفات بمسافة متراً واحدً على الأقل

    وضع حوض للتطهير على مدخل المزرعة أو البيت المحمي لتفادي الآفات والأمراض الموجودة في محيط البيت وخاصة الفطر بيثيوم ( Pythium ) وفطر العفن المدمر ( Phytophthara ) الموجودة في التربة وناقل الفيروس ومنع نقلها إلى داخل البيت بواسطة المعدات أو الأرجل

    ينصح بعدم زراعة محاصيل حقلية بالقرب من البيت المحمي

    2- الشتول ذات النوعية :

    إن العديد من مسببات الأمراض مثل الفطر المغزلي وفسيفساء البندورة

    ( Fusarium Didymella Lycopersi ToMV SoLani Alternaria Oxysporum ) تتنقل بالبذور لذا فإنه من الضروري استخدام البذور الخالية من الأمراض في برامج الإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات

    يجب ايلاء العناية الكاملة لإنتاج شتول ذات نوعية في المشاتل بحيث يوضع حولها شبكات للحشرات تمنع دخولها وتعزلها عن منطقة الإنتاج وتتبع نظاماً قاسياً في استخدام المبيدات

    يجب زرع البذور ونقل الشتول في مختلف عن البيت المحمي الذي يتم فيه الإنتاج وعلى طاولات تضمن فيها التهوئة للشتول.

    3- تراب عضوي ذو نوعية :

    يستخدم التراب العضوي (Peat ) لانبثاق الجذور في المشتل وفي الزراعات خارج التربة لوحده أو في خلطة مع التربة للقضاء على أنشطة الأمراض مثل فطر البيثيم ( Pythium) أو الفطر المغزلي: ( Fusarium Oxsporum f SP Radicus Lycopersic ) وخادرات الحشرات.

    4- توقيت الزرع :

    حين يظهر خطر الإصابة بالأمراض في التربة الباردة مثل الفطر المغزلي:

    ( Fusarium crown ) وتعفن الجذور وتعفن جذور البندورة يجب تأخير نقل الشتول إلى أن تتم تدفئة منطقة الجذور ووضع غطاء للتربة من بعدها .

    حين يتم زراعة أكثر من محصولين في السنة تنقل شتول المحصول الثاني الى البيت المحمي في نفس الوقت الذي مازالت شتول المحصول الأول في الارض. ويعتبر هذا الأمر غير صحي لأن الشتول الأولى قد تشكل خزاناً لمسببات الأمراض للشتول الجديدة وهو أمر يجب تجنبه .

    5- تدريب وتوعية للعمال :

    للحصول على برنامج ناجح للإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات يجب تدريب العمال على معرفة عوارض النقص في العناصر الغذائية ومشاكل الأمراض والحشرات وأخذ التدابير اللازمة بشأنها . فالعمال يشاهدون كل شتلة ويجب الاستفادة من ملاحظاتهم في التحديد المبكر للإصابات والعدوى بمسببات الأمراض وبالآفات .

    كما يجب مدهم بالوسائل البسيطة اللازمة لذلك مثل المعقمات خريطة للبيت ( حين يكون المساحة المزروعة كبيرة جداً ) ونظام تسجيل لوضع المعلومات حول الأمراض التي تم رؤيتها ومعالجتها بمتناول العاملين كافة في البيت المحمي .

    6- حراثة التربة :

    يجب حراثة التربة وتدويرها من أجل خلط بقايا الجذور النباتية وغيرها من المواد العضوية لتعريض مسببات الأمراض لأشعة الشمس والمكافحة البيولوجية الطبيعية . فالتربة المحروثة جيداً والتي هي بظروف مثلى ( درجة الحرارة ومحتوى الرطوبة أو المياه والتهوئة) تنشط حركة الميكروبات و الطفيليات الفطرية للحشرات . والنيماتودا(Nematodes)

    7- الدورة الزراعية:

    إن عدم إتباع الدورة الزراعية في البيت المحمي يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض والآفات وتؤدي إلى تراكم مسببات الأمراض التي تواد في التربة، وارتفاع خطر مسببات الأمراض الو رقية ذات العوائل الواسعة المدى كذلك النيماتودا والحشرات التي تتخدر في التربة مثل دودة الخياط والتريبس. كما ويجب تعقيم التربة ي البيت المحمي حين لا يمكن إتباع الدورة الزراعية فيه.

    8- التفريد ومد الشتول

    إن التفريد ومد الشتول الطويلة المدعمة بالأسلاك يؤمن مناخا مصغرا ومحسنا للشتول عبر تغيير المسافة بين الشتول وقابلية الأنسجة للإصابة بمختلف الأمراض. مثلاً: يتم تفريد شتول البندورة لإزالة البراعم الإبطية وذلك يخلق محيط أجف في النباتات السفلية ولكنها فد تسبب دخول مسببات أمراض عديدة(D.lycopersici and B.cinerea). ويجب التفريد بقطع الفرع بشكل كامل عند الساق وعدم ترك جزء من العنق و إلا كان مكاناً لمسببات الأمراض. يجب التفريد باكراً في النهار حين تكون الشتلة مكتنزة وغير ذابلة وجافة مما يسمح للجروح بالالتئام بسهولة. كما أن التفريد باكراً في النهار حين تكون الشتلة مكتنزة وغير ذابلة وجافة مما يسمح للجروح بالالتئام بسهولة. كما أن التفريد باكراً يسمح للجروح بالجفاف بسرعة وبالتالي عدم تعرضها لكائنات التفكك أو التحلل. وهنا لا ينصح بالتفريد خلال فترات الطقس الغائم وإلا تأخرت الجروح بالالتئام. كما أن إزالة الأوراق التي تحوي الآفات مثل الخادرات أو ما قبل الخادرات تؤدي إلى التخفيف منها في البيت المحمي. غير أن بعض الأعداء الطبيعية تنمو على الأوراق القديمة مثل طفيليات الفرفور الأبيض ودودة الخياط لذا ينصح بعدم التفريد قبل الفترة المطلوبة وترك الأوراق التي تم قطعها داخل البيت المحمي لحين ظهور الطفيليات, كما ويوصى بذلك فقط في حالة وجود درجة عالية من الطفيليات وخصوصاً في الزراعة العضوية

    9- كثافة الزرع:

    إن اعتماد الكثافة المثلى للزرع يجنب ظهور أمراض الأوراق وانتشار مسببات الأمراض والآفات من شتلة إلى أخرى في شتل تم زرعه في التربة. مثالاً على ذلك يوصى بزرع البندورة بنسبة 1.6-2 شتلة بالمتر المربع الواحد.

    10- مقاومة النبات العائل

    إن العديد من الأصناف هي مقاومة لمسببات أمراض التربة والهواء ولكن لا يوجد مقاومة لبعض مسببات الأمراض مثل فسيفساء الفصة وفسيفساء الخيار وغيرها (ِAlfalafa Mosaic Virus,Cucumber Mosaic Virus, C.michiganesis P syringae Pv tomato Xanthomas vesicatoria , sclerotiorum and D.lycopsici ) ولا ننسى بأنه حتى في حالة الأصناف المقاومة يمكن ظهور سلالات جديدة وخصوصا في حالتي الفطر المغزلي (Fusarium) والذبول (Verticilium). كما أنه تبين إمكانية كسر مقاومة النبات لبعض الأمراض تحت بعض الضغوطات أو الظروف القاسية في البيت المحمي كمثال فسيفساء البندورة (TYLCV)

    11- تطعيم الشتول

    إن تطعيم الشتول هو أسلوب يمكن بفضله التقليل من الاضطرار إلى التعقيم بالميثيل برومايد. فالمطاعيم تساعد على مقاومة مسببات الأمراض التي تلد في التربة. تطعيم البندورة مثلاً أظهر فعالية في مقاومة مسببات أمراض التربة والنيماتودا (Nematoda)


    12- استعمال النحل الطنان

    يتم استعمال النحل الطنان لتلقيح الأزهار خصوصا في البندورة

    التعقيم باستعمال الطاقة الشمسية

    ان تعقيم التربة بالطاقة الشمسية هو تقنية واعدة خاصة وأن الميثيل برومايد سوف يمنع استخدامه في مختلف البلدان في السنوات القادمة تماشيا مع بروتوكول مونتريال. إن التعقيم باستخدلم الطاقة الشمسية يقضي على عدة مسببات لأمراض التربة(colletotrichum coccodes, F oxysporum f. Sp. Lycopersici, Vdahliae, P. lycopersici and R.Solani, Meloidogyne) مثلاً في البندورة نجحت هذه التقنية في القضاء على قرحة الساق(Didymella stem canker)

    المكافحة الميكانيكية

    تعتبر المكافحة الميكانيكية للحشرات في الزراعات المحمية لدول حوض المتوسط ذات أهمية تفوق حماية الشتول من الظروف المناخية ويتمثل ذلك بوضع شبكات ذات فتحات أصغر من حجم الحشرة على جوانب البيت وفي السقف وعلى مداخل البيت. وقد تؤدي هذه الشبكات إلى خسارة بعض الضوء وهنا يجب الانتباه إلى الإدارة الجيدة للبيت. إن هذه الشبكات لا تقضي على كامل الآفات بل تمنع بعضها من الدخول للبيت لذا يجب وضعها قبل ظهور الآفات أو الحشرات ويجب أن ترافق برش رشيد للمبيدات والتي هي منقاة وتتطابق وشروط الإدارة المتكاملة لإنتاج ووقاية النبات ، إن الإخفاق في استخدام الشبكة يؤدي إلى التقليل من التهوئة المطلوبة في البيت وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البيت والرطوبة وبالتالي تعرض النبات للأمراض والحشرات.

    المكافحة البيولوجية

    1. المكافحة البيولوجية للحشرات والعث

    تتمثل هذه التقنية بإطلاق الأعداء الطبيعية للقضاء على الآفات في البيت المحمي ويتم الإرشاد حول توقيت عدد الأعداء التي يجب إطلاقها عادة من قبل الشركات التي تبيعها.

    2. المكافحة البيولوجية للأمراض

    انتشرت هذه التقنية في السنوات الخمس الأخيرة حيث يتم مكافحة مسببات أمراض التربة والهواء.مثلاً فان البنيسيليوم(Penicilium oxalicum) تقضي على الفطر المغزلي (Fusarium oxysporum)

    المكافحة الكيميائية الانتقائية

    أهمية المبيدات الانتقائية في النتاج وقاية النبات IPP : يهدف استخدام المبيدات الانتقائية في الإدارة المتكاملة في إنتاج ووقاية النبات إلى تعظيم تأثيره على الآفة والأمراض المنوي مكافحتها والتقليل من الضرر للكائنات غير المستهدفة الأخرى وخاصة المفيدة منها ، وتعتمد انتقائية فعالية وسمية المبيد على انتقائيته الفيزيولوجية وطرق الرش وتتمثل طرق الرش بالجرع التي تعتمد وطرق توقيت الرش

    مقاومة على المبيدات RESISTANCE : يمكن لبعض الآفات ومسببات الأمراض أن تتخطى سمية المبيدات بواسطة تأييض العنصر الفاعل في المبيد إلى أخف سمية والتقليل من درجة الامتصاص الكيميائية له (مقاومة فيزيولوجية) ، أو تجنب التعرض له (مقاومة سلوكية )،وتطور المقاومة لهذا المبيدات يشكل تحدياً كبيراً للمستقبل

    الزراعة في البيوت المحمية هي نظام مقفل لا يدخل إليه آفات برية خارجية ، تنشأ فيها سلالات جديدة من الآفات والفطريات ،بحيث لا يتم التخفيف من السلالات من جراء دخول آفات برية خارجية بالإضافة إلى أنه يوجد داخل آفات برية خارجية بالإضافة إلى أنه يوجد داخل البيت بيئة مؤاتية لنموها


    Ykjh[ , ,rhdm hgkfhj g.vhum hgfd,j hglpldm hglpgdm hgfdzm ,rh]m


  2. #2
    عضو شرف الصورة الرمزية م ياسر حنيدق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر / الاسماعيليه
    المشاركات
    186
    معدل تقييم المستوى
    3445

    افتراضي رد: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    466
    معدل تقييم المستوى
    3734

    افتراضي رد

    شكرررا

    شكرا موضوع رائع ومفيد

  4. #4
    مميز في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    147
    معدل تقييم المستوى
    3384

    افتراضي رد

    كل الشكر


    مشاركة مفيدة

  5. #5
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,568
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    شكرا ......... دمتم بحفظ الله

  6. #6
    اعضاء شرف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    1,045
    معدل تقييم المستوى
    4241

    افتراضي رد

    تسلم الايادي


    جزاك الله خيرا

  7. #7
    المدير العام الصورة الرمزية Abo alkheer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    Aleppo, Syria
    المشاركات
    3,568
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    شكرا نور ع المرور

  8. #8
    اللهم اغفر له وارحمه (انتقل الى الرفيق الاعلى) الصورة الرمزية محمود عكره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا--طرطوس
    المشاركات
    138
    معدل تقييم المستوى
    3379

    افتراضي رد: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    ما تركتلنا حكي يا أبو الخير (ههههه)
    موضوع متكامل جزاك الله كل خير

  9. #9
    جديد في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    جزاك الله خيرا يا اخي

  10. #10
    جديد في نشر الخير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: إنتاج و وقاية النبات لزراعة البيوت المحمية

    شكرااااااااااااااااااا جزيلا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. افضل موعد لزراعة البقدونس
    بواسطة لحظات الوداع في المنتدى خضروات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-30-2019, 02:25 PM
  2. مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 03-09-2017, 11:17 AM
  3. وقاية الاطفال من برد الشتاء
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى الصحة والغذاء والمواد الطبيعية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-05-2012, 10:45 PM
  4. أثر المبيدات على الإنسان و البيئة
    بواسطة Abo alkheer في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-26-2011, 06:44 AM
  5. البيوت المحمية
    بواسطة مفتاح علي في المنتدى مواضيع زراعية عامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2011, 10:15 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

MidPostAds By Cultural Forum | Study at Malaysian University